أثارت تصريحات محمد أبو القاسم الزوي، آخر أمين لمؤتمر الشعب العام في ليبيا، جدلا واسعا، إذ صرح بأن عبدالرحمن شلقم، وزير الخارجية الليبي الأسبق، كان يعلم بأن الناتو يسعى للإطاحة بنظام القذافي. 

وقال: "إن عبدالرحمن منذ مدة في آخر مرة جاء إلى طرابلس كان عندي شكوك أنه كان يعرف القرار المتخذ في أمريكا والغرب بانتهاء النظام"، مضيفا أنه بعد بداية ثورة تونس جاء فجأة وقابل العقيد.

وأوضح شلقم زيف هذه التصريحات خاصة أنه التقى القذافي في ديسمبر 2010؛ أي قبل ثورات الربيع العربي واشتعال الأحداث في تونس ومصر، قائلا: "أنا دُعيت إلى ليبيا في 12 ديسمبر  لم يكن هناك ربيع عربي، ولم يكن شيء في تونس ولا كان هناك شيء في مصر.

 وأكد أنه عندما استُدعى قال له معمر القذافي "نريد أن نعقد مجموعة الـ77 زائد الصين، ولابد أن نغير الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي".

 وأضاف: "كنا وحدنا وقلت له أخي القائد أمريكا تدفع 25% من ميزانية الأمم المتحدة، وتساعد في 130 دولة والخمس الأعضاء الدائمون يقبلون كل شيء، ويختلفون على الكثير إلا التغيير".

شلقم يكشف دليل براءته

ولفت شلقم إلى أنه يرى زيارته لليبيا في ديسمبر 2010 تنفي معرفته بأي مخطط للناتو كان هدفه إسقاط نظام القذافي". 

 وذكر أن "الناتو أو غيره في هذا الوقت في أمريكا لم أتواصل مع أي مسئول أمريكي يمكن أن نتلاقى أنا والمبعوثين خاصتهم حتى كونداليزا رايس في مذكراتها، قالت عبدالرحمن شلقم مندوب ليبيا كان متعصبا للقضية الفلسطينية ومتعصبا ضد إسرائيل، مشيرا إلى أنه كيف يصنفونه كمتطرف".

وكان عبدالرحمن شلقم في تلك الفترة يعمل في منصب مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة، ووفقا لتصريحاته كان يصنف كمتطرف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ليبي القذافي الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

اكتشاف كنز تحت مدرسة ثانوي في أمريكا.. يعود إلى 9 ملايين سنة (فيديو)

ما يزال استمرار العلماء بكل دول العالم، في البحث عن أسرار باطن الأرض، يقودهم إلى اكتشاف كثير من الكنوز، التي تعود إلى ملايين السنين، ومن شأنها كشف أسرار حقب زمنية قديمة، سواء كنوز أثرية، أو بحرية، وغيرها.

اكتشاف كنز يعود إلى 9 ملايين سنة

ومؤخرًا، نجح بعض الخبراء من اكتشاف كنز بحري، إذ توصلوا إلى وجود الآلاف من الحفريات البحرية، التي يعود تاريخها إلى 8.7 مليون سنة، أسفل ثانوية في جنوب لوس أنجلوس.  

تفاصيل اكتشاف كنز الحفريات البحرية

كشفت صحيفة «Los Angeles Times»، قبل أيام، تفاصيل العثور على هذا الكنز، مشيرة إلى أن الباحثين اكتشفوه تحت موقعين في مدرسة «دسان بيدرو» الثانوية، إذ دُفن أسفلها حفريات، على رأسها حفريات سمك السلمون ذي الأسنان الحادة، وأيضًا سمك الميجالودون، وهو سمك قرش ما قبل التاريخ العملاق.

