موقع 24:
2024-07-02@00:35:28 GMT

الأرق والإجهاد في سن اليأس خطر على قلب المرأة

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

الأرق والإجهاد في سن اليأس خطر على قلب المرأة

قال بحث جديد إن امرأة من كل 4 نساء تعاني من عدم انتظام ضربات القلب، بعد انقطاع الدورة الشهرية، وإن ذلك يرتبط بعوامل الأرق والتوتر.

العوامل النفسية والاجتماعية هي القطعة المفقودة في لغز الرجفان الأذيني في سن اليأس

احتمال الإصابة بالرجفان الأذيني أعلى بنسبة 4% مقابل كل نقطة زيادة في مقياس الأرق

ونُشرت الدراسة اليوم على موقع "جمعية القلب الأمريكية"، وحذّرت من أن عدم انتظام ضربات القلب، أو ما يسمّى "الرجفان الأذيني"، قد يؤدي إلى جلطات دموية، أو سكتة دماغية أو قصور القلب، أو مضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

وقالت الدكتورة سوزان تشاو الباحثة الرئيسية في الدراسة: "أعتقد بقوة أنه بالإضافة إلى العمر والعوامل الوراثية وغيرها من عوامل الخطر المرتبطة بصحة القلب، فإن العوامل النفسية والاجتماعية هي القطعة المفقودة في لغز نشأة الرجفان الأذيني في سن اليأس".

وضم الفريق باحثين من مركز سانتا كلارا الطبي في كاليفورنيا وجامعة فاندربيلت، وحلل الباحثون بيانات من أكثر من 83 ألف استبيان أجرته نساء أعمارهن بين 50 و79 عاماً، ضمن مبادرة صحة المرأة، وهي دراسة أمريكية كبرى.

ووجدت النتائج أن حوالي 25% من المشاركات أصبن بالرجفان الأذيني، وكان الخطر أكبر في المجموعة الأكثر إجهاداً.

وكان احتمال الإصابة أعلى بنسبة 4% مقابل كل نقطة زيادة في مقياس الأرق، وأعلى بنسبة 2% مقابل كل نقطة زيادة في مقياس الإجهاد.

وطُرحت سلسلة من الأسئلة على المشاركات في فئات رئيسية: أحداث الحياة المجهدة، وشعورهن بالتفاؤل، والدعم الاجتماعي، والأرق. وموضوعات مثل فقدان أحد أفراد الأسرة؛ والمرض؛ والطلاق؛ والضغط المالي؛ والإساءة.

وركزت الأسئلة حول صعوبات النوم، والاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل، واستمرت فترة المتابعة في الدراسة حوالي 10 سنوات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

تريندز يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة

أطلق مركز "تريندز" للبحوث والاستشارات، النسخة التركية من الدراسة الثامنة ضمن سلسلة اتجاهات اقتصادية بعنوان "الفقر والبيئة: دور الحماية الاجتماعية ومدفوعات الخدمات البيئية".

وكشفت الدراسة التي تم إطلاقها في احتفالية تدشين مكتبه البحثي السابع عالمياً في مدينة اسطنبول، أن الفقر في الدول النامية والمتوسطة الدخل غالباً ما يكون المحرك الرئيسي لتدهور البيئة.

ووفقاً للدراسة التي أعدتها الدكتورة أنثيا دليمور، استشارية التنمية الاقتصادية، فإن سكان المناطق الريفية الذين يعيشون على هامش الاكتفاء الذاتي، يستنزفون الموارد الطبيعية لتحصيل قوت يومهم.

أخبار ذات صلة غوتيريش يحذّر: العالم "فشل" في تحقيق أهداف التنمية «الاتحادية للشباب» و«تريندز» يستعرضان تعزيز دور الشباب في البحث العلمي

وتحذر الدراسة من أن تبعات تغير المناخ ستثقل كاهل الدول النامية بدرجة أكبر، حيث ستكون هذه الدول الأكثر تضرراً رغم امتلاكها أقل قدرة على مواجهة آثاره، مشيرة إلى أن الكوارث الطبيعية في الأوقات العادية، تدفع الناس إلى هوة الفقر من خلال تدمير الأصول التي يعتمدون عليها لكسب الرزق والبنية التحتية اللازمة للنشاط الاقتصادي.

وتقترح الدراسة وجود أنظمة الحماية الاجتماعية كآلية فعالة للحد من الفقر وحماية الفئات الأكثر ضعفاً، بما في ذلك برامج التشغيل مقابل أجر، والتحويلات النقدية، وبرامج الدفع مقابل الخدمات البيئية.

وتستعرض الدراسة أربع حالات عملية من دول مختلفة، وتسلط الضوء على العلاقة الوثيقة بين مكافحة الفقر وحماية البيئة، وتقدم أمثلة عملية على كيفية تحقيق التنمية المستدامة من خلال دعم الفئات الأشد ضعفاً والحفاظ على الموارد الطبيعية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للجزر الصغير
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • تريندز يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة
  • بعد زيادة بنسبة 9.5%.. سعر الغاز في المملكة
  • "المركزي للإحصاء": ارتفاع الناتج المحلي لـ10.155تريليون جنبه خلال 2022-2023
  • «الإحصاء»: 314.6% زيادة في نصيب الفرد من الناتج المحلي خلال 2023
  • «الإحصاء»: ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج 19.5%.. وفاتورة الدعم تقفز 46.9%
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاع في حجم التجارة الخارجية لعام 2023 عن عام 2014
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاعا في حجم التجارة الخارجية لعام 2023
  • 30 يونيو نقطة تحول في حياة "عظيمات مصر" .. مكاسب للمرأة في عهد تمكينها