حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، واشنطن من رد صارم في حالة عدم إصدار تأشيرات للصحفيين الروس لتغطية اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.

روسيا تُحبط هجومًا أوكرانيًا جديدًا على موسكو وضواحيها

وقالت زاخاروفا - في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) الاخبارية اليوم الأربعاء "إننا مضطرون مرة أخرى للتذكير أن هناك إساءة استخدام واضحة للامتياز الذي تتمتع به الولايات المتحدة لاستضافة مقر المنظمة، والتلاعب الفادح بالتأشيرات لممارسة الضغط على دول أخرى.

وأضافت أن الإدارة الأمريكية تحدد بشكل تعسفي تقريبا من يحق له المشاركة في الفعاليات الأممية ومن لا يحق... في حالة تكرار الوضع حول عدم إصدار تأشيرات لصحفيينا، لن يبقى ذلك دون رد فعل صارم".

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، سابقا، بأن روسيا جاهزة لأي تطور للأحداث فيما يخص إصدار تأشيرات أمريكية لأعضاء الوفد الروسي والصحفيين للمشاركة في الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لا توجد هناك حتى الآن أي إشارات إلى احتمال وقوع أي فشل في هذا المجال.

وفي سياق آخر، أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن أي اتفاقيات يناقشها الغرب بشأن الضمانات الأمنية المحتملة لأوكرانيا لن تكون قابلة للتطبيق دون الأخذ في الاعتبار المخاوف الروسية.

وقال بيسكوف "تم توقيع عدد من الاتفاقيات. وفي هذا السياق لم نسمع عن أي ذكر أو حتى إشارة إلى المخاوف الأمنية التي عبرت عنها بلادنا.

وأضاف: "ليس من الواضح ما هو شكل الضمانات التي يدور الحديث عنها. لكننا نتابع هذه المعلومات عن كثب، وسنواصل متابعتها. ومن المفهوم أن مثل هذه العمليات دون أي ذكر لأمننا لا يمكن أن تكون قابلة للتطبيق.

وتبنت مجموعة السبع الكبرى على هامش قمة الناتو في فيلنيوس في يوليو الماضي، بيانا بشأن الضمانات الأمنية طويلة الأجل لأوكرانيا. وتنص الوثيقة على أن كييف يجب أن تحصل على إمكانات عسكرية كبيرة. وتأمل السلطات الأوكرانية في إبرام أول الاتفاقيات الثنائية مع الدول الأوروبية بحلول نهاية العام الجاري.

وتجري أوكرانيا حاليا محادثات مع الولايات المتحدة وفرنسا، كما تتم مناقشة شكل الضمانات مع ألمانيا. وعبرت كييف عن أملها في إشراك طوكيو في هذه العملية أيضا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: موسكو في حالة عدم إصدار تأشيرات اصدار تاشيرات ماريا زاخاروفا

إقرأ أيضاً:

موسكو تعلن إسقاط 25 مسيرة أوكرانية وكييف تهاجم مصفاة نفط روسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسي، الثلاثاء، إسقاط 25 مسيرة أوكرانية خلال الليل بينها نحو 21 فوق البحر الأسود وشبه جزير القرم، في حين قالت أوكرانيا إن هجوما جويا روسيا ألحق أضرارا بمنشآت بنية تحتية حيوية في منطقة سومي بشمال شرق البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان عبر منصة "تلغرام"، "اعترضت الدفاعات الجوية ودمرت مسيرتين فوق منطقة بريانسك واثنتين فوق بيلغورود فضلا عن 21 فوق أراضي جمهورية القرم ومياه البحر الأسود".

يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان مماثل، قالت فيه روسيا إلى أسقطت 85 مسيرة أوكرانية ليل الأحد الاثنين وصباح الاثنين، من بينها 47 في منطقة روستوف الجنوبية الحدودية مع أوكرانيا.


في المقابل، أفاد مصدر في أوساط الدفاع الأوكرانية بوقوف كييف وراء هجوم بمسيرات على مصفاة نفط مدينة توابسي الواقعة على البحر الأسود في منطقة كراسنودار في جنوب غرب روسيا، ما أدى إلى اندلاع حريق. وأوضح أن الهجوم أصاب منشأة نفطية تابعة لشركة "روسنفت" الروسية العملاقة.

وقال مسؤولون أوكرانيون، إن هجوما جويا نفذته روسيا تسبب في وقوع أضرار بمنشآت بنية تحتية حيوية في منطقة سومي بشمال شرق أوكرانيا.

وذكرت الإدارة العسكرية للمنطقة، إنه لم تقع إصابات نتيجة الهجوم وفقا للمعلومات الأولية. ولم تذكر على وجه التحديد ما هي منشآت البنية التحتية التي تضررت.

كما قالت القوات الجوية الأوكرانية، إن أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها دمرت سبع طائرات مسيرة من أصل ثماني طائرات مسيرة أطلقتها روسيا الليلة الماضية.

وأضافت في منشور عبر منصة "تلغرام"، أن روسيا أطلقت أيضا صاروخا جويا موجها من طراز كيه.إتش-69 لكنه "لم يصل إلى هدفه" نتيجة للإجراءات المضادة التي اتخذتها.


تجدر الإشارة إلى أن روسيا تعلن بشكل شبه يومي أنها تدمر مسيّرات أوكرانية تستهدف أراضيها.
وتؤكد كييف أنها تشن هذه الضربات ردا على عمليات قصف روسية متواصلة منذ أكثر من سنتين على أوكرانيا، مشددة على أنها تستهدف في المقام الأول منشآت عسكرية وصناعية.

ويذكر أن روسيا أطلقت حربها المستمرة ضد جارتها الأوكرانية في شهر شباط /فبراير 2022، فيما بدأت الأخيرة هجومها المضاد في حزيران /يونيو من عام 2023 بهدف استعادة المناطق التي فقدتها لصالح القوات الروسية.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: إصابة موظفين من وزارة الدفاع في انفجار عبوة ناسفة
  • «الرد سيكون قاسيا».. .موسكو تعلق على تحويل عائدات الأصول الروسية إلى أوكرانيا
  • عاجل| الخارجية الروسية: رد موسكو على تحويل أوروبا لعائدات الأصول الروسية سيكون قاسيا
  • موسكو تعلن إسقاط 25 مسيرة أوكرانية وكييف تهاجم مصفاة نفط روسية
  • الجمارك الروسية تضبط رمالا مشعّة في أحد مطارات موسكو
  • هل ستقدم موسكو أسلحة متطورة لأنصار الله اليمنية؟
  • روسيا تعلن اعتراض قاذفتين أميركيتين قرب حدودها
  • موسكو تعلن السيطرة على مزيد من البلدات في شرق أوكرانيا
  • روسيا تستهدف منظومات صاروخية أمريكية في أوكرانيا
  • أنطونوف.. الولايات المتحدة تضطهد المواطنين الروس في جميع أنحاء العالم