ترجمت أعماله للروسية واعتبرها النقاد الروس المثال الأبرز للواقعية النقدية

كتاب الخميسى  أشبه ما يكون ببرقية تهنئة ومصافحة لأديبنا الكبير نجيب محفوظ الذي حفر خلال نصف قرن من العمل المنهك اسم الرواية العربية جنبا إلى جنب مع شوامخ الأدب الإنساني العالمي على جدار الخلود. نجيب محفوظ الذي رأى أن كل ما قام به هو: اجتهاد أديب عربي أخلص لعمله فاستحق تقدير المخلصين.

الدكتور أحمد الخميسي أحد هؤلاء المخلصين الذين كتبوا عن أديب نوبل وقدم لنا كتاب نجيب محفوظ في مرآة الاستشراق الروسي حيث ضم الكتاب كل ما كتب عن نجيب محفوظ في الاتحاد السوفيتي قبل وبعد فوزه بجائزة نوبل. وضم الكتاب دراسات المستشرقين وردود أفعال الصحافة وما اشتملت عليه الموسوعات الكبرى ومقدمات ما ترجم من رواياته ورسائل الدكتوراه التي أعدها المستشرقون عن العالم الروائي لكاتبنا الكبير.

الكتاب في كتاب الخميسي الصادر عن المجلس الأعلى للثقافة عام 2011 يفسح للقارئ مجالين للتامل في آن واحد: مكانة الثقافة والرواية العربية في عيون الخارج، وصورة واضحة لما بلغه المستشرقون من إحاطة وتعمق.

من بين الدراسات التي ضمها الكتاب عن أدب نجيب محفوظ دراسة المستشرقة فاليريا كيربتشنكو والتي حملت عنوان "البحث عن الطريق.. دراسة في روايات نجيب محفوظ القصيرة" كما ضم الكتاب عرضا وافيا لرسائل الدكتوراة التي أعدها المستشرقون في أدب محفوظ ونالوا عنها درجة الدكتوراة وهي خمس رسائل: "الثلاثية إبداع الواقعية النقدية" للمستشرق الروسي "روشين"، و"الروايات الاجتماعية الأولى لنجيب محفوظ للباحثة طاش محمد وفا. و"قضية البطل في روايات نجيب محفوظ" للباحثة أ.ح. تاد. و" الروايات التاريخية في أدب نجيب محفوظ" للباحث علي زاده زاردوشت.

يقول الخميسي في كتابه المائز تحت عنوان أديبنا في المجتمع السوفيتي يعرف القارئ السوفيتي المثقف اسم نجيب محفوظ قبل فوزه بالجائزة بزمن فقد دخل اسمه مع أهم الشخصيات الأدبية والسياسية في العالم في أكبر موسوعتين سوفيتيين الأولى هي الموسوعة الأدبية التي تقع في تسعة أجزاء وجاء فيها: نجيب محفوظ أديب مصري من مواليد 1911 ولد في أسرة موظف صغير أنهى كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1934 بدءا من سنة 1959 عمل رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة السينما صدرت أولى رواياته التاريخية عام 1939.

مال بعد ذلك إلى الرواية الاجتماعية برؤية واقعية نقدية. ألقت رواياته الضوء على حياة الأوساط البرجوازية الصغيرة والمتوسطة في عهد النظام الملكي ويتضح ذلك خاصة في ثلاثيته بين القصرين وقصر الشوق والسكرية تتعانق لدى الكاتب قضايا الاحتجاج على الظلم الاجتماعي مع قضايا النضال ضد الاستعمار والكفاح من اجل حرية مصر واستقلال ويتبين هذا المنحى في رواياته مثل زقاق المدق وغيرها. ألف اثنتي عشرة رواية طويلة وعدة قصص طويلة قصصا قصيرة.

واشتملت الموسوعة السوفيتية العامة التي تشير إلى أهم المفكرين والعلماء والأدباء والسياسيين في العالم على نفس التعريف تقريبا. ويورد الخميسي ما جاء في صحيفة البرافدا الناطقة بلسان الحزب تعليقا على فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل: إذا قمنا الآن في مختلف البلدان العربية باستطلاع للآراء لنحدد الإنسان الأكثر شهرة في العالم العربي لوافتنا الإجابة على الفور أنه نجيب محفوظ. ذلك أنه أول أديب عربي يفوز بجائزة نوبل. وقد أشار الكثيرون إلى أن الجائزة ليست اعترافا عالميا بأعمال نجيب محفوظ فحسب لكنها أيضا بمثابة تأكيد على المستوى العالمي الذي بلغته الثقافة العربية بوجه عام.

كما يشير الكتاب إلى ما قاله ل. ستيبانوف أحد النقاد الروس البارزين عن أديب نوبل. عندما نلفظ اسم نجيب محفوظ في أي بلد عربي أيا كان تنهال كلمات الثناء والمديح من أفواه الناس على مختلف أعمارهم ومهنهم فمن الصعوبة بمكان تعثر على مصري أو سوداني أو عراقي لم يقرأ روايات نجيب محفوظ مهما كانت درجة تعلمه.

د. أحمد الخميسى

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نجيب محفوظ

إقرأ أيضاً:

عماد أديب يجري حوارا بـتل أبيب مع سياسي إسرائيلي.. كيف ردت نقابة الصحفيين؟ (شاهد)

أثار الإعلامي المصري عماد الدين أديب، المقرب من رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، الجدل من جديد، بعد زيارته إلى تل أبيب وإجراء حوار تلفزيوني مع دبلوماسي إسرائيلي سابق، لصالح قناة "سكاي نيوز عربية". 

واشتهر أديب، الذي سافر إلى تل أبيب لإجراء حوار مع إيتمار رابينوفيتش، الباحث والمفاوض الصهيوني البارز، والسفير السابق للاحتلال الإسرائيلي في واشنطن، بكونه المفاوض الرئيسي مع الوفد السوري في الولايات المتحدة خلال فترة التسعينيات.



وجاء الحوار تحت عنوان "عماد الدين أديب يبحث في تل أبيب عن أسرار سقوط الأسد"، حيث أعلنت القناة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي عن انضمام أديب إليها لتقديم برنامج حواري حول أهم القضايا الراهنة.


وأثار الحوار الذي أجراه أديب في تل أبيب جدلاً واسعاً واتهامات له بالتطبيع، خاصةً في ظل حظر نقابة الصحفيين المصريين أي شكل من أشكال التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1980.

ليست الزيارة الأولى
وزار عماد الدين أديب تل أبيب عدة مرات، وكانت أولى زياراته في عام 1996 عندما حاور رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدها تعددت زياراته لتتجاوز الخمس مرات، وفقاً لما أكده بنفسه.

وحاول أديب تبرير لقائه مع نتنياهو قائلا: "كان حوارا مؤلما لأنني أحاور شخصا غير محبب لي وأكرهه. كما أنك تتحاور في غرفة مجلس الوزراء الإسرائيلي في القدس المحتلة، ووراء ظهرك صورة تيودور هيرتزل، صاحب فكرة الدولة اليهودية، وتم تفتيشك عشرات المرات".

ويواصل أديب حديثه عن كواليس زيارته قائلاً: "قبلها، عندما كنت أتجول في القدس ووجدت جنود الاحتلال وهم يضربون السيدات ويقومون بانتهاكات في المسجد الأقصى، كنت مشحونا عاطفيا.. هناك فرق بين أن تحكي عن احتلال وأن ترى وتعيش الاحتلال، ولكن مع ذلك، يوجد ما يسمى الاحتراف، فلا تظهر مشاعرك تجاه من أمامك سواء بالحب أو الكراهية، فهذا ضيف ومن حقه أن يأخذ حقه بالحوار".


يحضر احتفالات السفارة الإسرائيلية
وفي عام 2018، اتهم عماد الدين أديب بحضور احتفالية للاحتلال الإسرائيلي بمناسبة "عيد الاستقلال" الـ70 في فندق ريتز كارلتون بالقاهرة٬ بعد تلقيه دعوة من السفارة الإسرائيلية في مصر.

ولا يخفي أديب انبهاره بالاحتلال، وقد كتب في مقال بعنوان "سر إسرائيل الكبير" نشر في أيلول/ سبتمبر 2015: "ما الفارق الجوهري في العقلية الإسرائيلية والعقلية العربية في إدارة شؤون البلاد؟".

