البوابة:
2024-07-08@09:26:12 GMT

تحديث مستمر: آخر تطورات الانقلاب في الغابون

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

تحديث مستمر: آخر تطورات الانقلاب في الغابون

وسط تنديد اميركي اوربي بالانقلاب في دولة الغابون ، فقد اعلن الانقلابيون وضع الرئيس علي بونغو أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”

اقرأ ايضاًانقلاب عسكري في الغابون

الرئيس الغابوني تحت الاقامة الجبرية

أعلن الأربعاء العسكريون الذين قاموا بانقلاب صباحا في الغابون وضع الرئيس علي بونغو أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” الى جانب باقي افراد اسرته الا ان احد الابناء اقتيد للتحقيق معه بتهمة الخيانة العظمى 

وقال بيان اصدره الانقلابيون واذيع عبر التلفزيون الرسمي  “الرئيس علي بونغو قيد الإقامة الجبرية، وهو محاط بعائلته وأطبائه”.

وتحدثت تقارير ووكالات انباء عن احتفالات تجوب شوارع البلاد بعد الاطاحة بالرئيس الذي انتخب للمرة الثالثة قبل يومين، حيث ورث الرئاسة عن والدة حيث  أعلن عسكريون في الغابون  الغاء نتائج الانتخابات وحلّ الدستور ، وقالو انهم قرروا الدفاع عن السلام من "خلال إنهاء النظام القائم، بسبب حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى".

 

???????? Gabonese people gradually began to take to the streets en masse and fraternize with the military! Africa for Africans! ???? pic.twitter.com/DrmiCvQFIu

— ????pocalypsis ????pocalypseos ???????? ???????? ???? (@apocalypseos) August 30, 2023

مواقف غربية 

الكرملين الروسي على لسان المتحدث ديمتري بيسكوف: "الوضع في الغابون يدعو للقلق العميق".الخارجية الصينية طالبت بـ "ضمان الأمن" لرئيس الغابون، علي بونغو.باريس ادانت "الانقلاب العسكري في الغابون"، داعيةً إلى "احترام نتائج الانتخابات".شركة التعدين الفرنسية "إراميت" اعلنت تعليق كافة عملياتها في الغابون.مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنّ "وزراء دفاع دول التكتل سيناقشون الموقف في الغابون، وإذا تأكد وقوع انقلاب عسكري هناك، فذلك سيأتي بالمزيد من الاضطرابات للمنطقة بأكملها". 

#Gabon
The joy of freedom ????.
Gabonese in the streets showing love and support for our armed forces. pic.twitter.com/Bigah9LXoK

— Elle Vit Belle (She/Her) (@ElvineBelinda) August 30, 2023


 

الافارقة يكرهون الفرنسيين والاميركيين 

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية اكدت انه وبعد الانقلاب في الغابون فأنّ استطلاعات الرأي السابقة في البلد الأفريقي أظهرت أنّ "لدى عامة الناس رأياً سيئاً للغاية تجاه السياسيين الفرنسيين، والجغرافيا السياسة الفرنسية". وإنّ توقيت سيطرة العسكريين على السلطة بعد فترة وجيزة من إعلان نتائج الانتخابات، يشير إلى أنّها "لم تكن انتفاضة عفوية".

وتفوّق بونغو في انتخابات جرت بدورة واحدة على منافسه الرئيسي، ألبير أوندو أوسا، الذي حصل على 30.77 %، فيما حصل 12 مرشحاً على ما تبقّى من أصوات

ويرأس علي بونغو البلاد منذ 14 عاماً، وقد انتُخب أوّل مرّة عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو أونديمبا، الذي حكم البلاد أكثر من 41 عاماً.

الانقلاب العسكري في الغابون جاء وفق نشطاء بعد انتخابات مثيرة للجدل حيث يحكم البلاد أب وابنه منذ عام 1967 بحيث يحكم الرئيس علي بونغو الجابون منذ عام 2009.، وحكم والده الرئيس السابق عمر بونغو الجابون من عام 1967 إلى عام 2009.

يرى النشطاء ان هذه هي الطريقة التي تحب بها فرنسا والولايات المتحدة الديمقراطية في أفريقيا، وعلي بونغو هو نجل الرئيس السابق عمر بونغو الذي حكم البلاد لمدة 42 عاما. وكان الابن يسعى لولاية ثالثة. وزوجته وأبناؤه وبناته جميعهم وزراء.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الرئیس علی بونغو فی الغابون

إقرأ أيضاً:

من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟

 

أعلنت الداخلية الإيرانية،صباح اليوم السبت 6 يوليو/تموز 2024، عن فوز المرشح مسعود بزشكيان، في سباق الرئاسي الإيراني، بعد أن حصد 53.6٪ من أصوات الناخبين.

 

وخلال مؤتمر صحافي، قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات إن بزشكيان (69 عاما) حصل على “أكثر من 16 مليون” صوت من أصل 30 مليونا من أصوات المقترعين، علما بأن أكثر من 61 مليون إيراني كانوا مدعوين للمشاركة في الاقتراع.

 

فمن هو الرئيس الإصلاحي الجديد لإيران؟ (وفق وكالة مهر)

 

«مسعود بزشكيان:

 

– طبيب وسياسي إصلاحي إيراني من مواليد 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي ايران، ترعرع في كنف عائلة ملتزمة.

 

– أنهى بزشكيان الدراسة الابتدائية في مهاباد.

 

– التحق بمعهد الزراعة في مدينة ارومية ولمواصلة تعليمه، وحصل على دبلوم في مجال الصناعات الغذائية.

 

– نُقل إلى مدينة زابل الحدودية من محافظة سيستان وبلوشستان عام 1973 لأداء الخدمة العسكرية.

 

– بعد انتهاء خدمته العسكرية قرر أن يصبح طبيبا، فحصل على الدبلوم الطبيعي عام 1975، ثم بعد عام تم قبوله في مجال الطب بجامعة مدينة تبريز للعلوم الطبية.

 

– مع بدء الحرب الإيرانية العراقية عام 1980، كان بزشكيان مسؤولا عن إرسال الفرق الطبية إلى جبهات القتال، ونشط في العديد من العمليات مقاتلا وطبيبا.

 

– أكمل دورة الطب عام 1985.

 

– بدأ العمل في كلية الطب مدرسا لعلم وظائف الأعضاء.

 

– في عام 1990، حصل على تخصص الجراحة العامة من جامعة تبريز للعلوم الطبية.

 

-في عام 1993، حصل على تخصص في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية في طهران، وتم تعيينه في مستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز، وفيما بعد أصبح رئيسا له.

 

– في عام 1994، عُيّن رئيسا لجامعة تبريز للعلوم الطبية، واستمرت رئاسته حتى عام 2000، ثم نُقل إلى طهران وتولى منصب نائب وزير الصحة بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي لمدة 6 أشهر.

 

– في الولاية الثانية لرئاسة محمد خاتمي، تسلم بزشكيان منصب وزير الصحة، وبعد فترة تمت مساءلته من قبل البرلمان، ومن ثم ترك منصبه.

 

– في عام 2013، قدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية، لكن مجلس صيانة الدستور رفض ملفه.

 

– في 2016 تمكن من الفوز بمقعد في انتخابات البرلمان وحافظ على مقعد في البرلمان لسنوات طويلة.

 

– منذ عام 2008، يمثل بزشكيان مدينة تبريز في البرلمان.

 

آراء بزشكيان ووعوده:

 

– يعتبر بزشكيان أنه لا يمكن حل المشاكل الداخلية في إيران دون حل المشاكل مع العالم الخارجي.

 

– يؤكد ان إدارة البلاد تقوم على التعامل البناء مع العالم على أساس الحوار والتفاوض مع مختلف الدول.

 

– يدعو إلى تحسين العلاقات بين إيران والدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة على أساس الأركان الثلاثة المتمثلة بـ”العزة والحكمة والمصلحة”.

 

– أعلن أنه سيضع في أعلى سلم أولويات حكومته إحياء الاتفاق النووي الذي هو من مصلحة إيران، ولو لم يكن كذلك لما انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

 

– يرى أن من مصلحة إيران الانضمام إلى “FATF” (مجموعة العمل المالي الدولية) من أجل تطوير وتسهيل التجارة مع الدول الاخرى.

 

– أكد أنه سيضع حدا للخلافات بين القوى السياسية التي يقول إنها “السبب الرئيسي لمشاكل” البلاد والاستعانة بأفضل الخبراء والمتخصصين.

 

– وعد أنه سيتابع مشاكل العمال والمتقاعدين والموظفين والعمل بطريقة تقضي على الفقر والتمييز والفساد في البلاد.

 

– شدد على ضرورة التعامل بصدق مع الجمهور وعدم إعطاء وعود فارغة، مؤكدا أنه سيشرك كل الناس في إدارة البلاد وليس فئة معينة.

 

– وعد بالتعاطي الإيجابي مع قضايا المرأة وحرية الوصول إلى الإنترنت وحقوق القوميات الدستورية والحريات السياسية والاجتماعية

  

مقالات مشابهة

  • القوات الأمريكية تنسحب من قاعدة نيامي في النيجر
  • الرئيس السيسي ونظيره الجنوب أفريقي يؤكدان استمرار التشاور بشأن تطورات غزة
  • الرئيس التونسي يحذِّر من محاولات ضرب استقرار البلاد
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن الانقلاب رسميا على الاتفاق المبرم مع الشرعية في مفاوضات مسقط بشأن ”طائرات اليمنية”
  • من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟
  • الأسد والسيسي يناقشان تطورات الأوضاع في غزة
  • ضرب عرض مستمر.. تطورات جديدة في أزمة شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب
  • الأسد يبحث هاتفيا مع السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • تصفيات كأس إفريقيا... المنتخب المغربي يخوض مباراة واحدة خارج الديار أمام الغابون ويستقبل بقية اللقاءات في المغرب
  • الانخفاض مستمر وارتفاع الأمواج.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة