موقع 24:
2024-09-11@17:03:15 GMT

تسع علامات لسرطان الجلد يمكن اكتشافها على القدمين

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

تسع علامات لسرطان الجلد يمكن اكتشافها على القدمين

قد يكون الصيف على وشك الانتهاء، ولكن خطر الإصابة بسرطان الجلد موجود دائماً، وقد أصدر الخبراء تحذيرات حول مخاطر المرض ونصحوا بكيفية حماية نفسك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

ويتم تشخيص إصابة حوالي 16000 شخص بالميلانوما -وهو أخطر أشكال سرطان الجلد- كل عام، كما أنه يقتل حوالي 2340 شخص سنوياً، وفقاً لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

. ويتطور الورم الميلانيني عندما يتعرض الجلد للكثير من أشعة الشمس وتتلف الخلايا وتبدأ في التحور.

ولأن الناس في كثير من الأحيان لا يبحثون عن العلامات التحذيرية، فغالباً ما ينتشر المرض قبل أن يتم ملاحظته وعلاجه.. وعلى وجه الخصوص، غالباً ما يتطور المرض على أقدام المرضى لأنهم نادراً ما يقومون بفحصها.. وتحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بضرورة فحص أي قرحة مفتوحة أو جرح لا يلتئم أو يعود بسرعة.

وإذا تم اكتشافه مبكراً، يصبح الورم الميلانيني قابلاً للعلاج بشكل كبير ويتعافى معظم الأشخاص تماماً.. والعلامة التحذيرية الأكثر شيوعاً للمرض هي ظهور شامة جديدة أو تغيير في الشامة الموجودة، ووفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فإن الأشياء التي تزيد من فرص إصابتك بالورم الميلانيني تشمل عمرك وبشرتك الشاحبة والعدد الكبير من الشامات والتاريخ العائلي لسرطان الجلد.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، تحقق من العلامات التحذيرية الثمانية الأخرى عندما يتعلق الأمر بسرطان الجلد، بحسب صحيفة ميرور البريطانية:

- شامة تحتوي على مزيج من الألوان
- شامة كبيرة
- الشامة التي تتغير مع مرور الوقت
- الشامة المنتفخة
- نزيف الشامة
- الشامة المثيرة للحكة
- الشامة القشرية
- شامة على شكل خط تحت الظفر

وبالنسبة للنساء، الموقع الأكثر شيوعاً للورم الميلانيني هو الساقين.. في حين أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض في الجذع أو الظهر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سرطان الجلد

إقرأ أيضاً:

5 علامات تدل على الإصابة بالمياه الزرقاء.. اذهب للطبيب فورا

المياه الزرقاء أو الجلوكوما هي حالة مرضية خطيرة تصيب العين وتسبب تدمير العصب البصري؛ نتيجة الضغط المتزايد في العين، ويطلق عليه اسم سارق البصر الصامت، لذا يجب على المريض ملاحظة مجموعة من الأعراض الشائعة التي تدل على الإصابة بالجلوكوما؛ لأن اكتشاف الماء الأزرق في وقت مبكر يساعد في علاجه وتفادي مخاطره، وفق ما ذكره موقع WebMd.

أعراض المياه الزرقاء 

هناك مجموعة من الأعراض تشير إلى الإصابة بالمياه الزرقاء، والتي ينبغي على المريض الانتباه إليها قبل تفاقم الحالة وفقدان الرؤية، وتتمثل الأعراض حسب الموقع الطبي، كالتالي: 

ألم في العين: يعاني الأفراد المصابين بالجلوكوما بآلام في العين تتراوح من الإنزعاج الخفيف إلى الألم  الشديد، وعادة ما يصاحب ذلك احمرار في العين المصابة. رؤية ضبابية: تسبب الجلوكوما عدم وضوح الرؤية، وتتمثل في عدم القدرة على قراءة الحروف بوضوح أو رؤية التفاصيل الدقيقة. احمرار العين: يسبب مرض المياه الزرقاء احمرار في العين بسبب التهاب العين وزياة الضغط، ويصاحب ذلك حكة أو تهيج.  زيادة الحساسية للضوء: تتسبب الجلوكوما  في رؤية المريض لهالات أو وهج حول مصادر الضوء خاصة أثناء الليل. اتساع حدقة العين: يلاحظ مريض الجلوكوما أن حدقة عينه تتسع بشكل غير طبيعي حتى في وجود الضوء، ما يتطلب اللجوء للطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة. 

أهمية الكشف المبكر

يعتبر السبب الأساسي للإصابة بالمياه الزرقاء، هو تجمع السوائل في الجزء الأمامي من العين، ما يسبب ارتفاعا في ضغط العين وتلف في العصب البصري لها، حسب ما قاله الدكتور أحمد الحديدي، استشاري طب وجراحة العيون، لـ«الوطن»، مشيرا إلى أبرز العوامل التي تزيد من الإصابة بالجلوكوما منها التقدم في السن خاصة بعد الـ40، التهاب العين، وارتفاع ضغط الدم أو مستوى السكر، لذا يجب على المريض الذهاب فورًا للطبيب عند ملاحظة أي عرض غريب في العين، لأن إهمال علاجه قد يؤدي إلى العمى. 

ويمكن اتباع مجموعة من النصائح لحماية العين من الإصابة بالجلوكوما، أبرزها ارتداء النظارات الواقية عند المشاركة في الأنشطة التي قد تشكل خطرا على العين مثل أعمال البناء، وتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ضرورة أخذ فترات راحة منتظمة عند استخدام أجهزة الكمبيوتر والموبايل، مع ضرورة إجراء فحوصات العين بشكل منتظم، والحفاظ على ضغط الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

 

مقالات مشابهة

  • 5 علامات تدل على الإصابة بالمياه الزرقاء.. اذهب للطبيب فورا
  • النشرة التحذيرية للأرصاد الجوية تدعو للاحتماء من العواصف والسيول في هذه المحافظات
  • تلوث الهواء وزيادة خطر الإصابة بالصدفية| تحدٍ جديد للصحة العامة
  • 4 علامات خفية وخطيرة تشير إلى مرض سرطان المعدة في جسمك .. لا تتجاهلها
  • الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب
  • «أبو شامة»: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تاريخية.. وستمثل نقلة كبيرة إقليميا
  • أبو شامة لـ«بين السطور»: تصريحات نتنياهو عن محور فيلادلفيا تهدف لإفشال التهدئة
  • «أبو شامة»: الحديث عن الانتخابات الأمريكية يبدأ من غزة.. وتصريحات ترامب كارثية
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • ”علامات النجاح تتلاشى امام الفين ريال يمني فقط.. مأساة طفلة يمنية”