أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني سيشارك في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذي سيعقد في توليدو (غرب إسبانيا) على مدى يومين.

وذكرت الخارجية الإيطالية - في بيان نقلته وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء اليوم /الأربعاء/ - أن الاجتماع سيناقش الحرب الروسية الأوكرانية، الأزمة في النيجر، وتداعياتها على توازن منطقة الساحل.

وأشارت إلى أن الوزراء الـ27 سيعقدون لقاءات غير رسمية مع كل من وزير الخارجية الأوكراني كوليبا، وزير خارجية النيجر حسومي مسعودو ورئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) عمر توراي.

وأكد تاياني أن إيطاليا تواصل التزامها بالحل الدبلوماسي للأزمة في النيجر وكذلك للأزمة الأخيرة في الجابون أيضا، فضلا عن العمل بالتنسيق الوثيق مع الشركاء، مضيفا أنه من الضروري أن تحافظ الدول الأوروبية على وحدة نوايا كاملة، في البحث عن مخرج سلمي يضمن السلام والاستقرار لمنطقة الساحل بأكملها، والعمل بالاتفاق مع الشركاء الإقليميين.

اقرأ أيضاًالرئيس الجزائري يطرح مبادرة من ستة محاور لحل الأزمة في النيجر

الجزائر تقترح مبادرة جديدة لإنهاء أزمة النيجر

الرئيس الفرنسي يعلق على الاحتجاجات أمام سفارة بلاده في النيجر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ازمة النيجر الاتحاد الاوروبي الجابون الحرب الروسية الاوكرانية الغابون النيجر اوكرانيا وروسيا ايطاليا حرب روسيا واوكرانيا روسيا واوكرانيا فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بوتين لرئيس وزراء المجر: مستعد لمناقشة الفروق الدقيقة بشأن الأزمة الأوكرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، عن آماله أن تتاح الفرصة لتبادل وجهات النظر حول بناء العلاقات الثنائية الروسية المجرية “في هذا الوضع الصعب”.. وقال “الحديث عن آفاق تطور أكبر أزمة أوروبية، وأعني الاتجاه الأوكراني”.

وأضاف بوتين، خلال لقائه مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، بمقر الرئاسية الروسية (الكرملين)، “أنا مستعد لمناقشة الفروق الدقيقة في هذه المسألة (بشأن الحل السلمي للأزمة الأوكرانية)، أتوقع أن تطلعوني على موقفكم وموقف الشركاء الأوروبيين”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء المجري: “شكرا لكم على استقبالي اليوم، هذا ليس لقاءنا الأول.. فهذا اللقاء أكثر خصوصية من سابقه”.

وأضاف أوربان “أود أن أغتنم هذه الفرصة لمناقشة عدد من القضايا المهمة معكم، وأود أن أعرف موقفكم من القضايا التي تهم أوروبا”.

وأشار إلى أن عدد الدول التي يمكنها التحدث إلى “طرفي النزاع”؛ يتناقص بسرعة، “وقريبًا ستكون المجر الدولة الوحيدة على ما يبدو في أوروبا، التي يمكنها التحدث مع الجميع”.

ووصل رئيس الوزراء المجري -بعد أيام فقط من تولي المجر الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر- إلى موسكو.

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • وزير الخارجية الهنغاري: لا خروج من الأزمة الأوكرانية دون الحوار
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • بوتين: مستعدون لمناقشة الفروق الدقيقة حول الأزمة الأوكرانية
  • إيطاليا: زيارة رئيس وزراء المجر لموسكو ليست في الوقت المناسب
  • بوتين لرئيس وزراء المجر: مستعد لمناقشة الفروق الدقيقة بشأن الأزمة الأوكرانية
  • الكرملين: بوتين ورئيس وزراء المجر سيبحثان ملف الأزمة الأوكرانية
  • وزراء خارجية روسيا والصين ومنغوليا يناقشون التعاون في المجالات الاقتصادية
  • ضوء أخضر من الاتحاد الأوروبي لاستحواذ "لوفتهانزا" الألمانية على "إيتا" الإيطالية