ارتفاع كبير بعدد سكان العاصمة بغداد حسب تقديرات أصدرتها وزارة التخطيط وصل الى تسعة ملايين نسمة، يأتي ذلك في ظل غياب التخطيط الستراتيجي الذي يتلاءم مع التوسع البشري. تسعة ملايين نسمة، تقديرات أصدرتها وزارة التخطيط لعدد السكان داخل العاصمة بغداد، ما يعني ان العاصمة تعاني تضخماً سكانياً هائلاً انعكس سلبا على الخدمات الأساسية، لاسيما الصحية والتعليمية، مع غياب تام للتخطيط الستراتيجي الذي يمكن أن يضمن مواجهة هذا التوسع البشري.



العاصمة بغداد لم تشهد تخطيطاً عمرانياً منذ قرابة الخمسين عاماً، اذ غابت عنها التحديثات التي تتلاءم مع الزيادة المتوقعة في النمو السكاني، لاسيما مشاريع البنى التحتية مثل الكهرباء والماء وخطوط النقل والشوارع والتقاطعات وباقي الخدمات، التي تتأثر سلباً بهذا الانفجار السكاني، كما وتؤثر تلك الزيادة الملحوظة الى تضخم اسعار الوحدات السكنية والسلع والمواد، فضلا عن التلوث البيئي والاختناقات المرورية.

ولوضع الحلول المناسبة للتضخم السكاني يرى خبراء إن العاصمة لا تحتاج فقط الى تطوير داخل المركز والمناطق القريبة منه، بل هي بحاجة الى مشاريع ستراتيجية كبرى للتوسع خارج إطار المدينة لضمان التقليل من الزخم ولتخفيف العبء على الخدمات المقدمة، بما يوازي حجم الزيادة البشرية الحاصلة.

وتتوقع تقارير حكومية ارتفاع إجمالي عدد سكان العراق إلى خمسين مليوناً بحلول عام الفين وثلاثين، في ظل تقديرات بزيادة سنوية تتراوح بين ثمانمئة وخمسين ألفاً ومليون نسمة، مع احتمال أن يرتفع العدد إلى ثمانين مليوناً بحلول العام الفين وخمسين.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الرابعة خلال 24 ساعة.. تسجيل حالتي انتحار لشابين في بغداد

بغداد اليوم – بغداد

افاد مصدر امني، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، بتسجيل حالتي انتحار جديدتين لشابين في العاصمة بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "شاباً تولد 2004 اقدم على شنق نفسه بواسطة حبل معلق بسقف غرفته داخل منزله ضمن قطاع 7 في مدينة الصدر، شرقي العاصمة بغداد".

وأضاف، أن "شاباً اخراً تولد 2007 انتحر ايضاً بعد أن تناول مادة سامة (زرنيخ) داخل منزله ضمن منطقة حسينية المعامل"، مبيناً أنه "تم تسجيل 4 حالات انتحار خلال الـ24 ساعة الماضية".

وكان مصدر أمني، قد افاد اليوم لـ"بغداد اليوم"، بإقدام طالبين اثنين على الانتحار بعد رسوبهما بامتحانات الثالث متوسط في محافظتي بغداد وكركوك.

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: مصر تسجل نصف مليون نسمة زيادة في عدد سكانها خلال 144 يومًا
  • القناة 12 الإسرائيلية: تقديرات في الجيش باستمرار عملية رفح 4 أسابيع أخرى
  • الكهرباء تتعهد بتحسن التجهيز منتصف شهر تموز
  • عمليات بغداد تغلق 6 شركات وتلقي القبض على أصحابها في العاصمة
  • الخامسة خلال 24 ساعة.. تسجيل ثلاث حالات انتحار لشباب في بغداد
  • الرابعة خلال 24 ساعة.. تسجيل حالتي انتحار لشابين في بغداد
  • انتحار طالب شنقاً في مدينة الصدر ببغداد
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا تعقد قريبا اجتماعا في بغداد
  • 400 لتر حصة الفرد البغدادي من المياه يومياً.. ماذا عن نسبة الهدر؟