القمر الأزرق من الموضوعات التي شغلت المصريين خلال الساعات الحالية في ظل تطلع البعض لرؤيته خلال ظهوره في سماء البلاد في توقيت مبكر من يوم غدا الخميس.

 

ما هي ظاهرة القمر الأزرق العملاق؟

ويُعَد القمر الأزرق العملاق حدثًا قمريًّا من أهم الظواهر وأكثرها ندرةً حيث لن تتم رؤيته إلا بضع مرات في السنة، وعند ظهور القمر في السماء سيظهر بشكل مشرق وكبير، وسيبهر كل مَن نظر وحدق به، ويكون القمر العملاق من مزيج تأثيرين فلكيين مختلفين، عندما يتزامن قمر جديد أو مكتمل مع "نقطة الحضيض القمري"، حيث إنها أقرب نقطة للقمر إلى الأرض خلال مداره الشهري.

 

القمر الأزرق العملاق ليس أزرق، حيث يحتفظ بظله الرمادي المعتاد، لكن مصطلح القمر الأزرق يستخدم لوصف تكرار اكتمال القمر، ويعرّف البعض القمر الأزرق بأنه اكتمال إضافي للقمر – 13 اكتمال بدلًا من 12– في السنة التقويمية، بينما يعرفه آخرون على أنه اكتمال للقمر في نفس الشهر.

القمر الأزرق العملاقما موعد ظهور القمر الأزرق العملاق؟

وحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تشهد الكرة الأرضية غدا الخميس 31 أغسطس ظاهرة فلكية فريدة لن تتكرر حتى عام 2032، وهى القمر الأزرق العملاق، وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى اكتمال إضافي للقمر، عندما يشهد سكان الأرض في شهر واحد قمرين كاملين.

وحول موعد ظهور القمر الأزرق العملاق، قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن بدر شهر صفر للعام الهجري الحالي "القمر الأزرق" سيكتمل في الساعة الثالثة و37 دقيقة صباح غدا الخميس ويشرق بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم وتبلغ نسبة لمعانه 100%، ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

القمر الأزرق العملاق
ما هو شكل القمر الأزرق العملاق وكيف تراه بالعين المجردة؟

ومن المنتظر أن يكون القمر الأزرق العملاق لشهر أغسطس أكبر وألمع قمر مكتمل لهذا العام، سيكتمل في تمام الساعة الثالثة و37 دقيقة صباح يوم الخميس المقبل ويشرق بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم وتبلغ نسبة لمعانه 100%، ونصح الخبراء بإطفاء الأنوار في المنزل لرؤية القمر الأزرق بصورة أفضل.

 

بعد ساعات.. القمر الأزرق العملاق يزين السماء.. "فلكية جدة" تكشف التفاصيل "ظاهرة غريبة"..مفاجأة مدوية بشأن حالة الطقس اليوم الخميس

وفيما يلي يقدم "الفجر" الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لرؤية القمر الأزرق العملاق بالعين المجردة فور ظهوره في الساعة الثالثة و37 دقيقة صباح غدا الخميس:

اصعد عاليا، كلما زاد ارتفاعك، زادت فرصتك في الحصول على سماء صافية لرؤية النجوم.الصعود عاليا يمكنك من رؤية الأفق منخفضًا لمشاهدة ارتفاع القمر.إطفئ الأضواء للمساعدة في تهيئة العين لرؤية القمر العملاق في الخارج.إطفاء الأضواء في الداخل يمكن أن يحسن رؤية السماء ليلًا.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القمر الأزرق القمر الأزرق العملاق ظاهرة القمر الأزرق ظاهرة القمر الأزرق العملاق القمر الأزرق العملاق غدا الخمیس

إقرأ أيضاً:

العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري

قال مركز العجيري العلمي اليوم الاثنين إن سماء الكويت سوف تتزين بثلاث ظواهر فلكية في الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري.

وأضاف المركز في بيان صحفي أن محبي علم الفلك سيتمكنون من رؤية اقتران القمر مع كوكب المريخ بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي لسماء البلاد خلال الساعات الأولى من صباح غد الثلاثاء بعد موعد شروق القمر وحتى قبل موعد شروق الشمس.

وأوضح البيان أن موعد شروق القمر سيكون عند الساعة 46ر12 بعد منتصف ليل الإثنين – الثلاثاء بينما ستشرق شمس الثلاثاء عند الساعة الرابعة و52 دقيقة صباحا بتوقيت الكويت.

وذكر أنه في صباح بعد غد الأربعاء ستشهد السماء اقتران عملاق المجموعة الشمسية المشتري مع القمر وسيتمكن سكان الكويت من رصد ورؤية الظاهرة بالعين المجردة باتجاه الأفق الشرقي لسماء البلاد بعد منتصف الليل وحتى قبل موعد شروق الشمس.

وأضاف أنه يوم الأحد المقبل ستشهد السماء وصول أصغر كواكب المجموعة الشمسية (عطارد) لأقرب نقطة القمر الذي يكون في حالة (هلال متزايد) مع إمكانية رؤية الظاهرة بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي لسماء الكويت من بعد غروب الشمس وحتى الساعة الثامنة مساء.

المصدر كونا الوسومالعجيري العلمي ظواهر فلكية

مقالات مشابهة

  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • يبدأ اليوم.. كل ما تريد معرفته عن قرار غلق المحلات 2024
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • محافظ دمياط توجه بتطبيق قرار فتح وغلق المحال التجارية اعتبارًا من اليوم
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا
  • ضباب خفيف على أجزاء من الشرقية.. وهذه المواعيد