دعا رئيس الغابون علي بونغو أونديمبا الذي وضع قيد الإقامة الجبرية بعد تنفيذ عسكريين انقلابا الأربعاء “جميع الأصدقاء” إلى “رفع أصواتهم” وذلك في مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال بونغو في الفيديو الذي ظهر فيه جالسا على كرسي، “أنا علي بونغو أونديمبا، رئيس الغابون أوجه رسالة إلى جميع أصدقائنا في كل أنحاء العالم، لأطلب منهم أن يرفعوا أصواتهم بشأن الأشخاص الذين اعتقلوني وعائلتي”.

وفي وقت سابق الأربعاء، ضع رئيس الغابون علي بونغو أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”، وفق ما أعلن الأربعاء العسكريون الذين قاموا بانقلاب صباحا.

وجاء في بيان تلاه عسكريون من لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات عبر التلفزيون الرسمي “الرئيس علي بونغو قيد الإقامة الجبرية، وهو محاط بعائلته وأطبائه”.

وكانت مجموعة من العسكريين استولت على السلطة في الغابون، الأربعاء، بعد ساعات من تأكيد فوز الرئيس الحالي علي بونغو، بولاية رئاسية ثالثة.

وظهر العسكريون عبر التلفزيون الحكومي، معلنين إلغاء الانتخابات التي أجريت السبت، وحل جميع مؤسسات الدولة وإغلاق الحدود.

وقال متحدث باسم العسكريين في البيان الذي بثه التلفزيون: “اليوم، 30 غشت 2023،، باسم الشعب الغابوني، قررنا نحن قوات الدفاع والأمن المتحدين في إطار لجنة نقل واستعادة المؤسسات (CTRI)، الدفاع عن السلام من خلال وضع حد للنظام القائم”.

وتابع: “لهذا الغرض، تم إلغاء الانتخابات العامة لشهر غشت 2023 ونتائجها المزورة، ونعلن إغلاق الحدود حتى إشعار آخر، وحلّ جميع المؤسسات الحكومية”.

وجاءت الخطوة بعد ساعات من تأكيد مركز الانتخابات في الغابون “CGE”، فوز بونغو رسميًا بولاية رئاسية ثالثة، بنسبة 64.27 بالمئة من أصوات الناخبين.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات ميشيل ستيفان بوندا، أن المرشح ألبرت أوندو أوسا، منافس بونغو الأبرز، جاء في المركز الثاني بحصوله على 30.77 من الأصوات.

واتهم أوسا السلطات التابعة للرئيس الحالي بتزوير الانتخابات التي أجريت في دورة واحدة وبلغت نسبة المشاركة فيها 56 بالمئة، وهو ما رفضه بونغو.

وكانت الغابون قد شهدت تعديلا دستوريا تمكن بونغو بموجبه من الترشح لفترة رئاسية ثالثة، وهو ما أثار معارضة الرأي العام في بلاده واعتبره “تلاعبًا” بالدستور للاستحواذ على السلطة.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: رئیس الغابون علی بونغو

إقرأ أيضاً:

انتخابات موريتانيا.. الغزواني يفوز بولاية رئاسية جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا، فوز الرئيس المنتهية ولايته والمترشح لعهدة رئاسية جديدة، محمد ولد الغزواني، في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم السبت الماضي.

إقرأ المزيد نتائج أولية.. الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا

وحسب النتائج المؤقتة التي أعلنها رئيس اللجنة الداه ولد عبد الجليل، فقد تمكن ولد الغزواني من حسم التنافس لصالحه بعد الحصول على أكثر من نصف مليون صوت (554.956) وهو ما يعادل نسبة 56.12% من أصوات الناخبين الموريتانيين.

وجاء في المركز الثاني المترشح بيرام الداه اعبيدي، بحصوله على نسبة 22.10%، وهو ما يعادل أكثر من مائتي ألف صوت (218.546) وحل ثالثا رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" حمادي سيدي المختار بعد حصوله على نسبة 12.76%، وهو ما يعادل أكثر من مائة وعشرين ألف صوت (126.187 صوتا).

وبلغ عدد المصوتين في الانتخابات أكثر من مليون ناخب (1.074.208)، من أصل مليون وتسعمائة ناخب هم عدد المسجلين على اللائحة الانتخابية، فيما بلغت نسبة المشاركة 55,39%.

وبلغ عدد الأصوات المعبر عنها في هذه الانتخابات قرابة مليون صوت (988.413)، فيما بلغ عدد البطاقات اللاغية أكثر من خمسين ألف صوت (53.787)، وهو ما يمثل نسبة 5%، من الأصوات المعبر عنها، فيما بلغ عدد الأصوات المحايدة 31.608.

المصدر: صحراء ميديا

مقالات مشابهة

  • رغم العقوبات.. استئناف الحوار الأميركي الفنزويلي
  • انتخابات موريتانيا.. الغزواني يفوز بولاية رئاسية جديدة
  • حصد 56.12 % من أصوات الناخبين.. محمد ولد الغزواني رئيسًا لموريتانيا بفترة رئاسية ثانية
  • بأرقام كبيرة وصادمة… أقصى اليمين يتصدر انتخابات فرنسا وبطريقة مفاجئة وماكرون يدعو لمواجهته
  • فوز الرئيس الموريتاني بفترة رئاسية ثانية بعد حصوله على 56 % من الأصوات
  • رئيس الوزراء الفرنسي: اليمين المتطرف بات على أبواب السلطة
  • ماكرون يدعو إلى توحيد الصفوف ضد اليمين بعد نتائج حزبه السيئة في الدورة الأولى من انتخابات البرلمان
  • ماكرون يدعو إلى التوحد ضد اليمين بعد نتائج الانتخابات السيئة
  • رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو إلى المشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية 7 سبتمبر المقبل
  • رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو للمشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية 7 سبتمبر القادم