موزاييك أف.أم:
2024-07-08@07:09:34 GMT

الغابون: الرئيس بونغو رهن الإقامة الجبرية

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

 أعلن قادة الانقلاب في الغابون، اليوم الأربعاء، وضع رئيس البلاد علي بونغو أونديمبا قيد الإقامة الجبرية، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة "الخيانة العظمى"، وذلك بعد تنفيذ انقلاب عسكري، إثر إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي انتهت يفوز بونغو بولاية ثالثة.

وجاء في تصريحات للمتحدث باسم المجلس العسكري لم يُذكر اسمه، أدلى بها للتلفزيون الحكومي صباح الأربعاء: " لقد تم لفت انتباه المجتمع الوطني والدولي إلى أن علي بونغو أونديمبا يخضع للإقامة الجبرية".

 وأشار المتحدث بسام المجلس العسكري إلى أن الرئيس المعزول محاط بعائلته وأطبائه.

وفور إعلان فوز بونغو رسميا بحصوله على 64,27 % من الأصوات ليل الثلاثاء الأربعاء، ظهرت مجموعة تضم نحو 12 عسكريا عبر القناة الأولى في التلفزيون الغابوني، من القصر الرئاسي، لتعلن أنها قامت بانقلاب وانها وضعت الرئيس بونغو تحت الاقامة الجبربة.

 وأعلن أحد قادة الانقلاب وهو كولونيل في الجيش في بيان: "نحن قوات الدفاع والأمن المجتمعة ضمن لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات قررنا باسم الشعب الغابوني الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم". وأوضح: "لهذه الغاية، ألغيت الانتخابات العامة التي جرت في 26 أوت 2023 فضلا عن نتائجها".

واعتبروا أن تنظيم الانتخابات "لم يحترم شروط اقتراع يتمتع بالشفافية والمصداقية ويشمل الجميع كما كان يأمل الشعب الغابوني" منددين بـ"حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للُّحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى".

وأضافوا في بيان: "حلت كل المؤسسات، الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية. وندعو المواطنين إلى الهدوء ونجدد تمسكنا باحترام التزامات الغابون حيال الأسرة الدولية" مؤكدا إغلاق حدود البلاد "حتى إشعار آخر".

(فرانس 24)

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

عضو المجلس الوطني الفلسطيني: غزة تعيش محرقة حقيقية ووضع بالغ الخطورة

أكد الدكتور تحسين الأسطل، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، أنه مهما تم نقل صور وأخبار وفيديوهات من قطاع غزة لا يمكن نقل الحديث كما يجري وما يقع من معاناة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والوضع بالغ الخطورة، قائلا: "هناك كارثة ومحرقة حقيقة تحدث في القطاع.

موعد مباراة الأرجنتين ضد كندا في نصف نهائي كوبا أمريكا 2024 والقنوات الناقلة انتظام بيرسي تاو ومحاضرة فيديو في مران الأهلي اليوم

وأوضح "الأسطل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي ام سي"، المُذاع عبر شاشة "دي ام سي"، أن منطقة شرق مدينة غزة تتعرض للقصف المدفعي وطائرات الاستطلاع الإسرائيلي تطلق النيران على  كل من يتحرك بالشوارع وهناك هجمة جديدة على حي التفاج والشجاعية وهناك حالة من الذعر والهروب من القتل والقصف الإسرائيلي، مؤكدًا أن دولة الاحتلال فرضت حصار شديد على شمال قطاع غزة وتمنع دخول المساعدات وهو ما يتسبب في كارثة.

وأشار  إلى أن الشعب الفلسطيني نساء وأطفال وشيوخ في الشوارع يحاولون الهروب من عمليات القتل الممنهج الذي يرتكبها الجيش الإسرائيلي، مؤكدًا أن هناك كارثة إنسانية تحدث في قطاع غزة والاحتلال قسم قطاع غزة لشطرين نتيجة الحصار والقصف المستمر.

مقالات مشابهة

  • لماذا يصرّ النظام السوري على عقد الانتخابات التشريعية؟
  • عضو المجلس الوطني الفلسطيني: غزة تعيش محرقة حقيقية ووضع بالغ الخطورة
  • السيسي إذ ينقلب على شركائه
  • الرئيس المشاط يهنئ قادة الدول العربية والإسلامية بمناسبة العام الهجري الجديد
  • الرئيس المشاط يهنئ قادة الدول العربية والإسلامية بالعام الهجري الجديد
  • الرئيس السيسي يتبادل مع قادة الدول العربية والإسلامية التهنئة بالعام الهجري الجديد
  • المؤسسات اليهودية في فرنسا تضغط على مارسيليا للتراجع عن ضم عطال
  • 35 مسيرة في إب تؤكد الاستمرار في مساندة الشعب الفلسطيني والاستعداد للمشاركة في معركة الدفاع عن المقدسات
  • قادة أوروبا يتطلعون للعمل مع رئيس الحكومة البريطانية الجديد ويثنون على فوزه
  • تساؤلات في إسرائيل حول تغيير قادة الجيش المصري وحشد القوات المصرية في سيناء