أخبار ليبيا 24:
2024-10-02@02:49:33 GMT

انقلاب عسكري في الغابون الغنية بالنفط

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

انقلاب عسكري في الغابون الغنية بالنفط

أخبار ليبيا 24

أعلن ضباط عسكريون في الغابون المنتجة للنفط إنهم استولوا على السلطة، اليوم الأربعاء، ووضعوا الرئيس علي بونجو قيد الإقامة الجبرية، وذلك بعد دقائق من إعلان الهيئة الانتخابية في الدولة الواقعة في وسط أفريقيا فوزه بولاية ثالثة.

وأعلن الضباط، الذين قالوا إنهم يمثلون القوات المسلحة على شاشة التلفزيون، أن نتائج الانتخابات ألغيت وأغلقت الحدود وحلت مؤسسات الدولة، بعد تصويت متوتر دون مراقبين دوليين، كان من المقرر أن يمدد حكم عائلة بونغو، منذ أكثر من نصف قرن.

واحتفل، مئات الأشخاص بتدخل الجيش، في حين أدانت فرنسا، الحاكم الاستعماري السابق للغابون والتي لها قوات متمركزة في الدولة الأفريقية، الانقلاب.

اعتقالات

وفي بيان آخر، قال الضباط إنهم اعتقلوا بونغو الذي تولى السلطة عام 2009 خلفا لوالده عمر، الذي حكم منذ عام 1967. وقالوا إنهم اعتقلوا نجل الرئيس نور الدين بونغو فالنتين وآخرين، بتهمة الفساد والخيانة.

ويقول المعارضون إن الأسرة لم تفعل الكثير لتقاسم ثروة البلاد من النفط والتعدين مع سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

واندلعت اضطرابات عنيفة بعد فوز بونغو المثير للجدل في انتخابات عام 2016، وكانت هناك محاولة انقلاب فاشلة في عام 2019.

انقلابات عسكرية

وفي حال نجاحه، فسيكون الانقلاب في الغابون هو الثامن في غرب ووسط أفريقيا منذ عام 2020، وآخرها، في النيجر، كان في يوليو. كما استولى ضباط عسكريون على السلطة في مالي وغينيا وبوركينا فاسو وتشاد.

وقال ضباط الغابون، الذين يطلقون على أنفسهم اسم لجنة الانتقال واستعادة المؤسسات، إن البلاد تواجه “أزمة مؤسسية وسياسية واقتصادية واجتماعية حادة”. وقالوا إن التصويت الذي أجري في 26 أغسطس لم يكن ذا مصداقية.

ولم يتضح من يقود الانقلاب، لكن لقطات تلفزيونية أظهرت رجلا يرتدي زيا عسكريا وقبعات خضراء ويرفعه جنود وهم يهتفون “أوليجي الرئيس” في إشارة محتملة إلى بريس أوليجي نجويما قائد الحرس الجمهوري في الجابون.

وعلى الرغم من دوي إطلاق النار لفترة وجيزة في العاصمة بعد فترة وجيزة من إعلان الضباط لأول مرة، كانت شوارع ليبرفيل هادئة حتى اندلعت الاحتفالات. وانتشر ضباط الشرطة لحراسة التقاطعات الرئيسية في المدينة. ولم يصدر تعليق فوري من حكومة الغابون.

الوسومالغابون انقلاب عسكري

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: الغابون انقلاب عسكري

إقرأ أيضاً:

مصرع عامل سقط أثناء تركيب تكييف بالطابق الثالث بمحطة الرمل بالإسكندرية

شهدت منطقة العطارين محافظة الإسكندرية، مصرع عامل فى حادث سقوط شرفة عقار بشارع الشهداء بمنطقة محطة الرمل، وتم نقل الجثمان إلى المشرحة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

البداية عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية إخطارا من ضباط قسم شرطة العطارين يفيد بسقوط عامل تكييف إثر سقوطه من الطابق الثالث بمحل البلاغ.

وعلى الفور انتقل رئيس مباحث قسم شرطة العطارين، ضباط القسم وسيارة الإسعاف، إلى موقع الحادث، وبالفحص تبين قيام صاحب شركة بالعقار المشار آلية بشارع الشهداء بأعمال تركيب تكييف بشرفة الوحدة السكنة الخاصة به، وعند تركيب العامل للتكيف اختل توازنه فسقط فى الشارع، مما أدى إلى مصرعه فى الحال، متاثرا بإصابته وتحرر محضر بالواقعة وجارى العرض على جهات التحقيق.







مقالات مشابهة

  • مصرع عامل سقط أثناء تركيب تكييف بالطابق الثالث بمحطة الرمل بالإسكندرية
  • القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 161 ضباط الصف المُعلمين.. صور
  • القوات المسلحة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من ضباط الصف المعلمين
  • القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 161 ضباط الصف المُعلمين
  • القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 161 ضباط الصف المُعلمين
  • غضب في فرنسا بعد واقعة ضرب شخص من ذوي الإعاقة
  • عن الذي يبسط كفيه إلى السيسي ليبلغ رضاه وما هو ببالغه
  • توسيع إسرائيل الحرب في المنطقة يصعد بالنفط
  • الدول الغنية يمكنها زيادة تمويلات المناخ إلى 5 تريليونات دولار سنويًا (دراسة)
  • تكريم ضباط مصريين شاركوا في معارك الدفاع عن ثورة اليمن 26 سبتمبر المجيدة