Millions of prehistoric marine fossils were discovered beneath a California high school over the course of a multi-year construction projecthttps://t.co/pDrjLkwSnp

— KahrmenSanDiego (@KahrmenSanDiego) September 15, 2024

وبحسب الصحيفة، فإن الموقعين اللذين عُثر فيهما على الحفريات يشملان طبقتين، كل منهما عمرها ملايين السنوات، وهي طبقة عظمية «ترسب أو طبقة أرضية جيولوجية تحوي على أي نوع من العظام»، عمرها 8.7 مليون عام، من عصر الميوسين وطبقة عظمية من الصدف عمرها 120 ألف عام من عصر البليستوسين.

وقال ريتشارد بيل، عالم جيولوجيا بجامعة ولاية كاليفورنيا في لونج بيتش، إن الباحثين كانوا يختبرون التركيب الكيميائي والمعدني للحفريات، موضحا: «لقد تمكنا من العثور على أدلة وربط تلك الأدلة بعضها ببعض، فالحفريات من عصر الميوسين مغطاة بالدياتوميت، وهي صخرة رسوبية تتكون من بقايا هيكلية متحجرة لطحالب مائية أحادية الخلية»، مشيرا إلى أن المنطقة كانت غنية بالطحالب، ما يساعد على تعزيز نظام بيئي غني، يضم العديد من الكائنات البحرية.

Marine fossils dating back as far as 8.7 million years have been uncovered beneath San Pedro High School in south Los Angeles. Researchers discovered fossils from the Miocene and Pleistocene eras, including those of a saber-toothed salmon and a juvenile megalodon shark. pic.twitter.com/BRPBrRUVfP

— 1440 (@Join1440) September 16, 2024 مفاجأة في استخراج الأحافير السمكية

أكد مدير الموارد الثقافية في شركة Envicom Corporation، ويدعى واين بيشوف، ويدير شركة استشارية للخدمات البيئية والبيولوجية وتخطيط استخدام الأراضي، أن هناك نظاما بيئيا كاملا من عصر مضى، لكن ما يزال لديهم الأدلة الكافية لمساعدة الباحثين في المستقبل على تجميع شكل النظام البيئي بأكمله قبل تسعة ملايين عام.

Prehistoric discovery! During a modernization project at San Pedro High School, millions of prehistoric fossils dating back 9 million years were unearthed. ????

The fossils found beneath the campus include those of whales, fish and megalodon sharks! ???? https://t.co/nIMfkq4NE9 pic.twitter.com/H8ARX7fcI9

— ABC7 Eyewitness News (@ABC7) September 11, 2024

‘Entire ecosystem’ of fossils 8.7m years old found under Los Angeles high school https://t.co/Vy5xTXjc4j

— The Guardian (@guardian) September 15, 2024

وأوضح أوستن هيندي، مساعد أمين متحف التاريخ الطبيعي في مقاطعة لوس أنجلوس، أن الباحثين المكتشفين لهذا الكنز البحري، يعتقدون وجود قناة تحت الماء تنقل المواد من المياه الضحلة إلى المياه العميقة، وأن هناك نشاطا بركانيا يحدث في منطقة مجاورة، إذ بدأوا بالفعل في حفر هذه الخنادق لاستخراج هذه الأحافير السمكية، نقلًا عن صحيفة «ذا جارديان». 

مقالات مشابهة

  • السجن 30 عاماً لضابط سابق في الـ«سي آي إيه» اعتدى جنسياً على عشرات النساء
  • فيديو| جون كيربي: زيارة محمد بن زايد إلى أمريكا تاريخية
  • أباعود: ستاد الملك فهد لم يبدأ العمل فيه .. فيديو
  • وزير الخارجية اللبناني الأسبق: ما قامت به إسرائيل من تفجيرات إرهابية طالت المدنيين (فيديو)
  • الدرقاش: خطاب الكبير هو تطوير لخطاب القذافي المتشنج يحمل نفس المعاني “ليبيا من غيري ما يصيرش منها”
  • السيسي يستقبل وزير خارجية أمريكا ويجتمع مع رئيس هيئة قناة السويس| فيديو
  • اكتشاف كنز تحت مدرسة ثانوي في أمريكا.. يعود إلى 9 ملايين سنة (فيديو)
  • الناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا
  • تعليق فهد الهريفي على تغريدة الأمير عبدالرحمن بن مساعد .. فيديو
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا