شهدت إفريقيا سبعة انقلابات عسكرية منذ آب/أغسطس 2020، قبل الانقلاب الذي بدأ الأربعاء في الغابون.

النيجر

في 26 تموز/يوليو 2023، أعلن عسكريون إطاحة الرئيس محمد بازوم. وأصبح الجنرال عبد الرحمن تياني الرجل القوي الجديد في النيجر.

اعلان

وأعلنت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) في 10 آب/أغسطس تفعيل قوة تدخل إقليمية "لاستعادة النظام الدستوري"، مع مواصلتها تفضيل المسار الدبلوماسي لحل أزمة النيجر.

واقترح الانقلابيون فترة انتقالية لا تزيد عن "ثلاث سنوات" وتنتهي بتسليم السلطة إلى مدنيين، لكن إكواس رفضتها.

محمد بازومMichel Euler/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.بوركينا فاسو: انقلابان خلال ثمانية أشهر

في 24 كانون الثاني/يناير 2022، أطاح الجيش الرئيس روش مارك كريستيان كابوري من السلطة، وتم تنصيب اللفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا رئيسا في شباط/فبراير.

في 30 أيلول/سبتمبر، أقال الجيش داميبا وعيّن الكابتن إبراهيم تراوري رئيسا انتقاليا حتى الانتخابات الرئاسية المقررة في تموز/يوليو 2024.

إبراهيم تراوري والرئيس الروسي فلاديمير بوتينMikhail Metzel/TASS Host Photo Agencyالسودان

في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، أقصى عسكريون بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان المسؤولين المدنيين الانتقاليين الذين كان من المفترض أن يقودوا البلاد نحو الديمقراطية بعد ثلاثة عقود من دكتاتورية عمر البشير الذي أطيح عام 2019.

منذ 15 نيسان/أبريل 2023، خلّفت الحرب الناجمة عن الصراع على السلطة بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ما لا يقل عن 5000 قتيل.

قادة الانقلاب يفوضون مالي وبوركينا فاسو بالدفاع عن النيجر في حال وقوع هجوم من إيكواسانقلاب عسكري في الغابون.. وبونغو يدعو في مقطع فيديو "أصدقاءه" إلى "رفع أصواتهم" تأهب عسكري بالنيجر وتراجع قادة الانقلاب عن صحة وثيقة طرد سفراء غينيا

في 5 أيلول/سبتمبر 2021، تمت الإطاحة بالرئيس ألفا كوندي في انقلاب عسكري. وفي 1 تشرين الأول/أكتوبر، نُصّب الكولونيل مامادي دومبويا رئيسا.

وتعهّد العسكريون تسليم السلطة إلى مدنيين منتخبين بحلول نهاية عام 2024.

مالي: انقلابان خلال تسعة أشهر

في 18 آب/أغسطس 2020، أطاح الجيش الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا، وتم تشكيل حكومة انتقالية في تشرين الأول/أكتوبر.

لكن في 24 أيار/مايو 2021، اعتقل الجيش الرئيس ورئيس الوزراء، وتم تنصيب الكولونيل أسيمي غويتا رئيسا انتقاليا في يونيو/حزيران.

وتعهد المجلس العسكري تسليم السلطة إلى مدنيين بعد الانتخابات المقررة في شباط/فبراير 2024.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية عمران خان يبقى في الحبس الاحتياطي في قضية تسريب وثائق شاهد: دبة تتجول مع صغيريها بين الناس في قرية إيطالية ماكرون يؤكد للعراق عزمه على مكافحة تنظيم داعش بعد مقتل عسكريين فرنسيين جمهورية السودان النيجر الغابون غينيا بوركينافاسو -انقلاب انقلاب اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فلاديمير بوتين روسيا العراق فرنسا إيطاليا سوريا الحرب الروسية الأوكرانية اعتداء جنسي محكمة حكم السجن الشرق الأوسط Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فلاديمير بوتين روسيا العراق فرنسا إيطاليا سوريا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: جمهورية السودان النيجر الغابون غينيا انقلاب فلاديمير بوتين روسيا العراق فرنسا إيطاليا سوريا الحرب الروسية الأوكرانية اعتداء جنسي محكمة حكم السجن الشرق الأوسط فلاديمير بوتين روسيا العراق فرنسا إيطاليا سوريا

إقرأ أيضاً:

10 سنوات على لغز اختفاء 43 طالبا في المكسيك والحقيقة عالقة بين صمت الجيش وعجز الحكومة

رغم مرور عشر سنوات على اختفاء 43 طالبًا من كلية المعلمين الريفية في جنوب المكسيك، ما زالت عائلاتهم تطالب بالحقيقة والعدالة. وقد أحيت هذه العائلات الذكرى الأليمة يوم الخميس وسط خيبة أمل من وعود حكومية لم تتحقق.

