دمشق-سانا

بعد ورود تساؤلات حول إمكانية الاستفادة من شهادة القيادة في قيادة جميع أنواع المركبات أوضحت مديرية إجازات السوق في وزارة النقل، أن إجازة السوق الخاصة بمركبات الأشغال والمركبات الزراعية الفئة (هـ) – تركس عادي، تركس جنزير، باكر، حفارة، جرار، حصادة، دراسة- والمركبات المماثلة لا ترتبط بأي شهادة أخرى.

وفي تصريح لمراسل سانا أوضح مدير إجازات السوق في وزارة النقل معد سلمان أن من يملك شهادة عامة يمكنه قيادة الآلية الخاصة، أما الشهادة المتخصصة مثل الزراعية والأشغال والدراجات فلا يمكنه قيادة إلا هذه الآليات حصراً.

وأشار سلمان إلى أنه وفق قانون السير رقم 30 للعام 2004 المعدل بالمرسوم التشريعي رقم 11 للعام 2008 يخول مالكو الشهادات من الفئة الأعلى أن يقودوا المركبات الموافقة للفئة الأدنى، عدا المركبات الخاصة بالفئة (هـ) السابقة الذكر والفئة (أ) تشمل الدراجات النارية والفئة (و) تشمل سيارات الركوب الصغيرة الخصوصية والدراجات الآلية التي يقودها أصحاب الإعاقة الجسدية، على أن تكون المركبة معدة خصيصاً بما يتناسب وحالاتهم.

مهران معلا

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الكلية الإكليريكية بالإسكندرية تفتح باب القبول للعام الجديد

أعلنت الكلية الإكليريكية بالإسكندرية فتح أبوابها لاستقبال دفعة جديدة من طلبة الجامعة أو الحاصلين على مؤهل عال للدراسة بنظام الساعات المعتمدة الجديد (Credit Hours System) حيث يحصل الدارس على ماجستير مهني  في أحد التخصصات التالية «اللاهوتية - الكتابية - الابانية - الرعوية - الأسرية الكنسية اليتورجيا - تاريخ كنيسة - قانون كنسي».

نظام الدراسة بالكلية 

وأوضحت الكلية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن الدارس في هذا البرنامج يقوم بالدراسة لمدة عامين دراسيين تمهيديين ( 4 تيرم دراسي - 8 مواد كل تيرم ) يحصل بعدها على شهادة دبلومة الإكليريكية في العلوم اللاهوتية، ويمكنه بعدها الالتحاق باحد أقسام الكلية ( علوم لاهوتية - علوم كتابية - علوم كنسية ) ليكمل الدراسة لمدة عامين آخرين للحصول على شهادة الماجستير.

الأوراق المطلوبة 

ونشرت الكلية الأوراق المطلوبة وهي استمارة الالتحاق موقعة من أب الاعتراف والمختومة بختم الكنيسة ويمكن الحصول عليها بطباعتها من صفحة الكلية، و3 صور المؤهل الدراسي «مؤهل عال» مع تقديم أصل المؤهل للمضاهاة، وشهادة القيد الجامعي بالنسبة للطلبة الجامعيين أو صورة كارنيه الكلية، وصورة شهادة الميلاد أو صورة الرقم القومي مع تقديم الأصل للمضاهاة، وعدد 2 صورة شخصية حديثة ملونة، ورسوم التقديم 50 جنيها.

ومن المقرر أن يبدأ تقديم المستندات من 1-8-2024 وحتى 15-8-2024 بمقر الكلية ، يوميا من الساعة 5 مساء إلى 9 مساء ما عدا الجمعة والأحد ، على أن يكون الاختبار التمهيدي للمتقدمين السبت 24 أغسطس 2024 الساعة 5 مساء، وتكون  المقابلة الشخصية للمتقدمين  أيام 4 و 5  سبتمبر  2024 من 5: 9 م ، على أن يبدأ العام الدراسى 2025/2024  الأربعاء 18 سبتمبر 2024 .

مقالات مشابهة

  • القسام تعلن تنفيذ غارة كبيرة ضد مقرّ لقيادة عمليات الاحتلال والايقاع بعدد من الجنود بين قتيل وجريح
  • ما هو المشروع السياسي لقيادة الجيش؟
  • خطوات شراء شهادات الادخار أونلاين من البنوك.. «وأنت قاعد مكانك»
  • الكلية الإكليريكية بالإسكندرية تفتح باب القبول للعام الجديد
  • خطوات نقل اللوحات بين مركبات المالك عبر أبشر
  • %83 من أسطول مركبات «أجرة الشارقة» هجينة وصديقة للبيئة
  • 83 % من مركبات أجرة الشارقة صديقة للبيئة
  • منع مرور مركبات الوزن الثقيل في هذه الطرق
  • العقوبة تصل إلى أكثر من 10 سنوات.. الأمن يحذر مطلقي العيارات النارية في الأردن
  • وزارة النقل تعلن نتائج امتحانات الشهادة الثانوية المهنية للنقل البحري في طرطوس واللاذقية للدورة الأولى للعام 2024