Estimated reading time: 10 minute(s)

الأحساء – “الأحساء اليوم”

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس هيئة تطوير المنطقة الشرقية، اليوم الأربعاء، في مكتب سموه بديوان الإمارة، توقيع ثلاث جهات حكومية اتفاقية استثمار موقع “مرفأ الخُبر”، حيث وقعّت هيئة تطوير المنطقة الشرقية ووزارة البيئة والمياه والزراعة وأمانة المنطقة الشرقية، اتفاقية استثمار وتطوير الموقع والمنطقة المحيطة به، وذلك سعيًا لتفعيل الواجهات البحرية وتطوير وجهة سياحية وترفيهية بمدينة الخُبر وتعظيم الفائدة من الأصول الحكومية.

وتضمنت الاتفاقية إنشاء وتطوير وتشغيل وصيانة أرصفة عائمة ومواقع للصيد الترفيهي، وثلاثة مراسٍ تُعنى بتأجير زوارق النزهة، وخدمات الزوارق الخاصة، وخدمات زوارق الصيادين، ومحطة وقود للزوارق، إضافةً إلى توفير الرياضات والأنشطة البحرية الترفيهية، ومحلاتٍ بيع أدوات ومستلزمات صيد النزهة، حيث تُساهم هذه الاتفاقية بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في الرفع من جودة الحياة وتنمية وتنويع الاقتصاد.

وقد ثمن سمو أمير المنطقة الشرقية، التعاون والتنسيق والتكامل بين الجهات المعنية لطرح فرصة استثمار وتطوير “مرفأ الخبر”، مشدّدًا سموه على ضرورة أن يكون تصميم وتنفيذ “المرفأ” معبرًا عن هوية المنطقة، ومناسبًا لجعله مكانًا جاذبًا للزوار والمستفيدين من خدماته.

وقال سموه “في ظل دعم القيادة الرشيدة ووفق مستهدفات رؤية المملكة لرفع معدلات جودة الحياة، يأتي هذا التوقيع المبارك لاستثمار “مرفأ الخبر”، الذي دون أدنى شك سيكون عائده إيجابيًا على المنطقة وسيخلق فرص عمل لأبنائها وسيكون مقصدًا سياحيًا وتنمويًا متميزًا -بإذن الله-“.

ومن جانبه، أشار أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، إلى أن هذه الاتفاقية جاءت ضمن الجهود التكاملية بين الجهات، فيما يحقق رفع مستوى الخدمات المقدمة وفق رؤية المملكة 2030، منبهًا بأن التعاون المشترك والمستمر بين القطاعات له أهمية ودور مثمر لتحقيق الرؤى والوصول إلى الأهداف الاستراتيجية المشتركة.

وأكد الجبير حرص أمانة المنطقة الشرقية على التعاون مع القطاعات كافة لتقديم الخدمات، التي تصب في مصلحة المواطنين والمقيمين وتلبي حاجتهم بتقديم مختلف الخدمات لتطوير وتنمية المنطقة، بما يتماشى مع تطلعات القيادة الرشيدة وتوجيهات سمو أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه -حفظهما الله-.

ولفت المهندس الجبير، إلى أن أمانة المنطقة الشرقية قامت بطرح وتنفيذ العديد من المشاريع، بالتعاون مع القطاعات المختلفة فيما يخص التنمية والفرص الاستثمارية، والتي من شأنها تنمية المنطقة سياحيًا واقتصاديًا وتوفير الوظائف؛ بما يحقق جودة الحياة فيها.

أما وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للشؤون الاقتصادية والتخصيص عبدالرحمن الزغيبي، فبيّن أن الاتفاقية تتضمن تطوير وتشغيل وصيانة المرفأ والأرصفة العائمة، ويتضمن مراسي لقوارب الصيد والنزهة، وخدماتها المساندة، إضافةً إلى توفير الرياضات والأنشطة البحرية الترفيهية، ومحلات بيع أدوات ومستلزمات الصيد، حيث تُساهم هذه الاتفاقية في تنمية وتنويع الاقتصاد، وتعظيم الفائدة من الموقع بالتكامل مع الأمانة.

في حين أشار الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة الشرقية المهندس عمر بن صالح العبداللطيف، إلى أنه “في ظل توجيهات رئيس مجلس الهيئة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ومتابعة نائب رئيس المجلس رئيس اللجنة التنفيذية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، عملت الهيئة على التنسيق والتهيئة بين الجهات كافة لبلورة هذه الاتفاقية؛ بما يعود بالنفع على السكان والمقيمين والمستفيدين من خدمات المرفأ، حيث تمتاز المنطقة الشرقية بساحلٍ يمتد لأكثر من 700 كم والعديد من الميز النسبية البحرية”.

وأردف العبداللطيف: “دورنا في هيئة تطوير الشرقية هو تعظيم الفائدة من هذا الساحل والميز النسبية الأخرى للمنطقة، لذا عملت الهيئة ضمن مهامها الأصيلة على تحفيز القطاع الخاص في المنطقة بالتنسيق والتكامل مع شركائها وزارة البيئة والمياه والزراعة وأمانة المنطقة الشرقية من أجل تفعيل الواجهات البحرية وتطوير وجهات سياحية للخروج بمنتجٍ يلبي توجهات القيادة وتطلعات سُكّان وزوّار المنطقة الشرقية”.

هذا، وقد حضر التوقيع قائد حرس الحدود بالمنطقة الشرقية  اللواء خالد الشهري، ومدير إدارة العمليات في حرس الحدود بالمنطقة اللواء خالد القحطاني، وعدد من قيادات الجهات المشاركة.

المصدر: الأحساء اليوم

كلمات دلالية: أمير الشرقية المنطقة الشرقیة هذه الاتفاقیة

إقرأ أيضاً:

نائب أمير الشرقية يطلع على جهود الجهات الأمنية خلال احتفال اليوم الوطني بالمنطقة

التقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية في مكتب سموه بديوان الإمارة اليوم الأحد، مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء محمد بن مبارك الوذيناني، يرافقه عدد من القيادات الأمنية بالمنطقة.
وقدم اللواء الوذيناني لسمو نائب أمير المنطقة الشرقية تقريراً عن جهود الجهات الأمنية خلال الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 وعن الجهود التي قامت بها الجهات الأمنية في تنظيم حركة السير.
أخبار متعلقة أمير الشرقية يتسلم التقرير السنوي للقطاعات الأمنية لليوم الوطني 94القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثرورفع اللواء الوذيناني الشكر لسمو نائب أمير المنطقة الشرقية على توجيهاته ومتابعته.

مقالات مشابهة

  • أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي
  • نائب أمير منطقة عسير يرعى انطلاق ملتقى القطاع التعاوني في المنطقة
  • أمير الشرقية يثمن حصول "صحة الشرقية" على جائزة الاعتمادات المحلية والدولية
  • نائب أمير الشرقية: الإعلام له دور بالغ ليظهر للعالم تقدم ورفعة المملكة
  • أمير الشرقية يطلع على تقرير إنجازات غرفة حفر الباطن
  • نائب أمير الشرقية يلتقي مدير شرطة المنطقة وعددًا من القيادات الأمنية
  • نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء شركة شمعة التوحد
  • أمير منطقة القصيم يستقبل المدير العام للقطاع الأوسط بالهيئة السعودية للمدن الصناعية “مدن”
  • نائب أمير الشرقية يطلع على جهود الجهات الأمنية خلال احتفال اليوم الوطني بالمنطقة
  • أمير الشرقية يتسلم التقرير السنوي للقطاعات الأمنية لليوم الوطني 94