بوابة الوفد:
2024-09-30@19:01:21 GMT

أزمة الألبان في مصر عرض مستمر والعجز يصل لـ35%

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

تعد أزمة أرتفاع أسعار الألبان في مصر من أبرز الآزمات التي تؤرق الساحة المصرية في الآونة الأخيرة، في الوقت الذي تراجعت فيه أسعار العديد من السلع الآساسية للمواطنين كاللحوم البيضاء والحمراء والعديد من الحبوب كالأرز ومعظم البقوليات دون ظهور أى حلول تذكر لأزمة الألبان.

بعد قرار زيادة أسعار منتجات الألبان.

. مطالبات بتشديد الرقابة على الأسواق مستشفيات جامعة أسيوط: بدء صرف الألبان العلاجية للأطفال

ولعل تلك الأزمة ليست حديثة العهد بالشارع المصري، بل تمتد جذورها لشهور مضت، والتي ظهر صداها جليًا على مواقع التواصل الأجتماعي في صورة تساؤلات عن زيادة أسعار اللبن، وقلة المتاح  مما أدى إلى موجة من الركود تضرب منتجات الألبان.

سبب زياده سعر اللبن

في هذا السياق كشف كشف عادل غباشي، رئيس شعبة الألبان بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن سبب زياده سعر اللبن، أن فى أشهر الصيف 7-8-9-10، تكون كمية اللبن قليلة جدا، تصل حوالي الي ثلث كمية اللبن في شهر 12-1-2، لذلك يقل الانتاج.

وأضاف غباشي في تصريحات صحفية، أن ارتفاع أسعار الألبان يرجع إلى   ندرتها التي جاءت كنتيجة طبيعية لتداعيات أزمة الأعلاف، مشيرا إلى تخلص مزارع عدة من الأبقار المدرة للبن، ما تسبب في نقص الكميات الموجودة بالأسواق.

عجز 35% لإنتاج الألبان

وتجُدر الإشارة إلى أن سعر المواشى المدرة للالبان الخام تصل الى 100 ألف جنيه، ووصل سعر كيلو اللبن البقري الي 15 جنيه، لذا فان كمية الالبان المتاحة او المنتجة فى السوق حاليا هى ثلث الانتاج، حيث تراجع حجم الإنتاج من 6 ملايين طن إلى 4.5 مليون سنويا. 

كما كشفت شعبة الألبان عن وجود عجز في الألبان بنحو 35% يتم استيعاضها من خلال استيراد اللبن البودرة المجفف ومنتجات تامة الصنع، والتي ترتفع أسعارها عن سعر اللبن الخام، ما يجعل رفع سعر اللبن الخام منطقيا من أجل المحافظة على تربية المواشي والثروة الحيوانية.

ويتجه العديد من المزارعين إلى بيع الماشية التي يمتلكوها سواء حية أو في صورة لحوم، يؤدي إلى تفاقم الأزمة وارتفاع أسعار الألبان واللحوم بشكل كبير في السوق المصري.

لمتابعة المزيد من الأخبار على قناة بوابة الوفد الإلكترونية بالواتساب

https://whatsapp.com/channel/0029Va1bE9b3QxRttrSRrr2u

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللحوم البيضاء سعر اللبن منتجات الالبان تفاقم الازمة

إقرأ أيضاً:

«بيطري القليوبية» يضبط كمية من مقطعات الدواجن الفاسدة داخل مجزر غير مرخص

شنت الإدارة البيطرية بالخانكة التابعة لمديرية الطب البيطري بالقليوبية، حملة بالاشتراك مع مباحث تموين القليوبية، أسفرت عن ضبط مجزر غير مرخص، وتم ضبط 1050 كجم بانية ومقطعات دواجن، حيث تم سحب عينات وتم تحرير محضر، وتم تسليم المضبوطات لمفتش التموين المرافق للحملة لاستكمال باقي الإجراءات القانونية.

وأوضحت المديرية أن الحملة جاءت في إطار الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وفي إطار مبادرة رئيس الجمهورية "بداية جديدة" لبناء الإنسان، وبتوجيهات المهندس المحافظ أيمن عطية محافظ القليوبية، وتعليمات الدكتور ممتاز شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وبتوجيهات الدكتورة لمياء عطية وكيل وزارة الطب البيطري بالقليوبية.

كما شنت الإدارة البيطرية بشبرا الخيمة، بالتنسيق مع إدارة تموين شرق شبرا الخيمة، حملة تفتيش ناحية شرق شبرا الخيمة، وأسفر التفتيش علي تحرير 3 محاضر كالآتي 306 كجم دواجن، وتم سحب عينات، وضبط 35 كجم عجينة كفتة سحب عينات، و50 كجم كبدة وسجق غير صالحة، وتم تسليم المضبوطات لمفتش التموين المرافق للحملة لاستكمال باقي الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • سكرتير عام «مُنتجي الألبان»: اللبن سلعة استراتيجية مثل العيش.. وأمن قومي علينا التكاتف للحفاظ عليه
  • فى مزرعة عالية الإنتاجية.. تحديات جديدة ومطالبات بـ«تدخل الدولة»
  • رحلة إنتاج «كوب اللبن» 2.. من القرية والمزرعة لمراكز «التجميع والتصنيع» (ملف خاص)
  • بنسبة 93%.. مصائد الخليج العربي تستحوذ على أعلى كمية من الروبيان بالمملكة
  • رحلة إنتاج «كوب اللبن» من القرية والمزرعة لمراكز «التجميع والتصنيع»
  • السوداني: العراق مستمر بتقديم جميع المساعدات التي يحتاجها الشعب اللبناني
  • الدرك الملكي بتسلطانت يحجز كمية مهمة من المخدرات
  • «بيطري القليوبية» يضبط كمية من مقطعات الدواجن الفاسدة داخل مجزر غير مرخص
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بضغط توقعات زيادة الإمدادات
  • ضبط عنصرين إجراميين بحوزتهما كمية من الأقراص المخدرة في القاهرة