ألغى المجلس العسكري في النيجر، اليوم الأربعاء، جميع الاتفاقيات الأمنية والعسكرية مع فرنسا، كما ألغى حظر التجول المفروض منذ 27 يوليو في البلاد.

وأفادت مراسلة "العربية" و"الحدث" إلى النيجر، الثلاثاء، بوجود انتشار أمني مكثف وهدوء حذر في محيط السفارة الفرنسية في نيامي، وذلك بعد إعلان باريس تمسكها بالبقاء في النيجر رغم انتهاء المهلة الممنوحة للمغادرة.

مادة اعلانية

من جهة أخرى، أشارت مصادر "العربية" و"الحدث" إلى أن المجلس العسكري يحاول مجددا الضغط على الرئيس المعزول لتقديم استقالته عبر إرسال وفد وساطة. إلا أن الوفد المقترح من المجلس العسكري رفض الدخول في مباحثات مع الرئيس المعزول.

هذا، وتشهد منطقة الساحل الغربي الإفريقي تحولات جيوسياسية متسارعة تحمل معها إمكانية تصاعد التوترات والصراعات على النفوذ بين اللاعبين الدوليين، خاصة في النيجر والتي تبدو كساحة صراع نفوذ دولي بعد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم في يوليو الماضي.

هذا ورسم الرئيس إيمانويل ماكرون في خطاب أمام السفراء الفرنسيين، أمس الاثنين، خريطة طريق سياسته الخارجية للسنة المقبلة في مواجهة وضع دولي يزداد "صعوبة وتعقيدا" وضيق هامش المناورة أمامه في مناطق عدة من العالم.

وتطرق ماكرون في خطابه السنوي في قصر الإليزيه إلى الأوضاع في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا ومنطقة المحيط الهادي، مبرزا أولوية حماية مصالح فرنسا ومحذّرا من مخاطر تراجع دور أوروبا في ظل تعقيدات حرب أوكرانيا.

وتطرّق ماكرون إلى تحديات تواجه السياسة الخارجية الفرنسية، من أبرزها الانقلاب في النيجر الذي أطاح بالرئيس المقرب من باريس محمد بازوم. وشهدت العلاقات بين نيامي والقوة الاستعمارية السابقة توترا متصاعدا منذ انقلاب 26 يوليو، بلغ حد المطالبة بمغادرة السفير الفرنسي للبلاد التي تنشر باريس نحو 1500 جندي على أراضيها.

وقال ماكرون إنّ "فرنسا والدبلوماسيين واجهوا في الأشهر الأخيرة مواقف صعبة في بعض البلدان" سواء في النيجر أو في السودان في ظل النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل.

فيديو العربية رغم انتهاء المهلة.. سفير فرنسا في النيجر لم يغادر نيامي

وأشار إلى أنّ فرنسا ترفض أي "إملاء" أو "ضعف" في إفريقيا خصوصا منطقة الساحل التي شهدت انقلابا عسكريا هو الثالث بعد مالي وبوركينا فاسو، داعيا دولها إلى اتباع "سياسة مسؤولة".

وانتقد ماكرون حلفاءه الغربيين مثل واشنطن وبرلين وروما لتفضيلهم اعتماد المسار الدبلوماسي في النيجر، في حين لم تخف باريس استعدادها لدعم خيار التدخل العسكري الذي لوّحت به الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس" لإعادة الانتظام الدستوري إلى نيامي.

وأعرب الاتحاد الأوروبي الاثنين عن "دعمه الكامل" للسفير الفرنسي في النيجر، وقالت المتحدثة باسم الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد نبيلة مصرالي إن "قرار الانقلابيين طرد سفير فرنسا هو استفزاز جديد لا يمكنه على الإطلاق المساعدة في التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة الراهنة"، مؤكدة أن "الاتحاد الأوروبي لا يعترف ولن يعترف بالسلطات المنبثقة من الانقلاب في النيجر".

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News فرنسا النيجر

المصدر: العربية

كلمات دلالية: فرنسا النيجر المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بحضور عربي مميز، احتفالية تقديم وتوقيع كتاب السفير د. خالد فرح في باريس

خاص كل العرب ـ باريس

بمناسبة صدور كتاب “رسائل ومقالات في الثقافة السودانية والعربية” للسفير السوداني في فرنسا د. خالد محمد فرح، والصادر عن دار كل العرب للطباعة والنشر. أقيمت احتفالية خاصة مساء السبت 6 تموز – يوليو 2024 نظمتها مؤسسة كل العرب الإعلامية، وإتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا، ومركز ذرا للدراسات والأبحاث بفرنسا في فندق حياة ريجنسي بباريس.

