بغداد اليوم - بغداد

دعا رئيس الكتلة التركمانية النائب ارشد الصالحي، اليوم الاربعاء (30 آب 2023)، المجتمع الدولي الى التدخل الفوري لحل قضية كركوك ومكوناتها.

وقال الصالحي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "على الكتل السياسية الحاكمة في بغداد ابعاد كركوك من المجاملة السياسية التي وقعت في اجتماع ائتلاف ادارة الدولة ضمن منهاج الاتفاق السياسي والذي صوت عليه معظم الكتل المنضوية في ائتلاف ادارة الدولة رغم اعتراضنا الشديد عليه".

وأضاف أن "المادة السابعة من ميثاق العالمي لحقوق الانسان تشير الى أن الناسُ جميعًا سواءٌ أمام القانون، وهم يتساوون في حقِّ التمتُّع بحماية القانون دونما تمييز، كما يتساوون في حقِّ التمتُّع بالحماية من أيِّ تمييز ينتهك هذا الإعلانَ ومن أيِّ تحريض على مثل هذا التمييز".

واشار الى أنه "نظرا للتظاهرات السلمية وقطع الطريق الرئيسي الحيوي بين اربيل- كركوك والتي تمر من امام قيادة المقر المتقدم للعمليات المشتركة في كركوك ومطالبة المتظاهرين بعدم السماح لاخلاء قيادة العمليات معتبرين ذلك ملكاً للدولة ولا يحق لاي حزب سياسي الاستحواذ على ممتلكات الدولة باتفاقات سياسية، وكممثلين نواب عن محافظة كركوك خوفنا الكبير من تصاعد ازمة الخلاف السياسي بين بغداد واربيل ويدفع فاتورتها اهالي كركًوك".

وطالب الصالحي بحسب البيان "المجتمع الدولي بالتدخل الفوري في حل القضية المستعصيةً لكركوك بدلا من تركها للصفقات والمجاملات والخشية من تدهور السلم المجتمعي قريبا في كركوك".

وتابع أن "عدم ايجاد حلول جذرية من قبل ادارة الدولة الحالية لقضية كركوك، وعدم اشراك نواب وممثلين عن محافظة كركوك في الاجتماعات التي تخص ملف كركوك، بل على العكس تركها الى الاتفاقات السياسية الجانبية الثنائية"، مطالباً "المجتمع الدولي التدخل في حل قضية كركوك خصوصا في هذه الفترة الحرجة التي نحن على اعتاب انتخابات مجالس المحافظات وحث المواطنين بالاشتراك في الانتخابات الديمقراطية اكثر نسبةً بعد عزوف الكثيرين من اداء التصويت لانهيار الثقة بين المواطن والسلطة الحاكمة".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المجتمع الدولی

إقرأ أيضاً:

نائب لبناني: تباطؤ من المجتمع الدولي في إغاثة شعبنا

قال عبدالرحمن البزري، نائب البرلمان اللبناني، إن القصف الذي نفذه الاحتلال الإسرائيلي على مبنى سكني في بيروت، أدى إلى ارتقاء ما يزيد عن 50 شهيدا، بالإضافة إلى عشرات الجرحى، مشيرا إلى أن أرقام المفقودين لم يكشف عنها حتى هذه اللحظة.

نزوح عائلات من الجنوب

وأضاف خلال مداخلة عبر تطبيق «زووم» مذاعة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الكثير من العائلات نزحوا من الجنوب لمدينة صيدا باعتبارها منطقة أكثر أمانا، لذا فإن من الصعب تحديد عدد المواطنين المتواجدين في البيانات وبالتالي فإن من الصعب إحصاء أعداد المفقودين، مشددًا، على أن هناك تباطؤ من المجتمع الدولي في إغاثة الشعب اللبناني.

وأوضح أن المبنى المستهدف من جانب الاحتلال هو مبنى سكني ولا توجد أي أهمية عسكرية له، مشيرا إلى أنه لم يلاحظ أي علامات تدل على وجود مستودعات أو ذخيرة في المبنى أثناء انهيار، متابعا أن استهداف الجيش الإسرائيلي لهذا المبنى يبرز السياسة الوحشية التي ينتهجها جيش الاحتلال الإسرائيلي والتي تسعى للاستمرار في عمليات الإبادة الجماعية.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال يعمل على معاقبة المواطنين اللبنانيين ومعاقبة أهالي المقاومة الذين نزحوا من الجنوب اللبناني، متابعا أن الوضع في لبنان أصبح صعب للغاية، إذ تعمل الفرق الطبية على إسعاف الكثير من الجرحى الذين أصيبوا نتيجة العدوان الإسرائيلي على لبنان.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • "ميقاتي" يدعو المجتمع الدولي إلى وقف عدوان الاحتلال على لبنان
  • تيار الحكمة العراقي يدعو المجتمع الدولي إلى توحيد الصف
  • تيار الحكمة العراقي يدعو المجتمع الدولي إلى توحيد الصف لإرغام إسرائيل على إيقاف اعتداءاته
  • نائب الرئيس الإيراني يدعو المجتمع الدولي لمواجهة جرائم الكيان الصهيوني في غزة ولبنان
  • السامرائي يشارك باجتماع إدارة الدولة لمناقشة الأوضاع الإقليمية والتطورات السياسية
  • أبو الغيط يدعو المجتمع الدولي إلى الوقوف بجوار لبنان
  • نائب لبناني: تباطؤ من المجتمع الدولي في إغاثة شعبنا
  • أبو الغيط يدعو المجتمع الدولي للوقوف إلى جوار لبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية وتداعياتها
  • أبو الغيط يدعو المجتمع الدولي للوقوف إلى جوار لبنان