أعلنت بورصة قطر، أن "المجموعة للأوراق المالية" ستقوم بمباشرة نشاط صانع السوق، على أسهم مجموعة من الشركات، اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، 4 سبتمبر 2023.
وأوضحت البورصة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، اليوم، أن هذه الشركات عددها تسع، وهي: السلام، والقطرية الألمانية للمستلزمات الطبية، وإنماء القابضة، والوطنية للإجارة القابضة، ودلالة للوساطة والاستثمار القابضة، وقطر وعمان، وودام الغذائية، ومزايا للتطوير العقاري، ومجموعة المستثمرين القطريين.


ويهدف هذا النشاط إلى تنشيط التداولات وزيادة السيولة في السوق، إلى جانب المحافظة على استقراره وتوازنه، من خلال قيام شركات خدمات مالية متخصصة في هذا المجال، ومرخصة بتقديم عروض أسعار مستمرة لشراء أو بيع الأوراق المالية المتداولة بالسوق.

 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بورصة قطر

إقرأ أيضاً:

الرقابة المالية في مصر تصدر ضوابط قيد وتداول أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ

الاقتصاد نيوز - متابعة

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية قواعد جديدة لتنظيم قيد وتداول أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ (SPAC)، منها ألا يقل رأس مالها المصدر والمدفوع عن 10 ملايين جنيه، على أن تلتزم الشركة بزيادته إلى 100 مليون جنيه خلال 3 أشهر من تاريخ قيد أسهمها بالبورصة.

اشترطت قرارات هيئة الرقابة المالية عند طرح أسهم هذه الشركات، تقديم مذكرة معلومات المقدمة مع طلب القيد تشمل عدة بنود منها خبرة الشركة وخبرات مؤسسيها ومجلس إدارتها والقطاعات المستهدفة والضوابط الاستثمارية، وكذلك الخطة الاستثمارية للاستحواذ على الشركة أو الشركات المستهدفة، مع ذكر أسلوب الاستحواذ سواء نقداً أو بأرصدة دائنة أو بمبادلة أسهم.

هذا إلى جانب إعلام المستثمرين المؤهلين بأن الاكتتاب في أسهم الزيادة يعني قبولهم تداول أسهمهم بما لا يجاوز القيمة الاسمية لحين نشر تقرير إفصاح بعد تنفيذ الاستحواذ أو نشر الشركة للقوائم المالية عن أول سنة مالية بعد التأسيس.

كما حددت الهيئة الحد الأدنى لعدد المساهمين بالشركة بعد الاكتتاب لا يقل عن 50 مساهماً، وكذلك ألا تقل نسبة الأسهم حرة التداول عن 5% من إجمالي أسهم الشركة، بالإضافة إلى اقتصار التداول على أسهم الشركة على المؤسسات المالية والمستثمرين المؤهلين وتحت مسؤولية شركة السمسرة المنفذة، لحين استيفاء المتطلبات الخاصة بإتاحة تداول أسهم الشركة لكافة المستثمرين.

ونوهت هيئة الرقابة المالية على أنه يجب على الشركة القيام بتنفيذ عملية الاستحواذ خلال سنتين من تاريخ القيد بالبورصة، ويكون الاستحواذ على الشركة أو الشركات المستهدفة بنسبة (100%) أو نسبة سيطرة أو أغلبية مطلقة في رأس المال.

مقالات مشابهة

  • شركة بغداد للمشروبات الغازية تتجاهل نشر الحسابات الختامية لعام 2023
  • مستثمرون: بورصة مسقط بحاجة إلى سيولة قوية واكتتابات كبيرة
  • الرقابة المالية في مصر تصدر ضوابط قيد وتداول أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ
  • 2.45 مليار درهم إيرادات "غذاء القابضة" في النصف الأول
  • الرقابة المالية تمهل شركات البورصة 3 أشهر لتطبيق قواعد تعاملات الداخليين الجديدة
  • وزير الإسكان لـ مدبولي: 35 ألف وحدة سكنية جاهزة للطرح في 4 مدن
  • باكستان تبدأ خصخصة شركات توزيع الكهرباء العام المقبل
  • مافيا الأسمدة يسيطرون على الأسواق.. والفلاح في أزمة
  • تحرك جديد من شركات السياحة المسحوب ترخيصها بسبب حج الزيارة
  • التسويق عبر التليفون.. إزعاج يبدأ بتسريب أرقام المحمول