تداول عدد من رواد السوشيال ميديا صورة لتصاعد أدخنة ظهرت من خلال الصورة وكأنها تتصاعد من القلعة الأثرية لصلاح الدين الأيوبي، والمشهورة بقلعة صلاح الدين، وحصلت “الفجر” على تصريح خاص من مصدر مسؤول في وزارة السياحة والآثار يوضح حقيقة الأمر. 

وقال المصدر في تصريحات خاصة إلى بوابة الفجر الإلكترونية، إن تلك الأدخنة متصاعدة من حريق نشب في أكوام القمامة في منطقة الحطابة، ونتج عنها تصاعد كثيف للدخان، والذي ظهر للقادم من ميدان السيدة عائشة وكأن هناك حريقًا في القلعة.

 

وأضاف المصدر أن منطقة الحطابة مجاورة لقلعة صلاح الدين من ناحية دار المحفوظات والباب الجديد والباب المدرج، واستطاعت الحماية المدنية أن تسيطر على الحريق في أقل من ساعة وتم إطفاء النيران قبل أن تمتد إلى أي مكان آخر. 

قلعة صلاح الدين الأيوبي 

وتُعد قلعة الناصر صلاح الدين الأيوبي أحد أبرز المعالم الأثرية في القاهرة التاريخية، يعود تاريخ بنائها إلى عام م 572 هـ/1176م بأمر من الناصر صلاح الدين، الذي كلف وزيره بهاء الدين قراقوش ببناء تلك القلعة لتكون مقرًا للحكم. 

وظلت قلعة صلاح الدين مقر الحكم، طول فترة الحكم الأيوبي، ثم طوال عصر المماليك بدولتيه البحرية والجركسية، ثم طوال العصر العثماني، ثم طوال عصر أسرة محمد علي وحتى عصر الخديو إسماعيل، والذي نقل مقر الحكم من القلعة إلى قصر عابدين عام 1872م، أي أن القلعة ظلت مقرًا لحكم مصر ما يقرب من 650 عامًا، لأن أول من سكنها هو الملك الكامل بن العادل الأيوبي عام 1218م، وبذلك تحولت رسميًا إلى مقر لحكم مصر، حتى انتهى ذلك عام 1872 في عصر الخديو إسماعيل بانتقال مقر الحكم إلى قصر عابدين. 

والقلعة تضم العديد من المعالم الأثرية الرائعة الجديرة بالزيارة، فهي نفسها بأبراجها الضخمة وأبوابها المتعددة مزارًا رائعًا، وهي أيضًا تضم عدد من الجوامع يُعد أقدمها جامع الناصر محمد بن قلاوون والذي يعود للعصر المملوكي البحري، ثم جامع سليمان باشا الخادم الشهير بجامع سارية الجبل وهو أقدم جامع عثماني في مصر، ثم جامع أحمد كتخدا العزب الموجود بجوار باب العزب المطل على ميدان القلعة، ثم جامع محمد علي باشا الشهير، والذي يعتبر أبرز معالم قلعة صلاح الدين الأيوبي، كما تضم القلعة بئرًا نادرة يقال لها بئر يوسف أو بئر الحلزون، كما تضم متحف الشرطة والمتحف الحربي، وتذكر دخول القلعة للمصري 60 جنيهًا وللطالب المصري 30 جنيهًا.    

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قلعة صلاح الدين حريق قلعة صلاح الدين قلعة صلاح الدین

إقرأ أيضاً:

الوفيات تتصاعد.. معلومات مهمة قبل التوجه للسباحة هذا الصيف

بغداد اليوم - متابعة 

ذكر تقرير لشبكة "إيه بي سي" الأمريكية، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، أن الغرق هو السبب الرئيسي لوفيات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام و4 سنوات، وثاني أسباب الوفاة غير المتعمدة للأطفال في الفئة العمرية من 5 إلى 14 عاما في أمريكا، وفق إحصائيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ومع حلول فصل الصيف وتوجه الكثيرين إلى الشواطئ وحمامات السباحة، يأتي الوقت المناسب لمراجعة نصائح الحفاظ على السلامة، وخصوصا المتعلقة بالأطفال.

وحسب منظمة "انقذوا الأطفال"، فقد شهدت الولايات المتحدة خلال عام 2021، وفاة 973 طفلا تحت 19 سنة، غرقًا.

كما ذكر التقرير أن حالات الغرق تحدث بدرجة كبيرة في الصيف، وتحديدا في شهر يوليو، مقارنة بأي وقت آخر من العام.

ونصح حارس الإنقاذ من بالم بيتش، دانييل بارنيكل، بضرورة وجود شخص بالغ يراقب الأوضاع أمام الشاطئ أو حمام السباحة. وقال للشبكة الأمريكية: "لا تسبح بمفردك".

ودعا التقرير إلى ضرورة فحص المكان الذي سيكون فيه الأطفال، وما إذا كان على سبيل المثال هناك سياج حول حمام السباحة يمنع وصول الصغار إليه بسهولة.

وأضاف أن "الثواني تكون مهمة حال فقدان طفل بالقرب من موقع السباحة"، فيجب فحص الماء أولا، بجانب ضرورة توفير المعدات المناسبة، مثل شيء يمكن رميه في الماء ليمسك به الطفل.

كما أكد على أهمية الحرص على وجود هاتف متحرك لطلب النجدة وسترات نجاة وأدوات إسعاف، إذا لزم الأمر.

وفي حال وجود أسرة أو مجموعة كبيرة في موقع السباحة، يمكن اختيار شخص للقيام بدور مراقبة الأطفال لفترة من الزمن، قبل أن يتولى آخر المهمة.

كما يجب أن يُطلب من الأطفال الصغار ارتداء سترات النجاة المناسبة لطولهم ووزنهم.

أوضح التقرير أيضًا أن الأطفال يجب أن يتعلموا أن هناك اختلافا بين السباحة في حمام سباحة أو بحيرة أو شاطئ مفتوح، ليدركوا طبيعة كل منهم، مثل وجود تيارات مائية أو أمواج عاتية في البحر، على سبيل المثال.

المصدر: الحرة

مقالات مشابهة

  • الحديدة.. إهمال حوثي متعمد يهدد باندثار قلعة بيت الفقيه
  • منح دور واطئة الكلفة للنازحين العائدين طوعاً إلى جنوب صلاح الدين
  • ريم سامي تهنئ زوجها بمناسبة عيد ميلاده
  • "كتائب شهداء الأقصى" تستهدف جنودا إسرائيليين بعملية مركبة عند محوري صلاح الدين وحاجز "نتساريم"
  • لمناقشة الأوضاع الخدمية.. رئيس تحالف العزم يزور صلاح الدين
  • "صلاح الدين المخادر" يفوز على ظفار السدة ويحصب يتعادل مع شباب القدس بتصفيات ثالثة إب
  • المشتركة: انطلاق المرحلة السابعة من عملية سيوف الحق
  • الوفيات تتصاعد.. معلومات مهمة قبل التوجه للسباحة هذا الصيف
  • الإفتاء توضح الحكم الشرعي في شراء مصادرات الجمارك؟
  • عاجل - نتائج الثالث متوسط 2024 صلاح الدين بغداد البصرة