حضرها العشرات من السفراء والدبلوماسيين والمثقفين العرب منهم سفير مصر لدى فرنسا الأستاذ علاء يوسف وحرمه السيدة مهيتاب مرزوق، سفير جامعة الدول العربية الأستاذ ناجي ابو عاصي، سفير اليمن في اليونيسكو دكتور محمد جميح، السفير عبد الباسط السنوسي، والسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين، والسيد باتريك نيكولوزو السفير الفرنسي السابق في السودان وحرمه السيدة اوديل نيكولوزو، والسفير أمجد بن حسين البديوي ممثل رابطة العالم الإسلامي في فرنسا.

بدأت الاحتفالية بكلمة من الأستاذ علي المرعبي مدير عام مؤسسة كل العرب الاعلامية رحب بها بالحضور، وبارك للدكتور فرح صدور مؤلفه الجديد، لافتاً إلى أن هدف الجهود والأنشطة منذ سنوات طويلة هو تعزيز الحضور الثقافي والأدبي والحضاري للعرب في فرنسا وأوروبا.

ثم خاطب السيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين التي كانت حاضرة في الاحتفالية مقدماً لها، ومن خلالها للشعب الجزائري الشقيق أصدق التهاني لمناسبة عيد استقلال الجزائر، الذي تحقق بدماء الشعب الجزائري ودعم اشقائه العرب خاصة مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر،

ومؤكداً على ضرورة التضامن العربي مع “إخوتنا الشعب الفلسطيني البطل”.

بدوره استعرض السفير السوداني الدكتور خالد فرح في كلمته تاريخ الفعاليات العربية في باريس والتي أعطت الوجه المنير للعرب. ثم تحدث عن كتابه الصادر وأهمية نشر الثقافة العربية في أوروبا.

في مداخلته، رأى سفير جامعة الدول العربية الأستاذ ناجي ابوعاصي ان الحضارة العربية تدفع لنشر الثقافة العربية، وهنأ د. فرح على صدور كتابه الجديد.

وفي مداخلة خاصة أشار السفير المصري في فرنسا الأستاذ علاء يوسف إلى أن المركز الثقافي لبلاده بباريس إضافة إلى بيت مصر في المدينة الجامعية بباريس، يفتحان أبوابهما دائماً للأنشطة العربية، وهنأ الدكتور فرح على صدور كتابه.

السفير اليمني في اليونيسكو الدكتور محمد جميح رأى ضرورة تعزيز الحضور الثقافي العربي، وأثنى على دور “كل العرب” في أوروبا، وقدم التهاني للسفير السوداني على صدور كتابه الجديد.

أما السفير السوداني السابق الأستاذ عبد الباسط السنوسي، فقد أوضح أن السودان أقام في السنوات الماضية الكثير من الفعاليات في باريس، و أشار الى العديد من الدبلوماسيين السودانيين الأدباء و الشعراء، وبارك لزميله صدور كتابه.

ثم كانت هناك مداخلات متعددة من العديد من الحضور.

بعدها، بدأت مراسم تكريم الدكتور خالد فرح، حيث قلده الزميل هاني الملاذي ميدالية بإسم إتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا، تلته الزميلة ألفة بن سحبون بتقليده ميدالية بإسم مؤسسة كل العرب الإعلامية، وبعدها قلده الزميل علي عبد القادر ميدالية بإسم مركز ذرا للدراسات والأبحاث بفرنسا.

أخيراً طلب الزميل علي المرعبي من سفير جامعة الدول العربية الأستاذ ناجي ابو عاصي أن يقدم شهادة الشكر والتقدير نيابة عن المؤسسات الثلاث للدكتور فرح، قبل أن يقوم الأخير بتوقيع واهداء نسخ من كتابه لجميع الحضور.  

مقالات مشابهة

  • بحضور عربي مميز، احتفالية تقديم وتوقيع كتاب السفير د. خالد فرح في باريس
  • النيجر والولايات المتحدة تعلنان اكتمال انسحاب القوات الأمريكية من قاعدة نيامي
  • القوات الأمريكية تنسحب من قاعدة نيامي في النيجر
  • قبيل الانسحاب الكامل.. الجيش الأمريكي يخلي القاعدة الجوية 101
  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بتقدم تحالف اليسار في الانتخابات
  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بفوز تحالف اليسار في الانتخابات
  • السيسي إذ ينقلب على شركائه
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • وزير الداخلية يعلن من كربلاء استكمال جميع الخطط المعدة لزيارة محرم
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر