قال الدكتور عبداللطيف درويش، الخبير الاقتصادي، إن الأزمة الروسية الأوكرانية ستؤثر على الزراعة والصناعة وتؤدي إلى دمار البنية التحتية، بالإضافة إلى عدم قدرة المزارعين الأوكرانيين على التسويق الخارجي بسبب إغلاق الموانىء، وتكاليف النقل، مشيراً إلى أن ذلك سيخلق نوعاً من العزوف عن الزراعة، وانخفاض كميات المواد الغذائية، خاصةً في السلع الأساسية مثل القمح والذرة والطاقة.

مشاكل اقتصادية عالمية نتيجة الأزمة الأوكرانية

وأضاف «درويش»، خلال مداخلة هاتفية على فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الأربعاء، أن التداعيات الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية ستؤدي إلى رفع الأسعار، مما يسبب مشاكل اقتصادية عالمية، مشيراً إلى أن أوكرانيا تُشكل جزءاً كبيراً في عملية إنتاج القمح العالمي، ولذلك «نتوقع شتاءً ساخناً على صعيد الأسعار وتكاليف الطاقة».

ارتفاع أسعار الكهرباء في اليونان بنسبة 500%

وتوقع «درويش»، أن ترتفع أسعار الكهرباء في اليونان وبعض الدول الأوروبية إلى أكثر من 500%، مشيراً إلى أنه في فصل الشتاء قد يواجه العالم مشكلة كبيرة، نتيجة اعتماد الدول الأوروبية في التدفئة على الديزل والغاز، بالإضافة إلى أنه من المتوقع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية.

وتابع الخبير الاقتصادي قائلًا: «تم حرق ما يزيد على 1.5 مليون فدان من الأراضي الزراعية في  اليونان، مع العلم أن جزءاً من هذه الغابات مناطق زراعية ومنازل وأشجار الزيتون المعمرة، مما سيؤدي إلى انخفاض في الإنتاج وارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى تكاليف الحرب الأوكرانية التي أدت إلى انخفاض سعر اليورو وقدرته الشرائية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا اوكرانيا الحرب الروسية الاوكرانية اخبار روسيا

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: التحول إلى الدعم النقدي يضمن وصوله للمستحقين

قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن الدولة المصرية سعت قبل ذلك لاستخدام الدعم العيني لعدم وجود القدرات الرقمية الحالية، فضلًا عن صعوبة حصر وتحميل البيانات على عكس العصر الحالي، ولهذا أصبح التوجه الحالي هو الدعم النقدي، بسبب توافر الوسائل الرقمية.

وأضاف «شعيب»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنه مع التطور التكنولوجي وإمكانية الدولة في دخول التحول الرقمي نحتاج إلى التحول لمنظومة الدعم النقدي خاصة في ظل توافر عد أسباب تستدعي هذا التحول.

الدعم العيني لم يكن به المرونة الكافية

وتابع: «من الأسباب التي تستدعي التحول إلى الدعم النقدي، هو أن الدعم العيني لم يكن به المرونة الكافية ليستطيع المواطن تحديد البدائل والسلع التي يحتاجها»، موضحًا أنه في منظومة الدعم العيني المعتادة يكون بها سلع تموينية محددة على بطاقة التموين، لافتًا إلى أن دعم السلع التموينية في مصر كبير للغاية يصل إلى 134 مليار جنيه وفقا لآخر موازنة للدولة، ومشيرًا إلى أن التحول إلى منظومة الدعم النقدي يضمن بقدر كبير وصول الدعم إلى مستحقيه وسد الثغرات التي قد تساهم في سرقة الدعم.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي:سعر برميل النفط سيصل إلى (200)دولار في حال إتساع الحرب إلى دول الخليج العربي
  • خبير اقتصادي لـ"صفا": مماطلة  الاحتلال بقبول "الشيكل" يقيّد الإيداع في البنوك الفلسطينية
  • خبير اقتصادي لصفا: مماطلة  الاحتلال بقبول "الشيكل" يدفع لتقييد الإيداع في البنوك الفلسطينية
  • لاصيفر: الأسعار ستواصل الارتفاع أكثر إذا لم تذهب ليبيا نحو حل الأزمة السياسية والأمنية
  • خبير في شؤون الطاقة: التطورات الأخيرة بالمنطقة تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط
  • خبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%
  • هبوط أسعار الأرز بعد تخفيف الهند قيود التصدير
  • خبير اقتصادي: العطل تكلف العراق 34 تريليون دينار سنوياً
  • خبير اقتصادي: التحول إلى الدعم النقدي يضمن وصوله للمستحقين
  • هل ترتفع أسعار النفط بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير اقتصادي يُوضح (فيديو)