أصدرت خمسة أحزاب سياسية في إثيوبيا اليوم الأربعاء، بيانا مشتركا أدانت فيه مقتل مواطنين أبرياء بأسلحة الجيش الإثيوبي في إقليم أمهرة.

وأدانت خمسة أحزاب سياسية، الوضع في أمهرة تحت عنوان "لا يمكن حل مسائل الناس بالقوة"، بحسب ما أوردته صحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية.

وقالت الأحزاب في بيانها إنع "بدلا من الاستماع إلى مظالم الشعب وحل المشاكل المطروحة على الطاولة، فإن الحكومة التي تقود الرخاء تضع الشعب في أزمة أسوأ باستخدام خيار القوة" وأضافوا "تأكدنا من مصادرنا أن عدداً كبيراً من الأطفال الأبرياء وكبار السن والنساء قتلوا في الهجوم المستمر بالأسلحة الثقيلة الذي شنته قوات الدفاع في بلدة أبنات بمنطقة جنوب جوندار في الفترة من 19 إلى 22 أغسطس 2015".

وأشاروا في نفس السياق إلى أن المواطنين الأبرياء يتعرضون لخطر ومعاناة كبيرين بسبب الهجمات المستمرة على ديبري تابور وأديس ميخا وويريتا وديبري ماركوس وفنوت سلام ولاليبيلا ومناطق أخرى من المنطقة.

وقال البيان إنه بسبب إغلاق الطرق الرئيسية لمنطقة أمهرة بسبب الحرب، لم تصل السلع والمواد الاستهلاكية الضرورية للغذاء والصحة اليومية إلى شعبنا.

وأكد أن محاولة حل الانتفاضة المدنية في منطقة أمهرة والمطالب الشعبية المرفوعة في مناطق مختلفة بجنوب إثيوبيا باستخدام القوة، تقود البلاد إلى أزمة أسوأ.

ومن الحلول التي اقترحتها الأطراف في بياناتها، أن تسحب الحكومة الإثيوبية على الفور قوات الدفاع المنتشرة في منطقة أمهرة، وتعيدها إلى مهامها الطبيعية في حراسة حدود البلاد.

وحثت الأحزاب؛ الحكومة الإثيوبية على إعادة النظر في الموضوع مؤقتا لحين إجراء التعديلات المناسبة من خلال التعديل الدستوري، حيث أن الحكومة لم تقم بأبحاث كافية حول التنمية العنقودية باسم تكوين الدولة، ولم تأخذ في الاعتبار الأساسيات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حرب أمهرة اثيوبيا الجيش الإثيوبي إقليم أمهرة

إقرأ أيضاً:

10 سنوات على لغز اختفاء 43 طالبا في المكسيك والحقيقة عالقة بين صمت الجيش وعجز الحكومة

رغم مرور عشر سنوات على اختفاء 43 طالبًا من كلية المعلمين الريفية في جنوب المكسيك، ما زالت عائلاتهم تطالب بالحقيقة والعدالة. وقد أحيت هذه العائلات الذكرى الأليمة يوم الخميس وسط خيبة أمل من وعود حكومية لم تتحقق.

اعلان

وقد شارك آلاف المتظاهرين في مسيرة تحت المطر بالعاصمة مكسيكو سيتي دعمًا لمطالب الأهالي، وقال مارغاريتو غيريرو، والد الطالب المفقود خوسيفاني غيريرو دي لا كروز: "من كان يتخيل أننا سنعود إلى هنا بعد كل هذا الوقت دون أي إجابة؟"

Relatedالمكسيك: إصابة 6 شرطيين خلال مواجهات مع مؤيدين لفلسطين أمام سفارة إسرائيلشاهد: الاحتجاج الطلابي يمتدّ إلى المكسيك والجامعات تنتفض لوقف الحرب على غزةالمكسيك: مظاهرات ضد مقترح إصلاحي شامل يهدف إلى استبدال القضاة ويهدد استقلالية السلك العدلي

وتأتي هذه الذكرى قبل أيام من مغادرة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور للسلطة وهو الذي أثار انتخابه عام 2018 آمالًا لدى العائلات. وقد شهدت التحقيقات بعض التقدّم في بداية حكمه، إلا أنها تعطّلت بسبب عدم تعاون الجيش.

