متى يظهر القمر الأزرق – موعد ظهور القمر الازرق في السعودية 1445، ظهور القمر الأزرق مناسبة مثيرة لاستكشاف عوالم الفلك.

ويمكن للمهتمين بالفلك والمراقبين الفلكيين من مشاهدة هذا الحدث النادر والاستمتاع بجمال وروعة القمر الأزرق، حيث تعكس هذه الظاهرة التفاعلات المعقدة والمدهشة بين الكواكب والأجرام السماوية، وتذكرنا بعظمة الكون وتعقيداته الفلكية.

وتسعى وكالة سوا الإخبارية إلى توفير كل ما يبحث عنه القارئ، لذلك سوف نقدم لكم في سطور المقال أدناه، ما هي ظاهرة القمر الأزرق، متى يظهر القمر الأزرق، وما هو موعد ظهور القمر الأزرق في المملكة العربية السعودية لعام 1445/2023 وكم باقي على هذا الموعد.

ما هي ظاهرة القمر الأزرق؟

ظاهرة القمر الأزرق هي حدث فلكي يتم فيه تقديم لوحة فريدة من نوعها في السماء، خلال هذه الظاهرة، يصبح القمر أكثر قرباً من كوكب الأرض في نقطة تُعرف باسم "نقطة الحضيض"، ونتيجة لهذا التقارب، يبدو القمر أكبر من حجمه المعتاد بنسبة تقدر بحوالي 7%. على الرغم من أن القمر لا يظهر بلون أزرق فعلياً، إلا أن له لوناً مميزاً ومغايراً عن اللون الرمادي الطبيعي للقمر.


عندما يتزامن هذا الاقتراب مع مرور القمر بمرحلة كاملة، يحدث ما يُعرف بـ"القمر العملاق الأزرق"، كما يحدث ذلك عندما يكتمل القمر مرتين خلال شهر واحد، ويكون في نقطة الحضيض، وعلى الرغم من أن هذا الظاهرة الفلكية غير نادرة، إلا أنها تبقى محط اهتمام عشاق الفلك ومحبي المراقبة السماوية.

تتيح هذه الظاهرة للمهتمين بعلم الفلك ومشاهدي السماء فرصة استكشاف جماليات الكون والتأمل في التفاصيل الدقيقة لأجرامه السماوية.

متى يظهر القمر الأزرق في السعودية – موعد ظهور القمر الازرق في السعودية 1445

متى يظهر القمر الأزرق، من المتوقع أن يظهر القمر الأزرق العملاق في سماء المملكة العربية السعودية في ليلة الأربعاء/الخميس، أي في الثلاثين من شهر أب أغسطس عام 2023 ميلاديًا، حيث ستكون بداية هذه الظاهرة الفلكية في تمام الساعة 11:35 مساءً، وتشير صحيفة الديلي ميل البريطانية إلى أن ظاهرة القمر الأزرق لشهر أب ستبدأ عند الساعة 9:35 مساءً بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية، وستكون في تمام الساعة 2:35 فجر يوم الخميس، 31 أب أغسطس، بتوقيت غرينتش.

هل يظهر القمر باللون الأزرق فعليا؟

متى يظهر القمر الأزرق، "القمر الأزرق" هو مصطلح يُستخدم لوصف ظاهرة في علم الفلك ولا يرتبط بلون القمر بشكل فعلي. بصريًا، يظهر القمر ببعض اللمعان الزرقاوي، وتحدث هذه الظاهرة في ظروف جوية معينة، مثل تفريق الضوء الأحمر عندما تطلق الانفجارات البركانية أو الحرائق جسيمات في الجو ذات الحجم المناسب.

في عام 1883، ثوران بركان كراكاتوا في إندونيسيا أدى لإطلاق ثاني أكسيد الكبريت والرماد في الجو، مما أدى إلى حجب الضوء الأحمر وتجعل القمر يبدو باللون الأزرق، هذه الظروف قد تتكرر مع حرائق الغابات الحالية في عالم ما بعد تغير المناخ.

يكون القمر العملاق في ليلة الأربعاء هو الثاني لهذا الشهر، حيث ظهر القمر المكتمل الأول في أول أغسطس، يتوقع أن يكون القمر على بعد حوالي 357,344 كيلومترًا من الأرض، الأقمار العملاقة ليست نادرة وتحدث عدة مرات في السنة، أما القمر الأزرق فيحدث نادرًا، ويحدث مرة كل 10 إلى 20 سنة تقريبًا، سيظهر القمر الأزرق العملاق مرة أخرى في عام 2037، وهذا يجعل فرصة رؤيته باللون الأزرق تكون فعلاً حدثًا استثنائيًّا.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، حيث قدمنا لكم متابعينا في سطور المقال، متى يظهر القمر الأزرق – موعد ظهور القمر الازرق في السعودية 1445، بالإضافة إلى  ما هي ظاهرة القمر الأزرق.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: ظاهرة القمر الأزرق هذه الظاهرة

إقرأ أيضاً:

العيون الأمنية تترصد الظاهرة الإرهابية على "تيك توك"

تنامت في الآونة الأخيرة على منصة « تيك توك »، المقاطع التي لها صلة بالظاهرة الإرهابية، إذ تمجد أعمال العنف بخلفية إيديولوجية دينية متطرفة، وتروج لفكر طالما حرض مضطربين ضدّ الأنفس والحكومات.

وتترصد العيون الأمنية في يقظة كبيرة جميع المنصات الرقمية، وعلى رأسها « تيك توك » الذي كان عبارة عن استوديو لمحاكاة أصوات كوميدية ونشر مقاطع غنائية، وتحول إلى فضاء مفتوح يسهل اختراقه وتجاوز خوارزمياته.

وتصاعدت وتيرة نشر المقاطع الإنشادية ذات خلفية ما يعرف بـ « الداعشية » على المنصة ذاتها، مع ترويج مقاطع تبدُو جلية أنها تقع تحت طائلة تكتيك نشر ممنهج يروم لإحياء تيار لم يبق منه سوى « ذئاب منفردة ».

وفي سياق مختلف، أفادت صحف إسبانية، أن المحكمة الوطنية، قضت بسجن مواطن مغربي ينحدر من مدينة الناظور، ولم تتعامل معه بأية مرونة، وذلك لنشر محتويات تدعم الإرهاب والتطرف على منصة « تيك توك ».

وأبرزت أن الأبحاث أسفرت عن التمكن من النشاط الإجرامي للمعني، حيث عُثر على مجموعة من الحسابات التي تنشط على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية، وتقوم بترويج أفكار « المنهج السلفي الجهادي ».

وكشف مصدر لـ »اليوم24″، أن الجالية المسلمة تعيش هاته الأيام في إسبانيا على وقع الحذر، إذ أن الأجهزة الأمنية استشعرت بالخطر وقامت بتفعيل يقظة أمنية مرتفعة، إذ أصبحت المرافق الدينية مراقبة أكثر.

كلمات دلالية الإرهاب تيك توك

مقالات مشابهة

  • 3 ظواهر غريبة تثير حيرة العلماء.. «كائن البرق وحرائق الزومبي والسحابة المثقوبة»
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات
  • عيار 21 الآن.. سعر الذهب في السعودية اليوم الإثنين 25-12- 1445
  • وزير العمل: مصر مستمرة في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال
  • موعد ظهور نتيجة الدبلومات الفنية 2024 وخطوات الاستعلام
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • موعد ظهور نتيجة كلية التجارة في جامعة قناة السويس.. «التصحيح مستمر»
  • العيون الأمنية تترصد الظاهرة الإرهابية على "تيك توك"
  • سعر الذهب في السعودية اليوم السبت 23-12- 1445 لكل الأعيرة