عين ليبيا:
2024-09-16@22:55:34 GMT

مكتب النائب العام: الكتب المدرسية متوفرة بنسبة 96%

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

أفاد مكتب النائب العام أن وزارة التربية والتعليم وفرت مانسبته 96% من الكتب المدرسية المتعاقد عليها، استعدادا للعام الدراسي 2023 -2024.

وكشف مكتب النائب العام أن أسباب التأخر في توريد الكتب المدرسية خلال السنوات الماضية، هو عدم وجود عدالة في العقود المبرمة والتي أدت إلى تكليف جهات تنفيذ غير قادرة على طباعة الكتب خلال الفترات المتفق عليها.

وأشار مكتب النائب إلى أنه نظر في التقارير التي تناولت تقصير عمل مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية، وأنه استجوب رئيس وأعضاء لجنة العطاءات، حيث أظهرت التحقيقات وجود إهمال وتقصير في أداء الواجب الوظيفي.

وتابع مكتب النائب العام إلى أنه طلب من إدارة إجراءات العقود معالجة الآثار المترتبة على إخلال المسؤولين بواجباتهم دون إبطاء، مؤكدا أنهم مايزالون في طور التحقيق الابتدائي.

الجدير بالذكر أنّ وزارة التربية والتعليم في حكومة الوحدة الوطنية أعلنت عن بدء العام الدراسي الجديد 2023 – 2024 يوم الأحد المقبل على مستوى البلاد.

آخر تحديث: 30 أغسطس 2023 - 11:32

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: العام الدراسي الكتب المدرسية النائب العام مکتب النائب العام

إقرأ أيضاً:

قبل إنطلاق الدراسة.. المستلزمات المدرسية بالفيوم أصابها الجنون

مع اقتراب بداية العام الدراسى الجديد، يستعد المواطنون بمحافظة الفيوم في تأهيل أبنائهم لإنطلاق الدراسة، من خلال شراء الزي المدرسي والمستلزمات والكتب الخارجية، التى  شهدت إرتفاع بشكل كبير 401%، ما أثار حالة من الغضب والاستياء بين أولياء الأمور.

في البداية قالت عواطف حسن، ربة منزل، أنها نزلت لشراء الشنط المدرسية، مشيرة إلى أنه فوجئت أن الأسعار تتراوح بين 300 و700 جنيه للشنطة فى حين كانت العام الماضى تقترب من نصف الاسعار الحالية واضطررت للعودة الى المنزل وإصلاح الشنط القديمة حتى استطيع شراء باقى المتطلبات الدراسية خاصة الزى المدرسى والأدوات الدراسية .

وأكد أحمد بدوي، موظف، المعارض التي أقامتها المحافظة فى المدينة والمراكز"اهلا مدارس" الاسعار فيها تنخفض جنيهات قليلة  عن مثيلتها فى المحلات التجارية وبالطبع نحاول تقليل ما نشتريه قد الامكان ,ويضيف من سنتين كنت باشترى دستة الأقلام بـ 12 جنيه حاليا اصبحت بـ 40 جنيه .

أسعار الكتب الخارجية أصابها الجنون، كلمات أطلقها مواطن يدعى سيد معوض، ليؤكد أن الإقبال على شراء الأدوات المدرسية من المكتبات فى شارع المحمدية ليس مثل الأعوام الماضية حيث كانت تشهد زحاما كبيرا ولكن هذا العام الإقبال متوسط بسبب ارتفاع الاسعار وكل رب أسرة بيحالو "يمشى حاله على قد ما يقدر" .

التربية والتعليم تستعد

وعلى مستوى مديرية التربية والتعليم بالفيوم فقد عقدت الدكتورة أماني قرني وكيل الوزارة اجتماع مع قيادات المديرية والادارات التعليمية  لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسي الجديد.

 أكدت وكيل الوزارة على ضرورة انضباط العملية التعليمية لتقديم خدمة تعليمية بجودة متميزة للطلاب من خلال بيئة تعليمية ملائمة ، وضرورة تجهيز  قوائم الفصول وتعليقها داخل كل فصل، وتوزيع خريطة التدريس وخطة نماذج التقييمات الأسبوعية على المديريات قبل بداية العام الدراسى الجديد ،والتأكيد على ضرورة أهمية حضور الطلاب إلى المدارس خاصة في مراحل النقل، وملاحظة نسب الغياب الحقيقية، والمحاسبة عليها من خلال الدرجات المخصصة لها. وتنفيذ مجموعات التقوية، ودراسة القرار الخاص بها، ووضع آليات فى صالح المعلم وتفعيلها داخل المدرسة بآليات دقيقة لضمان تطبيقها بشكل فعال.

  كما تم التشديد على ضرورة الاستغلال الأفضل للمدارس الثانوية المجهزة تكنولوجيًا على أعلى مستوى واستفادة الطلاب من هذه الإمكانيات الهائلة. والدور الهام لمدير مدير المدرسة ، حيث أنه مسئول عن المعلمين والطلاب والمنهج الدراسي وأمن ونظافة المدرسة وكذلك التعامل مع أولياء الأمور. و حل مشكلات الكثافة والعجز فى المعلمين، وتفعيل مجموعات التقوية، وإدارة متميزة للمدرسة، وذلك من أجل نجاح وانضباط العملية التعليمية..

كما اقامت المحافظة عدة معارض "اهلا مدارس " فى مدينة الفيوم ومراكز المحافظة لبيع الزي المدرسي والمستلزمات الدراسية، بأسعار مخفضة، مثل الملابس والحقائب والأحذية والأدوات المدرسية.

4 6666 وزير التموين ومحافظ الفيوم فى معرض اهلا مدارس

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • الذهب يصعد قمة تاريخية جديدة
  • استقرار أسعار النفط مع تراجع صادرات الخام الليبية
  • النائب محمود عصام يتقدم بسؤال للحكومة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب
  • الذهب يصعد قمة تاريخية.. والنفط يستقرمع تراجع صادرات الخام الليبية
  • قبل إنطلاق الدراسة.. المستلزمات المدرسية بالفيوم أصابها الجنون
  • مكتب النائب العام يأمر بحبس 9 أشخاص بينهم فلسطنيين بتهمة الإتجار بالبشر
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بينها بلد عربي (إنفوغراف)
  • مكتب النائب العام يأمر بحبس وافد مصري زوَر وثائق  
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بلد عربي بينها (إنفوغراف)