أعلن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الأربعاء، تسجيل التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات رقماً قياسياً جديداً بوصولها لـ 1.239 تريليون درهم خلال 6 أشهر فقط من 2023.

وأوضح الشيخ محمد بن راشد عبر منصة إكس، اليوم  الأربعاء ارتفاع صادرات الدولة غير النفطية إلى أهم 10 شركاء تجاريين عالميين بـ 22%؜ في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

ومن جهتها كشفت الأرقام الرسمية، ارتفاع إعادة التصدير من الإمارات إلى شركائها، في النصف الأول من 2023، إلى 341 مليار درهم بنمو 9.9% مقارنة مع النصف الأول من 2022، و2.2% مقارنة مع النصف الثاني من 2022.

#محمد_بن_راشد: في إنجاز اقتصادي جديد لدولة #الإمارات سجلت تجارتنا الخارجية غير النفطية رقماً قياسياً جديداً بوصولها لتريليون و 239 مليار درهم خلال ستة أشهر فقط العام الحالي pic.twitter.com/tTDoImhzPt

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) August 30, 2023

ووفقاً لوزير الدولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني الزيودي، يتزامن هذا الإنجاز  الفريد، مع استمرار نمو صادرات الإمارات غير النفطية التي تجاوزت 205 مليارات درهم، بنمو 11.9% في الفترة نفسها، في حين ارتفع حجم إعادة التصدير  إلى 341 مليار درهم وبنمو بلغ 9.9% .
وتصدرت الصين قائمة أهم 10 شركاء تجاريين للإمارات، ثم الهند في المركز الثاني، والولايات المتحدة والسعودية في المركزين الثالث والرابع، فيما حلت تركيا في المركز الخامس، ثم العراق، وسويسرا، واليابان، وهونغ كونغ، وروسيا، في المراكز من السادس إلى العاشر على التوالي.

التجارة الخارجية غير النفطية للدولة تواصل في النصف الأول من 2023 مسارها الصاعد الذي بدأته بشكل فصلي ونصف سنوي منذ 2020 ترجمةً للرؤية الاستشرافية لقيادتنا الرشيدة بالمزيد من الانفتاح تجاريا واستثماريا على العالم وتوسيع شبكة شركائنا التجاريين عبر إبرام اتفاقيات شراكة اقتصادية شاملة pic.twitter.com/58jq1QpZkH

— د. ثاني الزيودي (@ThaniAlZeyoudi) August 30, 2023

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، حل الذهب، والألمنيوم، والزيوت، والسجائر على رأس قائمة أهم صادرات الدولة، حيث سجل الذهب أعلى نسبة نمو، تليه الزيوت النفطية، والسجائر، وأسلاك النحاس، والحلي والمجوهرات، والألمنيوم.
وحققت تجارة الإمارات بالذهب في النصف الأول من العام الجاري نمواً بـ40.7%، وارتفعت إلى 218.3 مليار درهم، لتشكل 17.6% من إجمالي تجارة الامارات غير النفطية مقارنة مع 14.3% في الفترة المقابلة من 2022.

#محمد_بن_راشد يعلن تحقيق رقم قياسي جديد في #الإمارات.. 1.239 تريليون درهم في 6 أشهرhttps://t.co/wilcoU2FpM

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) August 30, 2023 وبالاعتماد على هذه الأرقام والمؤشرات، ينتظر أن تكون سنة 2023، واحدة من أفضل السنوات في تاريخ التجارة والنمو الاقتصادي في تاريخ الإمارات، وهو ما أكده الشيخ محمد بن راشد، في تغريدته اليوم، التي أوضح فيها "كما قلنا سابقاً سيكون العام 2023 أفضل عام اقتصادي في تاريخ دولتنا .. وستبقى الدولة لاعباً رئيسياً في التجارة الدولية لترسخ موقعها أحد أهم المراكز العالمية التي تربط شرق العالم بغربه وشماله بجنوبه .. والقادم أفضل وأعظم بإذن الله".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني النصف الأول من محمد بن راشد غیر النفطیة ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

“دي بي ورلد الخيرية” تتبرع بـ15 مليون درهم لصالح مستشفى حمدان بن راشد للسرطان

أعلنت مؤسسة دي بي ورلد الخيرية تبرعها بمبلغ 15 مليون درهم مساهمة منها لبناء وتطوير مستشفى حمدان بن راشد للسرطان.
وسيتمّ توجيه التمويلات المخصّصة من خلال هذا التبرع لتطوير أول مستشفى متكامل لمرضى السرطان في دبي، من المقرّر افتتاحه في عام 2026 ويتضمن منشأة رعاية صحية متطورة يتمّ تأسيسها بالتعاون مع مؤسسة الجليلة تضم 50 عيادة، و30 مساحة مخصصة للأبحاث العلمية، و60 غرفة للحقن الوريدي و116 سريراً للمرضى، موزعة على مساحة تبلغ 56 ألف متر مربع.
قدم المساهمة، سعادة ناصر عبدالله النيادي، الرئيس التنفيذي للأمن المؤسسي للمجموعة، والعلاقات الحكومية والشؤون العامة، في مؤسسة دي بي ورلد الخيرية، خلال زيارته مؤسسة الجليلة والتي شملت أيضاً مركز محمد بن راشد للأبحاث الطبية والتقى خلالها كبار مسؤولي الرعاية الصحية.
وأكد النيادي التزام “دي بي ورلد الخيرية” بإحداث تغيير حقيقي في المجتمع موضحا أن هذا التبرع يكشف حرصها على دعم مؤسسات الرعاية الصحية، وتوفير العناية الجيدة للجميع.
من جانبه، قال الدكتور عامر الزرعوني، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الجليلة إن هذا التعاون يؤكد التأثير التحوّلي للشراكات المثمرة في تسريع تقديم خدمات الرعاية الطبية الأولية، وخدمات الرعاية الصحية الحيوية.وام


مقالات مشابهة

  • رئيـس الدولـة ونائبـاه يهنئـون رئيـس وزراء بريطانيـا الجديـد
  • انخفاض عدد المهاجرين الوافدين لإيطاليا بأكثر من 60% في النصف الأول من 2024
  • محمد بن راشد يهنئ ستارمر على تولي رئاسة وزراء بريطانيا
  • الصين تسجل ارتفاعا قياسياً في عدد الزوار الأجانب خلال النصف الأول
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يوقع مذكرة تفاهم مع جمعية المهندسين في الإمارات
  • صندوق محمد بن راشد للابتكار يفتح باب الالتحاق بالدفعة التاسعة من برنامج “مسرع الابتكار”
  • 15 مليون درهم من «دي بي ورلد» لمستشفى حمدان
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس وزراء الهند في ضحايا حادث التدافع
  • 15 مليون درهم لمستشفى حمدان بن راشد للسرطان
  • “دي بي ورلد الخيرية” تتبرع بـ15 مليون درهم لصالح مستشفى حمدان بن راشد للسرطان