أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

بدأ المغرب مفاوضاته مع تركيا للحصول على "درونات" AKINCI، من أجل تعزيز قدرات القوات المسلحة الملكية الجوية.

وتأتي هذه المفاوضات، وفق ما أوردته صفحة فيسبوكية تسمى "القوات المسلحة الملكية المغربية"، عقب نجاح صفقة درونات "بايرقدار" السابقة.

وزاد المصدر نفسه أن "الرؤية العسكرية المغربية أصحبت واضحة، خصوصا مع ما يقع مؤخرا بالمنطقة"، مضيفا أن "المغرب يسعى إلى أن يكون صمام أمان في المنطقة، عبر تعزيز القدرات الحربية للقوات المسلحة الملكية المغربية.

وبطبيعة الحال، يردف الصفحة ذاتها، يروم المغرب، عبر تعزيز قدراته، الضرب بيد من حديد على كل من يهدد الوحدة الترابية للمملكة.

تجدر الإشارة إلى أن AKINCI طائرة بدون طيار خصصت للقتال على ارتفاعات عالية. كما أنها تعمل لساعات طويلة، فضلا عن كونها مجهزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المزدوجة، ومعروفة بقدرتها على تنفيذ مهام هجومية جوية-أرضية، ثم جوية-جوية بشكل مماثل للطائرات القتالية.

كما أن AKINCI تزن 4.5 طن، وبمقدورها نقل حمولة تصل إلى 1500 كيلوغرام، ضمنها 400 كيلوغرام داخليا، ثم 950 كيلوغرام حمولة خارجية، مع هيكل مزود بمحركين اثنين.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عراقجي: شرطان لإبرام وقف إطلاق نار بين حزب الله والاحتلال

طرح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، شرطين من أجل وقف إطلاق النار مع الاحتلال، بعد بعد مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين خلال زيارته إلى بيروت اليوم.

وقال عراقجي، في تصريحات للتلفزيون الإيراني، إن الشرط الأول هو احترام المقاوم وقبولها بمسألة وقف إطلاق النار بما يجلب حقوق الشعب اللبناني، والثاني هو تزامن ذلك مع وقف مماثل وكامل في غزة.

وأضاف: "أوضاع لبنان ليست طبيعية لتكون زيارتي إلى بيروت عادية.. وجودي في بيروت، التي تقصف كل لحظة، دليل على أن طهران تقف إلى جانب حزب الله بكامل ثقلها".

وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن أي تحرك من قبل الاحتلال ضد إيران سترد عليه طهران بقوة أكبر، وأوضح قائلا: "على عكس الكيان الصهيوني، الذي يستهدف المراكز الإنسانية، قمنا فقط بمهاجمة المراكز العسكرية والأمنية التابعة لهذا الكيان".



وذكر وزير الخارجية الإيراني أن بلاده لا تنوي مواصلة الهجمات، إلا إذا اتخذ الاحتلال أي إجراء آخر ضد إيران، وتابع قائلا: "سيكون ردنا على أي تحرك ضدنا أكثر صرامة، ومؤكد سيكون ردنا متناسبا ومحسوبا بالكامل".

وكانت إيران نفذت ردا صاروخيا على الاحتلال، الثلاثاء الماضي، عبر إطلاق نحو 200 صاروخ باليستي على قواعد عسكرية للاحتلال، ردا على اغتيال إسماعيل هنية وحسن ونصر الله لواء في الحرس الثوري بلبنان.

وقال الحرس الثوري، إن الرد جاء "بعد مرحلة طويلة من الالتزام بضبط النفس" وأشار في بيان إلى أنه "تم استهداف قواعد ومقرات مهمة في الكيان الصهيوني بعشرات الصواريخ الباليستية".

وأضاف البيان "إذا رد الكيان الصهيوني على الاستهداف الإيراني فإنه سيواجه بهجمات أعنف"، موضحا أنه تم تنفيذ موجة من الضربات استهدفت مواقع أمنية وعسكرية إسرائيلية سيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقا.

مقالات مشابهة

  • عراقجي: شرطان لإبرام وقف إطلاق نار بين حزب الله والاحتلال
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • فرنسا تدخل على خط صفقة طلب المغرب لغواصات “تايب” من ألمانيا
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • بلينكن يشيد بدور المغرب في تعزيز الاستقرار الإقليمي والسلام
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن في الشرق الاوسط
  • الولايات المتحدة تشيد بدور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • بيروت.. سفارة اليمن تؤكد تعذر تسيير رحلات جوية وتقول بأن السفر برا لسوريا "حل بديل"
  • تعزيز التعاون الأمني مع تركيا
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية