الأسبوع:
2024-06-27@11:40:51 GMT

أهم 10 طلبات للفلاحين في عيد الفلاح الـ71

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

أهم 10 طلبات للفلاحين في عيد الفلاح الـ71

قال حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، ورئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني، لتعزيز مشاركة الفلاحين بالشأن العام، أن مصر تحتفل كل عام بذكرى عيد الفلاح يوم 9 سبتمبر وهو اليوم الذي صدر فيه قانون الإصلاح الزراعي عام 1952 وتملك الفلاح أرضه التي كانت في يد الإقطاعيين.

ولفت «أبو صدام»، إلى أن الاحتفال بمثابة تكريم للفلاح المصري لدوره العظيم في الإنتاج الزراعي وتحفيزًا للفلاحين لمواصلة العمل والانتاج، مضيفًا، أن الاحتفال بذكرى عيد الفلاح في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أصبح فعليًا، ولم يعد كلمات تهنئة فقط فتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة بضرورة دعم الفلاح وتحسين معيشته أصبحت واقع يعيشه كل الفلاحين.

أبرز المزايا التي حصل عليها الفلاحين في الفتره الأخيرة

وأشار أبو صدام لأبرز المزايا التي حصل عليها الفلاحين في الفتره الأخيرة، وكانت كالتالي:

وضع الفلاحين علي رأس أولويات الدول’ لتحسين معيشتهم وتدشين المشروعات القوميه التي تساعدهم علي ذلك، كمشروعات التوسع الافقي في استصلاح الأراضي الزراعية، ومشروعات الدلتا الجديدة وتوشكي ومستقبل مصر والريف المصري.

وكذلك السعي لزيادة إنتاجية الفدان من خلال التوسع في إنتاج التقاوي المعتمدة ذات الإنتاجية العالية وتوفيرها للفلاحين بأسعار مناسبة مع استمرار العمل في استنباط تقاوي تخدم جميع الأفكار سواء تبكير النضج أو مقاومة الأمراض أو تحمل الملوحة وغيرها.

كما عمدت الدوله لتفعيل منظومة الزراعه التعاقدية لبعض المحاصيل، لتسهيل التسويق ووضع سعر مناسب للمحاصيل الزراعية للقضاء علي ظاهرة الاستغلال التي كان يتعرض لها الفلاح.

و أوقفت الدوله ضريبة الأطيان الزراعية منذ 6 سنوات وألغت ديون بعض المتعثرين لدي البنك الزراعي المصري، لتخفيف الأعباء عن الفلاحين، طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، واتجهت أيضا لتوعية الفلاحين بالطرق الحديثه للزراعة والري، ليحصلوا علي أكبر كمية إنتاج ممكنة من خلال تعريفهم بأوقات الزراعة المثلي والأنواع المناسبة وكيفية الوقاية من الأمراض.

كذلك اتجهت الدوله لتطويوزير الزراعة يتابع تطوير القطاع الزراعي ورقمنته من خلال نظام تكويد المحاصيل والحيازة المميكنه وتسجيل المواشي ودعم الفلاحين ماديًا من خلال القروض الميسره كقرض البتلو، وبدأت في تغيير نظم الزراعة والري إلي طرق حديثة مثل الزراعة داخل الصوب والري بالتنقيط والرش بالإضافة إلي آلاف المشاريع والمبادرات التي تهدف لتحسين معيشة الفلاح.

أهم طلبات الفلاحين قبل ذكري عيدهم الـ 71

وأكد عبد الرحمن أن أهم 10 طلبات للفلاحين قبل 10 أيام من ذكري عيد الفلاح رقم 71، جاءت كالتالي:

- رجوع الدورة الزراعية.

- تفعيل الزراعه التعاقديه علي كافة المحاصيل.

- إنشاء صندوق التكافل الزراعي.

- تسريع الانتهاء من مشروع حياه كريمة.

- استكمال مشروع تبطين الترع.

- السعي نحو خفض أسعار كافة المستلزمات الزراعية وتوفيرها بالكميات اللازمة.

- توفير المياه اللازمة لزراعة أماكن الاستصلاح الحديثة.

- تخفيض أسعار الكهرباء للمشاريع الزراعية.

- تمثيل الفلاحين تمثيل ملائم في كل المحافل التي تخصهم وفي المجالس النيابية والمحلية.

- إقامة عيد الفلاح القومي برعاية وتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسى.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يتابع تطوير منظومة كارت الفلاح وحوكمة الأسمدة

وزير الزراعة يبحث النهوض بقطاع النباتات الطبية والعطرية

الزراعة: وفد الاتحاد الأوراسي يزور المعمل المركزي المصري لمتبقيات المبيدات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدورة الزراعية الشأن العام مشروع تبطين الترع نقيب عام الفلاحين الرئیس عبد الفتاح من خلال

إقرأ أيضاً:

ندوة إرشادية لمزارعي الحسينية وصان القبلية عن محصول القطن صنف "جيزة 94"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تسعى لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين من خلال توفير التقاوي والبذور الجيدة ذات الانتاجية العالية وتوفير الأسمدة بالإضافة إلى تنظيم الندوات الإرشادية واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد استخدام المياه بما يسهم في زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق الإكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد وزيادة الدخل القومي.

ومن جانبه أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة ـ إلى قيام إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية بالتعاون مع معهد بحوث القطن بتنفيذ ندوة إرشادية عن زراعة محصول القطن صنف (جيزة 94) لمزارعي ناحية الظواهرية التابعة لرئاسة مركز ومدينة الحسينية وقرية صان القبلية بمدينة صان الحجر وذلك بأحد الحقول الإرشادية المزروعة بمحصول القطن، في حضور الدكتور مصطفي حسني عرابي والدكتور حسن أمين الحسيني بمعهد بحوث القطن والمهندس اشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد الزراعي بالمديرية والمهندس محمود الشناف اخصائي القطن بالمحافظة ومهندسي الإرشاد بالحسينية وصان الحجر وعدد من المزارعين.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، أن الندوة تناولت الحديث عن أن أهم الممارسات الزراعية خلال شهر يونيو خلال مرحلة النمو الخضري واستعراض أهم التوصيات الفنية للزراعات المتأخرة وكيفية التغلب على الإجهاد الحرارى خلال هذه الفترة واهمية المكافحة المتكاملة لآفات البادرات والنمو الخضري وتم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحاضرين.

وأشاد المزارعون ومهندسو الإرشاد بدور مديرية الزراعة في تنظيم الندوات الإرشادية وورش التدريب لتوعيتهم بكيفية استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة وتحقيق أعلي إنتاجية للمحاصيل الزراعية.

مقالات مشابهة

  • صرف أكثر من 8 مليارات ليرة لصالح الفلاحين المسوقين إنتاجهم من الشعير في درعا
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق
  • إكثار بذار درعا يبدأ استلام محصولي القمح والشعير من الفلاحين المتعاقدين
  • نقيب الفلاحين: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من ظاهرة التصحر
  • انفوجراف..أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • إنفوجراف.. تعرف على أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • ندوة إرشادية لمزارعي الحسينية وصان القبلية عن محصول القطن صنف "جيزة 94"