RT Arabic:
2024-09-16@14:39:52 GMT

من يقف وراء انقلاب الغابون؟

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

من يقف وراء انقلاب الغابون؟

قال الباحث في معهد الدراسات الإفريقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية نيكيتا بانين إنه من غير المرجح أن يكون الانقلاب العسكري في الغابون مدفوعا بقوى خارجية.

جاء ذلك في تصريحات لبانين لوكالة "نوفوستي"، حيث تابع أن "قضية القوى الخارجية تلعب دورا أقل في انقلاب الغابون، حيث لا توجد نبرة عدوانية في الخطاب، فيما يستهدف الانقلاب العملية الانتخابية، أي أن الانقلاب متصل بإجراءات الرئيس الحالي، وإعادة انتخابه، ونتائج العملية الانتخابية.

والنتيجة الرئيسية، إضافة إلى الحدود المغلقة، هي حل جميع المؤسسات، ما يوحي بأن الانقلاب كان بسبب الوضع الداخلي".

إقرأ المزيد وسائل إعلام: المعارضة الغابونية تدعو الرئيس إلى نقل السلطة دون إراقة دماء

وأشار بانين إلى أنه كان لدى الحكومة توازن بين المجموعات العرقية المختلفة، والحال ليس كذلك في جميع البلدان، إلا أن أسرة واحدة كانت تحكم البلاد منذ عام 1967، وحافظت على استقرار البلاد. حيث حكم الرئيس عمر بونغو الغابون في الفترة من 1967 وحتى 2009 (43 عاما)، ليخلفه ابنه علي بونغو من 2009، وأعيد انتخابه الآن. ويتابع بانين أن الانقلاب كان مفيدا للنخب التي تراكمت لديها حالة من عدم الرضا من الحكم.

وقد أعيد انتخاب الرئيس الحالي للغابون علي بونغو أونديمبا، صباح الأربعاء، رئيسا للدولة بنسبة 64.2% من الأصوات، وجاء مرشح المعارضة في انتخابات الغابون الأكاديمي ألبرت هوندو أوسا في المركز الثاني بنسبة 30.7% من الأصوات. وبحسب "فرانس برس"، نفى فريق الرئيس الحالي علي بونغو أونديمبا مزاعم هوندو أوسا بتزوير الانتخابات.

وأعلن الجيش الغابوني، في وقت سابق من يوم الأربعاء، عبر شاشات التلفزيون، إلغاء نتائج الانتخابات وحل مؤسسات الحكومة، في الوقت الذي لا يزال من غير الواضح في الوقت الراهن نوع القوة السياسية التي يدعمها الجيش في البلاد.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إفريقيا الغابون انقلاب

إقرأ أيضاً:

بينهم 3 أمريكيين.. الإعدام لـ37 شخصاً بتهمة محاولة الانقلاب في الكونغو

أصدرت محكمة عسكرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الجمعة حكماً بالإعدام على37 متهماً منهم 3 أمريكيون في قضية "محاولة الانقلاب" التي شهدتها جمهورية الكونغو الديموقراطية في مايو (أيار).

وقال رئيس المحكمة الرائد فريدي إهومي إن "المحكمة تصدر العقوبة القصوى: الإعدام"، وذلك أثناء تلاوته الحكم بحق 37 من أصل 51 متهماً، من بينهم 6 أجانب، 3 منهم أمريكيون.

وسيطر مسلحون لفترة وجيزة على مكتب تابع للرئاسة في العاصمة كينشاسا في 19 مايو (أيار) قبل أن تقتل قوات الأمن قائدهم كريستيان مالانغا السياسي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة.

وكان نجل مالانغا، وهو أحد المواطنين الأمريكيين المحكوم عليهما بالإعدام، قال للمحكمة إن "والده هدده بالقتل إن لم يشارك في الانقلاب". 

Congo court sentences 3 Americans and 34 others to death on coup charges https://t.co/OqFUjkxhLg pic.twitter.com/sYUs2gBI7m

— Toronto Sun (@TheTorontoSun) September 13, 2024

وفي 27 أغسطس (آب)، طلب المدعي العام في الكونغو الديمقراطية إنزال عقوبة الإعدام بحق 50 شخصاً في قضية محاولة الانقلاب التي جرت في 19 مايو (آيار) الماضي في كينشاسا.

ودعا اللواء إينوسنت راغابو، ممثل مكتب المدعي العام، القضاة إلى "الحكم بالإعدام" على جميع المتهمين في محاولة الانقلاب، موجّهاً تُهم "الهجوم" و"الإرهاب" و"محاولة الاغتيال" و"التآمر الإجرامي" و"القتل". 

ومنذ 7 يونيو (حزيران) الماضي، بدأت المحكمة العسكرية لمنطقة كينشاسا-غومبي محاكمة المتهمين، داخل سجن ندولو العسكري، حيث يُسجن جميع المتهمين، 51 شخصاً بتهمة "محاولة الانقلاب".

ومن بين المتهمين 6 أجانب، 3 أمريكيين ولدوا في الولايات المتحدة، هم: مارسيل مالانغا (22 عاماً)، وتايلر طومسون (22 عاماً)، وبنجامين زالمان بولون (36 عاماً)، بالإضافة إلى بلجيكي وبريطاني وكندي، والثلاثة كونغوليون متجنسون.

مقالات مشابهة

  • النائب محمد عزت القاضى: دعم الرئيس السيسي لـ"الحوار الوطني" وراء نجاح الحوار
  • غليان في تونس قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة.. الاحتجاجات تقلب الموازين
  • أي مشهد سياسي بتونس قبل أسابيع من الاقتراع الرئاسي؟
  • أزمة السيادة الوطنية، الفيل الذي في الغرفة… (1)
  • الكونغو الديمقراطية.. الحكم على 3 أميركيين و34 آخرين بالإعدام بتهمة محاولة الانقلاب
  • حكم بإعدام 37 متهما في قضية “محاولة الانقلاب”
  • بينهم 3 أميركيين.. حكم بإعدام 37 في محاولة انقلاب بالكونغو الديمقراطية
  • بينهم 3 أمريكيين.. الإعدام لـ37 شخصاً بتهمة محاولة الانقلاب في الكونغو
  • 37 حكما بالإعدام في محاولة الانقلاب في الكونغو الديمقراطية
  • الحكم على 37 شخصا بالإعدام في قضية "محاولة الانقلاب" في الكونغو الديموقراطية