نجح مركز جراحات السمنة بمدينة الملك عبدالله الطبية، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، في إجراء عملية مراجعة تصحيحية بالغة التعقيد لمواطن بالعقد الثالث من العمر، وذلك باستخدام تقنية الحلقات المغناطيسية الحديثة والتي تعد كأول عملية من نوعها على مستوى مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة الغربية.

وأوضح الفريق الطبي أنه تمت إحالة مريض من أحد مناطق المملكة للمدينة الطبية بعد تشخيصه بارتجاع مريئي شديد وفتاق كبير في الحجاب الحاجز، حدث بعد عملية تكميم للمعدة، ومما زاد حالة المريض تعقيدًا خضوعه سابقًا لعملية في البطن، لاستئصال وتوصيل جزء من الأمعاء الدقيقة، مما جعل خيار علاج الحالة عن طريق تحويل مسار المعدة والأمعاء (وهو الخيار الطبي الأنسب) في غاية الصعوبة.

أخبار متعلقة إنقاذ حياة معتمر "ستيني" من جلطة بالقلب في مكةبعد تدخل طبي ناجح.. إنقاذ معتمر هندي من جلطة في القلبأمطار رعدية على مكة المكرمة الشرقية.. و"الدفاع المدني" يصدر تحذيرًا

وأبان الفريق الطبي المكون من أطباء قسم الجراحة وقسم المناظير وأطباء التخدير والتمريض، أنه بعد مباشرة الحالة وأخذ تفاصيل التاريخ المرضي والفحص السريري، تم إجراء بعض الفحوصات الخاصة لهذه الحالات، والتي تضمنت تحاليل مختبرية وأشعات بالصبغة ومنظار للمعدة واختبار ضغط الصمام المريئي الوظيفي، حيث تقرر على أساسه إجراء عملية جراحية بالمنظار الجراحي واستخدام تقنية الحلقة المغناطيسية LINX.

تم الإجراء الطبي من خلال عملية مراجعة تصحيحية للمريض، تضمنت مراجعة تكميم سابق وإصلاح فتاق الحجاب الحاجز وتركيب الحلقة المغناطيسية LINX أسفل المريء بالمنظار الجراحي، دون الحاجة إلى إجراء تحويل مسار المعدة والأمعاء، ودون الحاجة إلى الشق الجراحي، متكللة بالنجاح ولله الحمد، حيث استغرقت العملية ساعتين ومتابعة حالة المريض حتى إفاقته متماثلًا للشفاء، حيث غادر المريض المستشفى في اليوم الثاني من العملية بصحة وعافية بدون مضاعفات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس عبدالعزيز العمري مكة المكرمة مكة فريق طبي مريض سمنة تشخيص صحة عملية جراحية

إقرأ أيضاً:

هل هذا النوع من الحقن يعالج التهاب المفاصل ويقضي على آلامها نهائيًا؟

كشف طبيب روسي عن الأسباب التي تجعل حقن حمض الهيالورونيك ومواد أخرى في المفاصل ليس لها فائدة طبية واضحة، مؤكدًا أن هذه الحقن ليست أكثر فعالية من العلاج الوهمي، وتوفر تأثيراً قصير المدى يتراوح عادة بين 6-8 أسابيع. 

شاهد.. ظهور متطوعي محاكاة المريخ بعد أكثر من عام تأثير الحقن على آلام المفاصل

ووفقًا لما ذكره موقع "فيستي. رو"، أوضح الطبيب أن هذه الحقن تقضي فقط على الجفاف في المفصل لكنها لا تعالجه، ويستمر المرض في التقدم بعد انتهاء تأثير الحقنة.

وتنطبق هذه الملاحظة أيضاً على حقن الخلايا الجذعية والأنسجة الدهنية وعمليات نقل البلازما المخصبة، حيث أن هذه الوسائل لا تستطيع تغيير بنية المفصل أو علاج التهاب المفاصل العظمي.

 

واستند في تصريحاته إلى توصيات جمعيات الرضوح الأوروبية والأمريكية وآراء العديد من الأطباء الذين يؤكدون على عدم فعالية هذه الحقن. 

كما شدد على أن الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل أو هشاشة العظام يجب أن يدركوا أن الحلول الطبية لن تكون كافية لمساعدتهم، وأن السبب الرئيسي لهذه الأمراض يعود إلى نمط الحياة غير الصحي المتبع لفترات طويلة، والذي يتضمن سوء التغذية، قلة ممارسة الرياضة، التدخين، والوزن الزائد.

 

وحرص الطبيب على تقديم نصائح للأفراد للحفاظ على صحة مفاصلهم، مشدداً على أهمية اتباع نمط حياة صحي منذ الصغر. ويشمل ذلك مراقبة الوزن، ممارسة الرياضة بانتظام، تناول الطعام الصحي، وتجنب العادات السيئة مثل التدخين.

 وأكد أن تبني هذه العادات الصحية يساعد في الوقاية من مشاكل المفاصل والهشاشة العظمية على المدى الطويل.

 

وفي سياق منفصل، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

 

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

 

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

 

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

 

يُشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

 

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.

مقالات مشابهة

  • هل هذا النوع من الحقن يعالج التهاب المفاصل ويقضي على آلامها نهائيًا؟
  • بالفيديو.. مختص: الروبوت الجراحي يجنبنا قص الصدر في عملية القلب ويعجل للمريض بالشفاء
  • بعد تصدر «أم الدنيا 2».. سوسن بدر توجه رسالة لمنصة WATCH IT
  • 2100 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بالمركز الطبي بالحي الـ31
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو
  • دراسة تتهم “العصائر” بالتسبب في سمنة الأطفال
  • فريق جراحي بمستشفيات قنا الجامعية ينقذ شابًا بعد اختراق جسم معدني لقلبه
  • الهلال الأحمر ينقل مريض جوًا إلى مدينة الملك سلمان الطبية بالمدينة المنورة
  • watch it تطرح الحلقات الأخيرة من مسلسل «أم الدنيا 2» بطولة سوسن بدر | فيديو
  •  «شركة الخليج للنفط» تعلن عودة بئر في «حقل السرير» للإنتاج