المدينة المنورة

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا المخطط الرئيسي الثاني للتطوير الحضري لوسط وجنوب العلا، الذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة وتحفيز النمو الاقتصادي والتطوير العمراني، ضمن إطار التنمية الشاملة المستدامة التي تنص عليها «رؤية العلا» المتماشية مع رؤية المملكة 2030

وأعلنت الهيئة الملكية التوجه الاستراتيجي للمخطط الذي يحمل شعار «نحو مجتمع مزدهر»، ويركز على التطوير الحضري مستهدفاً التطوير العمراني وتطوير استخدامات الأراضي السكنية، وكذلك تطوير الخدمات والمرافق، وتحقيق مستهدفات الصحة العامة، وتحسين تجربة التنقل المستدام، وغيرها.

ويمثل المخطط الرئيسي الثاني خريطة طريق لتطوير مناطق وسط وجنوب العلا، الذي يكمل مرحلة التنمية الشاملة لما تم إعلانه في العام 2021، بإطلاق الرؤية التصميمية «رحلة عبر الزمن» الذي يُعنى بتطوير وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في العلا، ويهدف المخططان نحو تحويل العلا إلى وجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة، وكذلك أن تصبح وجهة مثالية للمعيشة والعمل.

ويتضمن المخطط تطوير البنية التحتية والبيئة العمرانية ورفع جودة الخدمات المقدمة وكذلك توفير عناصر الأنشطة التي تهدف إلى رفع جودة الخدمات الصحية ورفع معدلات جودة الأنشطة الترفيهية، وتعزيز الاستدامة الشاملة في المناطق السكنية، وكذلك مختلف المرافق، فضلاً عن توفير وسائل تنقل متعددة، مع تكامل «وادي القرى» مع المناطق المجاورة في المحافظة.

ويرتكز مخطط «نحو مجتمع مزدهر» على تحقيق التنمية الاقتصادية​، والعناية بالتراث الثقافي والطبيعي وتحقيق «أنسنة المدينة» وتوفير تجربة حضرية بما تضمه من خدمات معيشية في مختلف الأحياء والمواقع، واعتمد تطوير المرحلة الثانية للمخطط الأساسي على أسس ميثاق العلا للاستدامة، الذي يهدف إلى تفعيل اقتصاد دائري للكربون وتحقيق حيادية الكربون بالكامل في محافظة العلا بحلول عام 2035.

وسيمكن مخطط التطوير الحضري من تطوير بنى تحتية مبتكرة، تهدف معها الهيئة الملكية لتطوير وجهة مثالية للمعيشة والعمل، وتوفير متطلبات الحياة في أحياء تتميز بطرازها العمراني وخدماتها المتكاملة؛ لإيجاد بيئة متناغمة تربط الإنسان بالطبيعة والتراث العريق في المحافظة. وسيتم تزويد الحي بعدد من الخدمات والمرافق الحيوية كالمساحات الخضراء والملاعب الرياضية والمتنزهات.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: العلا رؤية المملكة 2030

إقرأ أيضاً:

لتلبية احتياجات المواطنين.. محافظ البحيرة: خطة تطوير شاملة للتأمين الصحي بأبوالمطامير

تفقدت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، اليوم الخميس، مبنى التأمين الصحي بأبو المطامير، وذلك فى إطار زيارتها اليوم للمركز، يرافقها الدكتور حازم الديب، نائب المحافظ.

وبدأت محافظ البحيرة، جولتها بتفقد اقسام مبنى التأمين الصحي وقسم العلاج الطبيعي تلذي يضم عدد ٧ أجهزة ٢ موجات فوق صوتية و ٢ جهاز متعدد التيارات وجهاز علاج بالليزر، كما تفقدت عيادة الأسنان والتى تضم ٣ أجهزة ووحدة الرمد.

