عدن (عدن الغد) خاص:

*من صديق الطيار - الإعلام التربوي:

أكدت الدكتورة نوال جواد، مدير عام مكتب التربية والتعليم بالعاصمة عدن، أن العام الدراسي الجديد (2023/2024) دشن بكل نجاح في عدن في يومه المحدد بتاريخ 27/8/2023، وفق التقويم الدراسي لوزارة التربية والتعليم، وسط إقبال كبير لطلاب وطالبات المحافظة، والتزام مميز من قبل إدارات ومعلمي المدارس.

وأشارت إلى أن ذلك جاء ترجمة للجهود والإجراءات التحضيرية التي بذلها مكتب التربية والتعليم بالمحافظة وإدارات التربية بالمديريات لبدء العملية التعليمية لهذا العام.. مثمنة تفاعل أولياء الأمور الذين يعتبرون الشريك الأساسي والمهم للمدرسة في إنجاح العملية التربوية والتعليمية.

وأوضحت "جواد" - في مداخلة لها لقناة الغد المشرق - أن عدد طلاب التعليم الأساسي والثانوي في عدن لهذا العام بلغ 154.329 طالباً وطالبة، وأن عدد الطلاب في تزايد مستمر في مدارس محافظة عدن نتيجة لعامل النزوح المستمر للأسر إلى المدينة من المحافظات والمناطق الأخرى بسبب الحرب.

وحول موضوع ارتفاع رسوم التعليم في المدارس الأهلية والخاصة، تماشياً مع تدهور القيمة الشرائية للعملة المحلية، أفادت د. نوال جواد أن مكتب التربية والتعليم في عدن لا علاقة له مطلقاً بتحديد رسوم التعليم الأهلي والخاص، مشيرة إلى أن مهام المكتب فقط متابعة الشروط والمعايير القانونية لإنشاء تلك المدارس، بالإضافة إلى متابعة العملية التعليمية فيها، ومعالجة أي اختلالات أو عوائق قد تعترضها، بما يعزز من جودة التعليم ويحسن المخرجات..
مؤكدة أن المدارس الأهلية والخاصة مشاريع استثمارية تعليمية مفيدة وخدمة مجتمعية هامة لتخفيف العبء عن مدارس العاصمة عدن، خاصة في ظل زيادة الكثافة العددية للطلاب في المدارس الحكومية، نتيجة لموجة النزوح المستمرة إلى المحافظة.

وأوضحت د. جواد في سياق حديثها لقناة الغد المشرق أن "تحديد رسوم التعليم الأهلي والخاص من مهام وزارة التربية والتعليم، بحسب التقييم الذي يتم رفعه من قبلنا للوزارة حول تلك المدارس".. مضيفة بالقول "حيث يتم تصنيف المدارس الخاصة إلى ثلاث فئات (A) و(B) و(C)، وعلى ضوء ذلك يتم تحديد الرسوم من قبل المعنيين في وزارة التربية".

وكشفت مدير مكتب التربية والتعليم بعدن د. نوال جواد عن إجراء حديث بخصوص المدارس الأهلية والخاصة، حيث أكدت أن هناك لجاناً مشتركة مختصة من الوزارة ومكتب التربية بالمحافظة ومن السلطات المحلية بالمديريات، تمتلك أدوات تقييمية دقيقة لتلك المدارس لمعرفة مدى تطابقها مع المعايير المحددة لإنشائها، لضمان جودة أدائها ومخرجاتها.

أما بخصوص شحة الكتاب المدرسي في المدارس الحكومية في عدن، فأوضحت د. نوال جواد أن "النقص في الكتاب المدرسي معضلة حقيقية ماثلة أمامنا ونتمنى تجاوزها بأسرع وقت ممكن"، لافتة إلى أن وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق العكبري أكد لدى تدشينه العام الدراسي الجديد أنه يسعى بكل السبل لتوفير الكتاب المدرسي والتغلب على هذه المشكلة.

