أكدت الباحثة المُتخصصة في الشأن الليبي، روميانا أوغراتشنسكا، أن رئيس حكومة الوحدة المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، هو من أرسل نجلاء المنقوش إلى روما، للقاء وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين.

وقالت أوغراتشنسكا، في تصريحات صحفية: “اللقاء بين الوزيرين لم يكن مجرد صدفة بل خُطط له من قبل روما وبطلب من الولايات المتحدة، التي تعمل من أجل التطبيع بين إسرائيل وجميع الدول العربية، فنجلاء المنقوش خرقت قانونًا قديمًا سُن في عهد الراحل معمر القذافي، يمنع أي اتصال أو لقاء مع مسؤول إسرائيلي”.

وأضافت “المنقوش ذهبت إلى روما برفقة إبراهيم الدبيبة، ووليد اللافي، نظرًا لأهمية هذين الرجلين، وروما اقترحت على ليبيا تطوير علاقاتها مع إسرائيل، تحت الضغط التي مارسته واشنطن على طرابلس، وتحسين العلاقات بين إسرائيل وليبيا كان موضوع نقاش بين وليام بيرنز مدير المخابرات الأمريكية، والدبيبة خلال الزيارة التي قام بها الأول إلى طرابلس في يناير 2023”.

وتابعت “الدبيبة وافق على المطلب الأمريكي لكنه طلب من ضيفه منحه بعض الوقت لأسباب تتعلق بالرأي العام الليبي المناهض لإسرائيل، فالدبيبة يحاول استغلال هذه الورقة من أجل الحصول على دعم دولي لكي يبقى أكثر في الحكم ولكي يظهر على أنه الرجل الذي لا غنى عنه”.

الوسومإسرائيل التطبيع الدبيبة اللافي المنقوش كوهين ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: إسرائيل التطبيع الدبيبة اللافي المنقوش كوهين ليبيا

إقرأ أيضاً:

حرائق ضخمة تشتعل في روما: إجلاء آمن وتدخل سريع للسيطرة

شهدت العاصمة الإيطالية روما صباح اليوم الأحد 8 سبتمبر سلسلة من الحرائق، حيث اندلعت النيران في منطقتين مختلفتين، مما استدعى تدخل رجال الإطفاء والحماية المدنية على الفور. 

نفوق 6 رؤوس ماشية .. حريق يلتهم حظيرة مواشي في بني سويف اندلاع حريق هائل فى إسنا جنوب الأقصر

,كان الحريق الأول في منطقة حديقة أكويدوتي بالقرب من "فيا ليمونيا"، بينما وقع الحريق الأكبر والأكثر خطورة في منطقة "فالكونيانا"، حيث اقتربت ألسنة اللهب من نادي للجولف وهددت مدرسة ركوب الخيل القريبة.

حريق هائل في فالكونيانا 

في فالكونيانا، كان الحريق أكثر تعقيدًا بسبب الرياح القوية التي ساهمت في اشتداد النيران. منذ الساعة 12 ظهرًا، تواجدت ثلاث فرق من رجال الإطفاء، بالإضافة إلى خمس شاحنات من الحماية المدنية، لمكافحة الحريق. تم إجلاء جميع الموجودين في الموقع بسلام، في حين تواصل الفرق جهودها للسيطرة على النيران ومنع امتدادها.

السيطرة على حريق عبر ليمونيا

في الوقت ذاته، اندلع حريق آخر في "فيا ليمونيا"، حيث تدخلت فرق الإطفاء والمتطوعون بشكل سريع. بفضل جهودهم، تم إخماد الحريق في الوقت المناسب ومنع انتشاره، دون تسجيل أي إصابات.

الجدير بالذكر أن الرياح لعبت دورًا كبيرًا في تأجيج النيران، مما جعل تدخل فرق الإطفاء أكثر تعقيدًا.

مقالات مشابهة

  • مجلس السفراء العرب في روما يبحث الوضع الانساني في غزة والسودان
  • بعد مزاعم أمريكية أوروبية.. إيران ترد على اتهامات نقل أسلحة إلى روسيا
  • “ديكارلو” تبحث مع المجلس الرئاسي إنهاء أزمة المركزي
  • محمد صلاح: "سوف يقتلونني في ليفربول حال فعلت هذا الأمر"
  • حرائق ضخمة تشتعل في روما: إجلاء آمن وتدخل سريع للسيطرة
  • باحثة سياسية: عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة لها تداعيات سلبية كثيرة
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • باحثة تربوية: العقاب البدني يقضي على شخصية الطفل
  • بينار دينيز وكان يلدريم يستعدان الزواج في روما
  • أمن مراكش ينجح في فك لغز التهجم على باحثة إحصاء وسرقة طابليط في زمن قياسي