أظهرت بيانات مركز "إمبر" لأبحاث الطاقة -ومقره بريطانيا-، أن حصة الوقود التقليدي في توليد الكهرباء بالاتحاد الأوروبي، كانت الأقل منذ عام 1990.

وبلغت حصة الوقود التقليدي 33% في النصف الأول من هذا العام، مقارنة بـ 38% في النصف الأول من العام الماضي.

وعزا المركز انخفاض الحصة إلى عوامل؛ من بينها:

انخفاض الطلب على الكهرباء.

الطقس المعتدل. سياسات تخفيض الاستهلاك، بسبب تراجع واردات الغاز الروسي.

وانخفض الطلب على الكهرباء في الاتحاد الأوروبي بين يناير/كانون الثاني، ويونيو/حزيران الماضيين بـ 4.6% مقارنة بالفترة نفسها من 2022.

وقال مركز "إمبر"، إن توليد الكهرباء تراجع باستخدام الوقود التقليدي بدول الاتحاد الأوروبي 17% في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع النصف الأول من 2022.

وسجل الفحم أكبر انخفاض مقارنة بباقي مصادر الوقود التقليدي، إذ أسهم في مايو/أيار الماضي، بأقل من 10% من إجمالي الكهرباء المولدة في دول الاتحاد الأوروبي، لأول مرة على الإطلاق.

وكان التراجع أقل في توليد الكهرباء باستخدام الغاز؛ لأن بلدان الاتحاد الأوروبي وجدت بدائل للغاز الروسي.

وزاد توليد الطاقة النظيفة مع مواصلة البلدان تدشين محطات لطاقة الرياح والألواح الشمسية، بينما قال مركز إمبر، إن هناك حاجة ملحة للعمل على دمج المزيد من مصادر الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء.

كما تعافى توليد الكهرباء بالطاقة الكهرومائية في الفترة من يناير/كانون الثاني، وحتى يونيو/حزيران الماضيين، مقارنة بمستويات منخفضة بلغها العام الماضي بسبب الجفاف، بينما انخفض إنتاج الطاقة الكهربائية من المحطات النووية بنسبة طفيفة على أساس سنوي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی تولید الکهرباء النصف الأول من

إقرأ أيضاً:

الفيفا يفتح تحقيقا بحق اللاعب التركي ديميرال

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويف" فتح تحقيق بحق المدافع التركي ميريه ديميرال بسبب "احتمالية سلوك غير لائق" خلال مباراة الدور ثمن النهائي لبطولة أمم أوروبا 2024 ضد النمسا (2-1)..

وبحسب تقارير صحفية اليوم الأربعاء فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فتح تحقيقاً بحقّ المدافع التركي ميريه ديميرال بعد أن بدا وكأنه يؤدي تحية قومية متطرفة خلال فوز بلاده على النمسا في ختام مباريات ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا المقامة ألمانيا.

وسجّل ديميرال ثنائية منحت تركيا الفوز بهدفين لواحد، لتتأهل لمواجهة هولندا في ربع النهائي، لكن احتفاله بالهدف الثاني جاء بلفتة مرتبطة بجماعة يمينية متطرفة، ليقرر الاتحاد الأوروبي فتح تحقيق بحقه، فيما يتعلق بارتكاب "سلوك غير لائق". وفي حال إدانته قد يتعرض ديميرال للغرامة وربما الإيقاف.

وأكد ديميرال خلال المؤتمر الصحفي بعد المباراة،أنه احتفل بتلك الطريقة للتعبير عن فخره بالهوية التركية، مشيرا إلى أن الكثير من المشجعين الأتراك احتفلوا بنفس الأسلوب في الملعب.

مقالات مشابهة

  • انخفاض عدد المهاجرين الوافدين لإيطاليا بأكثر من 60% في النصف الأول من 2024
  • الصين تسجل ارتفاعا قياسياً في عدد الزوار الأجانب خلال النصف الأول
  • العراق يعلن حفر واستصلاح 105 آبار نفطية خلال النصف الأول من العام
  • اليويفا يفتح تحقيقا بحق اللاعب التركي ديميرال
  • الفيفا يفتح تحقيقا بحق اللاعب التركي ديميرال
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • مصرع قرابة 300 عتّال بين العراق وإيران خلال النصف الأول من العام
  • تحولات بأسواق السلع والعملات في العالم خلال الربع الثاني 2024
  • تحذير في بريطانيا بعد صعود اليمين المتطرف في انتخابات فرنسا