واستمعت الدكتورة جاكلين عازر، لطلبات المواطنين لتقييم الاحتياجات الصحية الضرورية بمبنى التأمين الصحي بمركز أبو المطامير، كما قررت باتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة لتطوير ورفع كفاءة المبنى لتعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمرضى ومنها:

-إنشاء لجنة عامة للتأمين الصحي بمركز أبو المطامير، مع تفعيل اللجنة الفرعية لتسهيل تقديم الخدمات الصحية وتقليل الاعباء على المرضى فى الانتقال من ابو المطامير لدمنهور لإنهاء إجراءات اللجان الطبية.

-الموافقة على إنشاء قسم للسمعيات، والبدء في إنشاء قسم متخصص لعلاج الأورام واستكمال تجهيزات عيادة الأسنان لتقديم رعاية متكاملة للمرضى.

-التعاقد الفوري مع عدد من الأطباء الاستشاريين لتقديم أفضل رعاية صحية في مجالات متعددة، وضمان جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

- عمل لجان طبيه بالتأمين الصحى لخدمة مرضى الأورام والغسيل الكلوى بابو المطامير وأبو حمص.

- الاعلان على الصفحة الرسمية باحتياجات وتخصصات التأمين الصحي بأبو المطامير.

وأشارت الدكتورة جاكلين، إلى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار التزام المحافظة بتلبية احتياجات المواطنين، وتطوير الخدمات الصحية في كافة عيادات التأمين الصحي بالمحافظة.

وأكدت محافظ البحيرة، انالمحافظة تسعى بكل إمكانياتها لتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمرضى بما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية ومبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي «بداية»، التي تهدف إلى بناء الإنسان المصري.

يُذكر أن مبنى التأمين الصحي الشاملة بأبو المطامير تم افتتاحه في مارس 2021 وهو مقام على مساحه 800 متر مربع ويتكون من 4 طوابق.

ومن أبرز الخدمات المتوفرة في المبنى وجود صيدليتين«قوى عاملة وطلاب مدارس»، مركز علاج طبيعي مجهز بأحدث الأجهزة، معمل تحاليل كيمياء وأمراض متوطنة، مركز أشعة بجهاز تحميض CR، مركز تخاطب، عيادة أسنان مجهزة، عيادة رمد مجهزة بالكامل.

ويضم العديد من التخصصات الطبية ومنها « ممارس عام، باطنة، قلب، مسالك، استشاري رمد، كلى، عظام، مخ وأعصاب، أطفال»، بالإضافة لمهام عمل اللجنة الطبية الفرعية في منح الإجازات المرضية للمرضى أصحاب الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي والكبدي وبتر الأطراف نتيجة مضاعفات مرض السكر، بما يضمن استمرار تقديم الرعاية الصحية اللازمة.

حضر الزيارة كل من: اللواء حسن موافى السكرتير العام للمحافظة، كامل غطاس السكرتير العام المساعد والدكتورة رشا فوزي، مساعد المحافظ للشؤون الصحية والمبادرات، والسادة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بأبو المطامير وحوش عيسى، وأ أسامة داود، رئيس مدينة أبو المطامير، والعميد ا. ح حسن شبل المستشار العسكري للمحافظة.

مقالات مشابهة

  • من هو الرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل مع نصرالله؟
  • محافظ المنيا يوجه بسرعة تطوير البهنسا لتصبح وجهة سياحية عالمية
  • محافظ المنيا يزور البقيع الثاني ويوجه بسرعة تطوير «البهنسا»
  • وزير الطاقة يتفقد شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء
  • وزير الكهرباء: مواصلة التواجد الميداني لرفع معدلات الأداء وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمشتركين
  • أمناء حزب الله من التأسيس .. نصر الله الأمين العام الثاني الذي تغتاله (إسرائيل)
  • مدبولي: تطوير "التجلي الأعظم" تكليف من الرئيس لتحويل المنطقة إلى وجهة سياحية عالمية
  • لتلبية احتياجات المواطنين.. محافظ البحيرة: خطة تطوير شاملة للتأمين الصحي بأبوالمطامير
  • محافظ البحيرة تعلن خطة تطوير شاملة للتأمين الصحي بأبو المطامير
  • الحكومة تطلق الشطر الثاني من المخطط الوطني لتنمية صبيب الإنترنت العالي والعالي جداً