قال الدكتور محمد داود، الأستاذ بجامعة قناة السويس، إن القرآن يوصي بأن يكون الحوار مبنيا على الدليل العلمي والعقلي والتاريخي والمقاصدي، وأن يترفع الحوار عن كل سب؛ لأن السب لا يصلح أن يكون حجة يحتج بها، وليس الشتم من أخلاق المؤمن، حيث قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء)، بل قوة الإنسان في قوة دليله، وذكر حجته؛ رغبة في إفادة المخالف، وإظهار الحق، وليس للتعالي على الآخرين.

جاء ذلك خلال محاضرة بعنوان: (آداب الحوار والمناظرة مع المخالف في القرآن الكريم ) لأئمة ليبيا؛ لتحصينهم ضد الأفكار المتطرفة، وتعليمهم كيفية مواجهة المتطرفين بالفكر السليم، والحوار العلمي المثمر، بالأدلة الصحيحة من منابعها.

وأضاف الدكتور داود، أن الذي يدرس العلوم الشرعية دراسة صحيحة؛ يعرف كيفية الرد على المخالف، الجاهل بأحكام الدين، بالدليل ،القاطع ويتمكن من إظهار الحق.

كما حذر الأئمة، من الانسياق وراء أفكار المتطرفين، مؤكدا أهمية تمسكهم بآداب الحوار في القرآن الكريم.

في نهاية المحاضرة وجه الدكتور محمد داود، نصيحته لأئمة ووعاظ ليبيا، بأن يعودوا إلى موسوعة بيان الإسلام، وموسوعة اللمحات البلاغية في القرآن الكريم، مشيرا إلى أن هذه الموسوعات تمدهم بالدليل العقلي والعلمي؛ حتى يتكون عندهم بناء فكري، وقاعدة علمية، تمكنهم من الحوار العلمي المثمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ائمة ليبيا محمد داود

إقرأ أيضاً:

تعليم بورسعيد يبحث آليات استلام وفحص المستندات وإجراء المقابلات لرياض الأطفال

ترأس الدكتور محمد عبد التواب، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد، اليوم، اجتماعًا هامًا ضم موجهات ومعلمات رياض الأطفال، وذلك لبحث آليات استلام وفحص مستندات رياض الأطفال المتقدمين للمستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال، وإجراء المقابلات الشخصية للتأكد من استيفائهم لشروط القبول.

حرص وكيل الوزارة خلال الاجتماع على التأكيد على ضرورة الالتزام التام بقواعد القبول ومعيار التنسيق، مع مراعاة الترتيب من الأكبر إلى الأصغر سنًا. كما شدد على ضرورة الالتزام بالنطاق الجغرافي المدون ببطاقة ولي الأمر، خاصةً للطلاب الذين سبق وسجلوا رغباتهم إلكترونيًا.

وفي إطار حرصه على توفير أفضل خدمة ممكنة لأولياء الأمور، وجه الدكتور عبد التواب أعضاء مراكز استلام المستندات الورقية بضرورة حسن استقبالهم ومعاملتهم معاملة كريمة، والتحلي بالصبر عند الرد على استفساراتهم.

تأتي هذه الجهود حرصًا من وزارة التربية والتعليم ببورسعيد على ضمان سير عملية قبول طلاب رياض الأطفال بكل شفافية ودقة، مع توفير بيئة مناسبة لأولياء الأمور تضمن لهم سهولة التقديم والاستعلام.

مقالات مشابهة

  • الدكتور محمد أيمن عاشور.. قائد التغيير في التعليم العالي والبحث العلمي بمصر
  • نائب بـ«الشيوخ»: على الحكومة الالتزام بتنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني
  • رئيس جامعة حلوان يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به
  • تعليم بورسعيد يبحث آليات استلام وفحص المستندات وإجراء المقابلات لرياض الأطفال
  • بدء التسجيل بمدارس القرآن الكريم بولايتي سمائل وبدبد
  • انعقاد برنامج البناء الثقافى لأئمة محافظة سوهاج
  • مسابقة بورسعيد الدولية تحصد المركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية الأمريكية
  • نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صوير
  • تعرف على خطوات التقدم بمركز إعداد محفظي ومحفظات القرآن الكريم
  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل تجب الطهارة لترديد القرآن مع القارئ؟