وتعود ملابسات القضيّة إلى  26 سبتمبر 2014، عندما هاجم مجهولون متواطئون مع السلطات طلابًا من مدرسة أيوتزينابا كانوا يحاولون الاستيلاء على حافلات للتنقل أثناء الاحتجاجات، ومنذ ذلك التاريخ لم يُعرف مصير هؤلاء الطلاب.

وقد اعتُقل نحو 120 شخصًا على ذمة القضية، قبل أن يتمّ توجيه تهم إلى النائب العام السابق بتلفيق رواية كاذبة عن الحادث. لكن الرئيس لوبيز أوبرادور قلّل مؤخرًا من أهمية نتائج التحقيقات التي أجرتها إدارته.

وانتقد مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان واللجنة الأمريكية لحقوق الإنسان النتائج التي توصلت إليها التحقيقات، محذرين من تعثر مسار العدالة.

بدورها، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش Human Rights Watch الحكومة بالتستر على القضية وقالت إنّ الطلاب المختفين هم من بين أكثر من 115 ألف شخص لا يزالون في عداد المفقودين في البلاد.

وتستعد العائلات لمواصلة الضغط على الرئيسة القادمة كلاوديا شينباوم.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نضال مستمر: أسر الطلاب الـ 43 المفقودين في المكسيك تسعى للكشف عن الحقيقة بعد 9 سنوات المكسيك تحتفل بعيد الاستقلال بحضور الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مئات المحتجين يغلقون مجلس الشيوخ المكسيكي اعتراضًا على إصلاحات القضاء طلبة - طلاب خطف المكسيك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. ضربة مزلزلة لمعقل حزب الله: إسرائيل تدمر المقر المركزي و6 مبان والغموض يلف مصير حسن نصر الله يعرض الآن Next إسرائيل تستهدف نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بطائرات الإف 35 الأمريكية و1000 كلغ من المتفجرات يعرض الآن Next السودان: حرب منسية تهدد بكارثة إنسانية ومجاعة غير مسبوقة يعرض الآن Next فضيحة كلمات المرور المكشوفة تكلف ميتا 91 مليون يورو في أيرلندا يعرض الآن Next العالم على حافة الهاوية.. بوتين يلوّح بالسلاح النووي فهل يقود الصراع الأوكراني إلى نقطة اللاعودة؟ اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان حب وجنس في فيلم" لوف" إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن بعد اتّهامه بالتجديف.. الشرطة الباكستانية تقتل طبيباً وتُزيّف ظروف مقتله فلوريدا تستعد لمواجهة "هيلين": أقوى عاصفة تضرب الولايات المتحدة منذ عام اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزةحركة حماساعتداء إسرائيلبنيامين نتنياهوحزب اللهمحكمةقصففرنساغزةجنوب لبنانالحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بالطيران المسير.. الفصائل العراقية تهاجم منطقة إيلات في الأراضي المحتلة
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41586 شهيدًا
  • القوات الروسية توجه ضربات صاروخية لمستودعات ذخيرة أوكرانية في دنيبروبيتروفسك
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: المعلومات تشير إلى أن هاشم صفي الدين نائب حسن نصر الله لم يقتل في الهجوم
  • 10 سنوات على لغز اختفاء 43 طالبا في المكسيك والحقيقة عالقة بين صمت الجيش وعجز الحكومة
  • هاريس تهاجم ترامب بسبب ضغطه على أوكرانيا للتفاوض مع بوتين
  • لبنان تكشف حصيلة الضحايا الأطفال والنساء في هجمات الاحتلال
  • «التضامن»: الدفع بسيارات مجهزة في الشوارع لإنقاذ الأطفال وكبار السن بلا مأوى
  • مستشفى بالخرطوم يجري عمليات جراحية باستخدام إضاءة الهاتف
  • بوتين يهدد بـ«النووي» مجددا: سنستخدمه ضد أي بلد تهاجم روسيا