اعلان

وقد شارك آلاف المتظاهرين في مسيرة تحت المطر بالعاصمة مكسيكو سيتي دعمًا لمطالب الأهالي، وقال مارغاريتو غيريرو، والد الطالب المفقود خوسيفاني غيريرو دي لا كروز: "من كان يتخيل أننا سنعود إلى هنا بعد كل هذا الوقت دون أي إجابة؟"

Relatedالمكسيك: إصابة 6 شرطيين خلال مواجهات مع مؤيدين لفلسطين أمام سفارة إسرائيلشاهد: الاحتجاج الطلابي يمتدّ إلى المكسيك والجامعات تنتفض لوقف الحرب على غزةالمكسيك: مظاهرات ضد مقترح إصلاحي شامل يهدف إلى استبدال القضاة ويهدد استقلالية السلك العدلي

وتأتي هذه الذكرى قبل أيام من مغادرة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور للسلطة وهو الذي أثار انتخابه عام 2018 آمالًا لدى العائلات. وقد شهدت التحقيقات بعض التقدّم في بداية حكمه، إلا أنها تعطّلت بسبب عدم تعاون الجيش.

وتعود ملابسات القضيّة إلى  26 سبتمبر 2014، عندما هاجم مجهولون متواطئون مع السلطات طلابًا من مدرسة أيوتزينابا كانوا يحاولون الاستيلاء على حافلات للتنقل أثناء الاحتجاجات، ومنذ ذلك التاريخ لم يُعرف مصير هؤلاء الطلاب.

وقد اعتُقل نحو 120 شخصًا على ذمة القضية، قبل أن يتمّ توجيه تهم إلى النائب العام السابق بتلفيق رواية كاذبة عن الحادث. لكن الرئيس لوبيز أوبرادور قلّل مؤخرًا من أهمية نتائج التحقيقات التي أجرتها إدارته.

وانتقد مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان واللجنة الأمريكية لحقوق الإنسان النتائج التي توصلت إليها التحقيقات، محذرين من تعثر مسار العدالة.

بدورها، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش Human Rights Watch الحكومة بالتستر على القضية وقالت إنّ الطلاب المختفين هم من بين أكثر من 115 ألف شخص لا يزالون في عداد المفقودين في البلاد.

وتستعد العائلات لمواصلة الضغط على الرئيسة القادمة كلاوديا شينباوم.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نضال مستمر: أسر الطلاب الـ 43 المفقودين في المكسيك تسعى للكشف عن الحقيقة بعد 9 سنوات المكسيك تحتفل بعيد الاستقلال بحضور الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مئات المحتجين يغلقون مجلس الشيوخ المكسيكي اعتراضًا على إصلاحات القضاء طلبة - طلاب خطف المكسيك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. ضربة مزلزلة لمعقل حزب الله: إسرائيل تدمر المقر المركزي و6 مبان والغموض يلف مصير حسن نصر الله يعرض الآن Next إسرائيل تستهدف نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بطائرات الإف 35 الأمريكية و1000 كلغ من المتفجرات يعرض الآن Next السودان: حرب منسية تهدد بكارثة إنسانية ومجاعة غير مسبوقة يعرض الآن Next فضيحة كلمات المرور المكشوفة تكلف ميتا 91 مليون يورو في أيرلندا يعرض الآن Next العالم على حافة الهاوية.. بوتين يلوّح بالسلاح النووي فهل يقود الصراع الأوكراني إلى نقطة اللاعودة؟ اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان حب وجنس في فيلم" لوف" إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن بعد اتّهامه بالتجديف.. الشرطة الباكستانية تقتل طبيباً وتُزيّف ظروف مقتله فلوريدا تستعد لمواجهة "هيلين": أقوى عاصفة تضرب الولايات المتحدة منذ عام اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزةحركة حماساعتداء إسرائيلبنيامين نتنياهوحزب اللهمحكمةقصففرنساغزةجنوب لبنانالحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • تنفيذ 62 ألف حكم قضائي متنوع خلال يوم
  • مسؤول أردني سابق: حالة من النشوة والغرور العسكري انتابت حزب الله بعد 2006
  • خبير في السياسات الدولية: نتنياهو يفضل السلطة ويرغب في حرق غزة ولبنان
  • الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • إعادة تعيين العفالق رئيساً لرابطة الدوري السعودي لـ 4 سنوات قادمة
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • الرئيس المصري: فقدنا 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس
  • الرئيس السيسي يشهد العرض العسكري للخريجين الجدد في أكاديمية الشرطة قبل بدء المراسم
  • متخصص بالشأن العسكري: إسرائيل تتحضر لاجتياح بري محدود في لبنان
  • 10 سنوات على لغز اختفاء 43 طالبا في المكسيك والحقيقة عالقة بين صمت الجيش وعجز الحكومة