موقع 24:
2024-09-16@12:45:35 GMT

من يستطيع وقف مواجهة محتملة بين إسرائيل و "حزب الله"؟

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

من يستطيع وقف مواجهة محتملة بين إسرائيل و 'حزب الله'؟

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أن الساحة الشمالية تزداد سخونة، بسبب تنظيم "حزب الله" اللبناني المستعد لتحدي إسرائيل بدعم من طهران، ووصلت الأمور إلى أن الاحتكاكات على السياج الحدودي قد تتحول في أي لحظة إلى صراع مسلح، لافتة إلى أن هذا الوقت "مناسب" لتجنب التصريحات الصاخبة وتهدئة المنطقة.

وقالت يسرائيل هيوم إن الصيف بطبيعته هو موسم  للكوارث، حتى على الساحة العسكرية، وتميل الجيوش بطبيعتها إلى تجنب الحروب في الشتاء، ليس فقط بسبب الصعوبات الموضوعية المتعلقة بالطقس، ولكن أيضاً خوفاً من "الوقوع في مستنقع من الطين يصعب تخليص نفسها منه"، ولهذا السبب نشهد كل عام تقريباً تهديدات وتحذيرات من التصعيد والحرب في كل ساحة ممكنة تقريباً.

 

מתיחות שיא
התלקחות מעבר לגדר: ארה"ב מאבדת עניין באזור, רוסיה מתקרבת לאיראן - ואין מי שירסן את נסראללה@LimorYoav
צילום: א.פי.אי pic.twitter.com/aORZQWTrrh

— ישראל היום (@IsraelHayomHeb) August 30, 2023  واقع معقد

وقالت الصحيفة، إن هناك سلسلة من الأمور والعمليات جعلت الواقع الأمني ​​بشكل عام، وفي الساحة الشمالية بشكل خاص صعباً، لافتة إلى أن الأسباب معروفة، وهي شعور إيران المتزايد بالأمن بسبب تقاربها الواضح من روسيا والصين، واتفاقها غير الرسمي مع الولايات المتحدة الأمريكية، والعلاقات المتجددة التي أقامتها مع دول بالمنطقة، فضلاً عن العلاقات مع مختلف الجماعات والتنظيمات المسلحة التي تقودها وتدعمها، لدرجة التنسيق العملياتي وخصوصاً بين التنظيمات التي تتحدى إسرائيل، بالإضافة إلى الصدع الذي أصاب المجتمع الإسرائيلي نتيجة لأزمة التعديلات القضائية، والتهديد المتزايد للجيش الإسرائيلي وقدرته على العمل.

وفقاً للصحيفة، كل هذه الأمور تجعل أعداء إسرائيل يشعرون بأنها أصبحت أكثر  هشاشة، ما دفعهم إلى محاولة تحديها من عدة جبهات في الوقت نفسه  خلال عيد الفصح الماضي، حيث كان البعض من التحديات مألوفاً ويسهل التعامل معه نسبياً، مثل الضفة الغربية وغزة وسوريا، حيث تتمتع إسرائيل في كل منها بميزة الردع الواضح.

ترسانة أسلحة قوية

وتقول الصحيفة، إنه خلافاً لموجة العنف في الضفة الغربية أو أي حملة أخرى من قطاع غزة مثلاً، فإن الحرب ضد حزب الله سوف تكون عملاً مختلفاً في ظل امتلاكه أكثر من 150 ألف صاروخ وقذائف صاروخية، وطائرات من دون طيار بما فيها طائرات هجومية، ووحدات خاصة للغارات البرية والبحرية.

ومع أن حزب الله لا يقارن في قوته بالجيش الإسرائيلي، ولكن الأمر يتعلق بقدرته على إلحاق أضرار  بإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة  أن هذا التوازن ظاهر ومعروف لدى الطرفين منذ حرب لبنان الثانية، ما ساعدهما على ضبط النفس، ومنع تدهور الأوضاع إلى حملة واسعة. 

تغير في مفهوم الردع

بحسب يسرائيل هيوم، شهدت الأشهر الأخيرة تغييراً في هذا الوضع، فحزب الله ليس مهتماً بالحرب بعد، لكنه مستعد للذهاب أبعد من  قبل لتحدي إسرائيل، مشيرة إلى أن المسلح الذي أرسله التنظيم إلى مجدو في مارس (أذار) الماضي، كان دليلاً واضحاً على أن اعتبارات الأمين العام للتنظيم حسن نصر الله قد تغيرت أو أخطأت، ومن المؤكد أن حسرة حرب لبنان الثانية لم تعد قوية.

وتضاف إلى كل ذلك أحداث تكتيكية مختلفة، بدءاً من نصب الخيم على جبل الروس، مروراً بإنشاء سلسلة من المواقع العسكرية على طول الحدود بغطاء مدني، انتهاء بالاحتكاكات الاستباقية في عدة مواقع بالقرب من السياج، كل منها على حدة.

