صدى البلد:
2024-07-04@10:17:38 GMT

صحيفة: ارتباك يسود الجابون بعد تحرك الجيش

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

قالت مجلة "جون أفريك" إن ارتباكًا يعم الجابون إثر تحرك الجيش الذي نفذه عسكريون، يوم الأربعاء، عقب إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية.

 

ووفق الصحيفة، فقد أذاع العسكريون الذين استولوا على السلطة، بيان تحرك الجيش، بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئيسة، والتي أظهرت فوز الرئيس علي بونجو أونديمبا، مشيرة إلى أن البيان كان مقتضبًا للغاية.

 

وقال قادة الانقلاب، إنهم قرروا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء "النظام الحالي، وإلغاء الانتخابات العامة ونتائجها "المزورة"، بحسب تعبيرهم، "فيما تم إغلاق الحدود حتى شعار آخر، وإعلان تشكيل "لجنة للانتقال واستعادة المؤسسات".

 

وجرى حل جميع مؤسسات الجمهورية، بما في ذلك الحكومية ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية والمجلس الاقتصادي الاجتماعي والبيئي ومجلس الانتخابات الجابوني".

 

في غضون ذلك، دعا بيان العسكريين "السكان ومجتمعات البلدان الشقيقة المقيمة في الجابون وكذلك الجابونيين إلى الهدوء والسكينة".

 

وبعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية من قبل المركز الجابوني للانتخابات (CGE)، في ليلة 29 إلى 30 أغسطس، أكد عدة شهود أنهم سمعوا إطلاق نار في شوارع ليبرفيل.

 

ووفقًا لإحصاءات المركز الجابوني للانتخابات، فإن علي بونجو أونديمبا حصل على غالبية الأصوات في الانتخابات الرئاسية، حيث بلغت نسبة التصويت له 64.27٪، فيما حصل ألبرت أوندو أوسا مرشح المعارضة على نسبة (30.77٪).

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تونس.. تحديد السادس من تشرين الأول المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية

تونس-سانا

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد قراراً بدعوة الناخبين التونسيين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الأول 2024.

وذكرت الرئاسة التونسية أن الرئيس سعيد أصدر هذا القرار، داعياً إلى التحضير لإجراء الانتخابات وتنظيم الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس قالت: إن الانتخابات الرئاسية من المنتظر تنظيمها في الربع الأخير من السنة الحالية، فيما سبق وأكد الرئيس التونسي أنه تم احترام كل المواعيد الانتخابية من موعد الاستفتاء إلى موعد انتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب وانتخابات المجالس المحلية، وأن كل الانتخابات القادمة ستتم في موعدها بما في ذلك الانتخابات الرئاسية.

مقالات مشابهة

  • ماذا بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس؟
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • تونس.. تحديد السادس من تشرين الأول المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • 6 أكتوبر القادم.. موعد الانتخابات الرئاسية التونسية
  • قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية ويوجه رسائل لمنافسيه
  • تونس.. قيس سعيّد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية
  • ‏نتائج رسمية: ولد الغزواني يفوز في الانتخابات الرئاسية بموريتانيا
  • السلطات الموريتانية تعلن عن تصديها لـأعمال شغب بعد إعلان نتائج الانتخابات
  • السلطات الموريتانية تعلن تصديها لـأعمال شغب بعد إعلان نتائج الانتخابات