ويقول: "زرت إسرائيل في مهام عمل إعلامي خمس مرات، وفي كل مرة، كان هناك سؤال متكرر يلح على عقلي: كيف يمكن لدويلة من خمسة ملايين نسمة أن تتفوق عمليا وعلميا وتكنولوجيا على قرابة الـ300 مليون عربي؟".

وفي رد نقابة الصحفيين المصريين على هذه الزيارة٬ قال عضر نقابة الصحفيين محمد النجار٬ في صفحته على فيسبوك: "الناس التي تتعجب من زيارة عماد الدين أديب لإسرائيل لإجراء حوار حول الملف السوري لقناة سكاي نيوز عربية.. عماد زار إسرائيل من 20 سنة تقريبا والتقي شارون وعمل معاه حوارا  لشبكة أوربت السعودية بعد المذابح اللي عملها شارون في لبنان وفلسطين عادي جدا جدا.. تاريخ هذا الرجل معروف".



نقابة الصحفيين: شطبت عُضويته
وقال مقرر لجنة الحريات في نقابة الصحفيين المصريين، محمود كامل، في صفحته على فيسبوك، إنه تلقى من العديد من الزملاء الصحفيين مقطع فيديو للإعلامي عماد الدين أديب يحاور فيه دبلوماسيا صهيونيا من داخل كيان الاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف: "أديب ليس عضوا في نقابة الصحفيين المصريين منذ سنوات عدة، بعد صدور قرار من هيئة التأديب في النقابة بشطبه في واقعة فصل تعسفي، وإذا كان عضوا في النقابة في هذه اللحظة، لاستوجب شطبه فورا"، مؤكدا موقف الصحفيين الحاسم ضد التطبيع المهني والشخصي والنقابي.

خالد البلشي: موقفنا هو رفض التطبيع 
وشدد نقيب الصحفيين المصريين، خالد البلشي، على موقف النقابة الدائم ضد التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن حظر التطبيع المهني والنقابي والشخصي سيظل مستمراً حتى تحرير الأراضي المحتلة وعودة حقوق الشعب الفلسطيني.


وبيّن البلشي، في كلمته خلال المؤتمر السادس للنقابة الذي عقد بداية الأسبوع الجاري، أن رفض النقابة لأي شكل من أشكال التطبيع ليس مجرد موقف سياسي، بل هو تعبير عن التضامن الإنساني العميق مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل حقوقه المشروعة. وأكد أن النقابة جزء من الحركة العالمية المناهضة للاحتلال.



وأعاد المؤتمر السادس لنقابة الصحفيين المصريين، الذي عقد يومي السبت والأحد الماضيين، التأكيد على "موقفها الحاسم ضد التطبيع المهني والشخصي والنقابي"، داعيا إلى بذل أقصى الجهود "من أجل ضمان تقديم مجرمي الحرب الصهاينة للمحاكمة".


وأصدرت جميع الجمعيات العمومية السابقة للنقابة قرارات بحظر جميع أشكال التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، ويطبق اتحاد النقابات المهنية المصرية، منذ عام 1981، قراراً يحظر على أعضائه التعامل أو التطبيع بأي شكل مع "إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • ذكرى محفوظ وجاهين في مكتبة مصر الجديدة والمستقبل
  • إبراهيم عبدالمجيد يصدر أحدث رواياته «32 ديسمبر» في معرض الكتاب 2025
  • صحيفة: مكة المكرمة تستضيف مباحثات «مجلس الأعمال السعودي اليمني»
  • ما هي بكتيريا المرآة القاتلة؟.. عالم حائز على نوبل يحذر من انتشارها
  • عمرو أديب يعلق على إلغاء أمريكا جائزة الإبلاغ عن الجولاني.. ما علاقة «أبو حنان»؟
  • ما الرسائل التي حملها ممثل الرئيس الروسي للجزائر؟
  • عماد أديب يجري حوارا بـتل أبيب مع سياسي إسرائيلي.. كيف ردت نقابة الصحفيين؟ (شاهد)
  • أستاذ بـ «الاستشراق»: بوتين أكد إمكانية تطوير العلاقات مع السلطات السورية الجديدة
  • بينها أن تُفتح الحريات في مصر.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتدوينة عن أمنياته في 2025
  • منير أديب يكتب: سوريا المستقبل من بين رحم المؤامرة