وذكرت الصحيفة، أنه إذا كان ما سبق ليس كافياً، فيضاف إليه التصريحات التصعيدية من الطرفين، سواء من وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت من جهة، أو من نصرالله من جهة أخرى، حيث يهدد كل جانب بتدمير الآخر وإعادته إلى العصر الحجري.

حزب الله وحماية حماس

وتابعت: "لقد أوضح حزب الله بالفعل أنه لن يحمي شعبه فحسب، بل سيحمي أيضاً أي مصلحة أخرى محتملة في لبنان، بما في ذلك أعضاء حماس المختبئين في ظله، برئاسة القيادي صالح العاروري، الذي أصبح صداعاً كبيراً لإسرائيل بسبب البنية التحتية المسلحة التي يعمل عليها عن بعد في الضفة الغربية".

تخفيف القيود

وتقول الصحيفة إنه في الوضع الراهن، من الصعب أن نرى كيف يمكن وقف عملية التصعيد هذه، ففي الماضي كان هناك عدداً غير قليل من العوامل المقيدة في المنطقة، حيث عرفت الولايات المتحدة وفرنسا كيف تكبح جماح لبنان، وكانت روسيا تعرف كيف تكبح جماح إيران، كما لعبت الأمم المتحدة أيضاً دوراً تتغير أهميته اعتماداً على من يرأسها، واليوم، تم تخفيف هذه القيود بشكل كبير. 

נסראללה מזהיר את ישראל מלבצע התנקשות בשטחה. הרקע: איומים שנשמעים לאחרונה לכיוונו של מספר 2 בחמאס, סאלח אל-עארורי, אדריכל הפיגועים ביו"ש שפועל משטח לבנון@kaisos1987 #חדשותהערב pic.twitter.com/rOnJUhs7SC

— כאן חדשות (@kann_news) August 28, 2023  عودة الهدوء

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تفقد اهتمامها بالمنطقة، واقتربت من إيران ونأت بنفسها عن تل أبيب، واقتربت روسيا من إيران وهي أيضاً مشغولة في أوكرانيا، ومن المؤكد أن الأمم المتحدة لن تنقذ إسرائيل وحزب الله من نفسيهما، لافتة إلى أنه من دون تدخل قوي ملموس، وأهمه تفعيل الروافع ضد طهران، فمن الصعب  عودة الهدوء إلى الحدود الشمالية، مستطردة: "هذا يعني أن أي حدث يمكن أن يتطور على الفور إلى أبعاد خطيرة، ويجعل الجانبين يتصرفان ضد مصلحتهما الواضحة، ويدفع الشمال إلى الحرب".

وضع إشكالي لإسرائيل

وبعيداً عن حقيقة أن هذه الحملة ستكون دموية بشكل وغير ضرورية، فإنها قد تضع إسرائيل في وضع أكثر إشكالية، على خلفية الأزمة الداخلية، حيث ستكون هناك عوامل من شأنها أن تشكك في دوافع وقرارات الحكومة الإسرائيلية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني التهديد الإيراني إيران حزب الله حماس حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

الشنيف: هل هناك فريق يستطيع إيقاف الهلال؟ والشهري يرد .. فيديو

ماجد محمد

تساءل الإعلامي الرياضي، خالد الشنيف، عن قوة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، ومن إذا كان هناك فريق يستطيع إيقافه.

وأجاب الناقد الرياضي سعد الشهري على سؤال الشنيف، مؤكدًا أنه من الممكن السيطرة عليه، والدليل، مباراته أمام الرياض أمس، حيث قدم الأخير مستويات رائعة.

وتمكن الهلال من تحقيق فوز ساحق على نظيره الرياض، بثلاثية نظيفة، على خلفية الجولة الثالثة من دوري روشن للمحترفين، ليتصدر أزرق العاصمة جدول ترتيب الدوري بالعلامة الكاملة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/bUgfI4UmKyJ0eJ2X.mp4

مقالات مشابهة

  • برسالة من سجنها.. نرجس محمدي تدعو الأمم المتحدة لكسر الصمت
  • تقرير لـThe National Review: هل إسرائيل قادرة على إضعاف حزب الله؟
  • مصطفى عمار: الشكاوى الحكومية منظومة «عظيمة».. تتعامل بشكل سريع وناجز
  • هل يستطيع نتنياهو تطبيق «خطة الجنرالات» في قطاع غزة؟ «فيديو»
  • إسرائيل وحزب الله يتبادلان القصف وقوات الأمم المتحدة تحتمي بالملاجئ
  • قلق أميركي بريطاني من صفقة نووية محتملة بين إيران وروسيا
  • الشنيف: هل هناك فريق يستطيع إيقاف الهلال؟ والشهري يرد .. فيديو
  • ترامب وهاريس في مواجهة حول غزة: هل تهدد الحرب حقاً وجود إسرائيل؟
  • بيان ختامي عقب اجتماع مدريد يدعو إلى تنفيذ حل الدولتين بشكل موثوق ودائم
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إسرائيل تنتهك بشكل يومي القانون الدولي الإنساني