أكدت الناقدة خيرية البشلاوي ان السينما المصرية ساهمت في ان يتحول ادب الاديب الراحل نجيب محفوظ الي “ شعبوي ” ، حيث ان الاعمال الادبية التي تحول الي اعمال سينمائية تكون بمثابه ميلادها من جديد بالنسبة الي جمهور ربما لايكون مواظب الي متابعه الاعمال الادبية ومحب للسينما بشكل أكبر . 

 

وقالت خيرية البشلاوي في تصريحات خاصه لصدي البلد : السينما ساهم في تحويل أدب  نجيب محفوظ إلى شعبوي   ليصل للعامه في كل أرجاء الوطن العربي ، حتى مع تفاوت مستوي الأعمال والمخرجين الذي حولوا اعمال نجيب محفوظ الادبية الي سينمائية ، ولكن اسوء الاعمال كان هذا الامر مفيد .

 

وتتابعت خيرية البشلاوي : نجيب محفوظ كان يؤمن بحرية كل وسيط ، لذا لم يكن يبدي رائيه في الاعمال الفنية الماخوذة عن رواياته ، وكان ينتهي دوره بعد ان يضع ما يكتبه بين ضفتي الكتاب ، ويري انهم اولياء امور هذا الوسيط الجديد . 

واوضحت خبرية البشلاوي أن نجيب محفوظ كان غزيز الانتاج ، بالاضافه الي انه متنوع بين التاريخي والفلسفي ، بل ان كتابته كانت مواكبه لكل عصر ، وتمكن ان يواكب تغيرات الشعب المصري ، لذل فقد هذا الامر مفيد ومناسب للسينما . 

مكنتش بقدر اسمع اغانيه.. طليقة تامر عاشور تكشف مدي احتمالية عودتهما بعد انفصال أحمد سعد عن علياء بسيوني.. سمية الخشاب وريم البارودي تتصدران «إكس»

وتختتم خيرية البشلاوي حديثها قائلة : ادب نجيب محفوظ خالدًا ، وكل رواياته تقبل اعادة انتاجها برؤية المخرجين الجدد . 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نجيب محفوظ الراحل نجيب محفوظ أعمال نجيب محفوظ أدب نجيب محفوظ نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

مصر.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتعليقه على تعيين وزيرة سابقة كمستشارة للسيسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أثار رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس تفاعلا بتعليقه على منشور كتبته وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في الحكومة المصرية السابقة، هالة السعيد، بعد خروجها من التشكيل الوزاري الجديد، وتعيينها مستشارة للرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي.

وكتبت الوزيرة عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا قائلة: "كل رحلة في الحياة تحمل بين طياتها مرحلة جديدة تُشرق شمسها. وفي قلب رحلتي، يكمن حب للوطن أعلم جيدًا أنه يكمن في قلب كل مصري. هو حبٌّ يزخرُ بالفخر والتقدير لتاريخنا العريق، وحضارتنا العظيمة، وإنجازات شعبنا المُلهم ويدفعنا جميعًا للعمل من أجل بناء مستقبل أفضل لوطننا".

وأضافت هالة السعيد: "بقلب مليء بالامتنان، أتشرف اليوم ببدء رحلتي كمستشار لفخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي للشئون الاقتصادية، وأختتم مسيرتي في وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية".

وختمت الوزيرة السابقة قائلة: "لا شيء يُضاهي حب الوطن والإخلاص له بشغف. ممتنة لكل من التقيت به على مدار السنوات السابقة".

وعلق رجل الأعمال المصري على ما كتبته الوزيرة السابقة قائلا، عبر حسابه على منصة "إكس": "ربنا يوفقك، شخصية نفخر بيها".

وأثار منشور الوزيرة هالة السعيد وتعليق نجيب ساويرس عليه تفاعلا واسعا بين متابعين على المنصة ذاتها، وجاءت أبرز الردود كالتالي:

وأدت الحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية بمقر رئاسة الجمهورية، الأربعاء، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن الأسماء الواردة في التشكيل الوزاري الجديد. 

مقالات مشابهة

  • محمد الدّويش : ثلاث عوامل ساهمت في ما حدث للنصر
  • مصر.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتعليقه على تعيين وزيرة سابقة كمستشارة للسيسي
  • قطع المياه عن 11 قرية بالمنوفية غدا..لهذا السبب
  • والدة شاب تعدى عليه بلطجي بالمرج تكشف تفاصيل الحادث
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • الدكتوراه للباحث باسم السايس من جامعة صنعاء
  • دعم سعودي مستمر لإغاثة لبنان والحفاظ على استقراره
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش خطوات عمل المدرسة الرقمية للأطفال
  • محافظ المنيا: الانتهاء من تطوير مناطق عشش محفوظ ومدينة العمال وأبوهلال
  • محافظ المنيا: الانتهاء من تطوير مناطق عشش محفوظ ومدينة العمال و أبوهلال بتكلفة 194 مليون جنيهاً