وعن قرار وزير المالية بتحويل رواتب المعلمين وموظفي التربية بشكل عام إلى البنوك الخاصة، عبرت د. جواد عن استيائها من انفاذ هذا القرار، لما له من تبعات وآثار سلبية على العملية التعليمية، والمتمثلة بالازدحام الذي ستشهده تلك البنوك أثناء تسليم رواتب قطاع التربية والتعليم الذي يعد أكبر القطاعات في عدد الموظفين، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى إعاقة المعلم أو الموظف التربوي عن أداء عمله في وقته المحدد بحسب البرنامج المعد..
وقالت إن تجربة نقل رواتب المعلمين والتربويين لم تنجح في السابق قبل سنوات، وتسبب بالكثير من المعوقات.. آملة أن يتم العدول عن ذلك الإجراء غير المدروس.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: مکتب التربیة والتعلیم العملیة التعلیمیة نوال جواد فی عدن

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يبحث مع نقيب المعلمين سبل تعزيز التعاون خلال الفترة المقبلة

عقد الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لقاء مع خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، والذي هنأه خلالها على ثقة القيادة السياسية في توليه هذه الحقيبة الهامة.

وتناول اللقاء بحث سبل وآليات تعزيز التعاون خلال الفترة المقبلة، كما تطرق اللقاء لتفعيل صندوق الرعاية المالية والاجتماعية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والأزهر، الذي نشأ بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. 

ويهدف الصندوق إلى تحسين الأوضاع المالية للمعلمين ومعاونيهم، وتحفيزهم لمواصلة جهودهم المخلصة في إرساء دعائم منظومة تعليمية متطورة، وفقا لأحدث التكنولوجيا والخبرات الدولية، ويتبع رئيس مجلس الوزراء وممثله فى مجلس إدارة نقابة المعلمين.

واتفق الجانبان على تفعيل مميزات الصندوق فى القريب العاجل لصالح المعلمين ومعاونيهم فى التربية والتعليم.

التربية والتعليم تبحث آليات تطوير التتسيق مع نقابة المعلمين 

وشهد اللقاء بحث آليات تطوير التتسيق بين النقابة والوزارة لخدمة المعلمين والمجتمع التعليمى كافة، وأكدا على أهمية تعزيز التعاون، لما فيه من الصالح العام وتقديم خدمات أفضل للمعلمين.

وأعرب وزير التربية والتعليم عن تقديره الكامل للجهود التي تبذلها النقابة العامة للمهن التعليمية في خدمة المعلمين، مؤكداً قناعته الكاملة بالدور المحوري للمعلم وأن أي عملية تطوير أو محاولة إحداث تجديد في منظومة التعليم لن تتم إلا بجهود المعلمين باعتبارهم الركيزة الأساسية للنهوض بالتعليم.

وأوضح نقيب المعلمين أن اللقاء كان مثمرا ، مضيفا أن وزير التربية والتعليم يسعى لتنفيذ رؤية شاملة للنهوض بالواقع التعليمي، وأن النقابة تقف داعمة بشكل كامل لكل جهد يبذل فى صالح المعلمين والعملية التعليمية والصالح العام.

وأضاف الزناتي أنه وجه الدعوة لوزير التربية والتعليم لزيارة نقابة المعلمين في أقرب فرصة، وهو ما رحب به الدكتور محمد عبد اللطيف.

مقالات مشابهة

  • قرارات حوثية جديدة قبل بدء العام الدراسي الجديد في اليمن
  • وزير التعليم يتفقد المدارس ذات الكثافات العالية بإدارة المرج التعليمية (صور)
  • وزير التعليم يتفقد المدارس ذات الكثافات العالية بإدارة المرج التعليمية|صور
  • وزير التعليم: تحديد كافة التحديات التي تواجه المنظومة داخل كل محافظة على حدة لوضع الآليات المناسبة لمواجهتها
  • وزارة التربية تنظم لقاءً موسعاً لتدشين العام الدراسي 1446هـ وإقرار خطتها السنوية
  • صنعاء.. لقاء موسع بمديرية بني مطر لدعم استمرار العملية التعليمية
  • وزير التعليم: أتعهد بتقديم رؤية جديدة لتطوير مهارات الطلاب وقدرات المعلمين
  • وزير التربية والتعليم: أي عملية تطوير في منظومة التعليم لن تتم إلا بجهود المعلمين
  • وزير التربية والتعليم يبحث مع نقيب المعلمين سبل تعزيز التعاون خلال الفترة المقبلة
  • وزير التعليم: تجديد المنظومة يتم بجهود المدرسين