قال الدكتور رائد العزاوي مدير مركز الامصار للدراسات والابحاث: ان القوات الامنية العراقية تواصل جهودها في مواجهة الارهاب وان تنظيم داعش الارهابي لا ماكان له في العراق، خصوصا مع الدعم الكبير الذي تقدمه حكومة السيد محمد شياع السوداني للقوات المسلحة العراقية وتطوير ادائها وقدراتها العسكرية، وهي خطوات تحسب  لحكومة السوداني.

 

واضاف العزاوي خلال مداخلة مع اذاعة الشرق الاوسط ان مقتل جندي فرنسي خلال عملية مشتركة مع قوات مكافحة الارهاب العراقية لا يعني ان تنظيم داعش طور قدراتها القتالية فعليا التنظيم اضعف بكثير عن ماكان عليه عام 2014، وان حكومة السوداني مع التغيرات الاخيرة في القيادات الامنية والاستخبارية اعادة هيكلة تلك الانظمة الامنية مما اعطى الثقة الكبيرة في كل افراد تلك الموسسات والتي نجحت في قتل واعتقال قيادات كبرى في التنظيم الارهابي. 

وبين العزاوي ان الوضع الشائك في سوريا يشكل خطرا كبيرا على العراق ويجب ان يعمل الجميع على ايجاد حلول جذرية للازمة السورية بما يحفظ حقوق ألشعب السوري ووحدة اراضيه واحترام سيادة سوريا واحترام  ارادة ألشعب السوري. 

وكانت  الرئاسة الفرنسية اعلنت عن مقتل جندي فرنسي من القوات الخاصة في عملية لمكافحة الإرهاب في العراق، وفقا لما أفادت به وكالة "فرانس برس" امس  الثلاثاء.

وتوفي الجندي متأثرًا بجروح أُصيب جراء تعرضه إلى إطلاق نار مباشر بعملية إنزال جوي مشتركة بين قوات فرنسية منضوية في التحالف الدولي، وجهاز مكافحة الإرهاب بالعراق في منطقة جزيرة العيث شرقي صلاح الدين.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة

موسكو-سانا

أكد نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي أندريه كليموف أن روسيا تقدر عالياً وتحترم سيادة سورية على أراضيها، وتبذل الكثير في سبيل تعزيز هذه السيادة.

وقال كليموف في مقابلة مع مراسل سانا في موسكو اليوم: إن “روسيا الاتحادية تدين كل أشكال وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية وتشجب سياسة البلدان التي تخرق مبدأ وحدة هذه الأراضي وترى في وجود القوات الامريكية والأجنبية على الأراضي السورية بصورة غير قانونية احتلالاً وخرقاً لمبادئ ومخرجات ميثاق الأمم المتحدة”.

وبشأن الجولان السوري المحتل أوضح كليموف أنه جزء من الأراضي السورية، وبالتالي يجب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي له بالوسائل التي يقررها الشعب السوري وقيادته، مؤكداً أن روسيا ستسهم بدورها دبلوماسياً وسياسياً لتحقيق هذا الهدف.

ولم يستبعد كليموف انضمام سورية إلى مجموعة بريكس، مشيراً إلى أن دعوتها ومشاركتها مؤخراً في هذا التجمع في فلاديفوستوك، وخاصة في فترة ترؤس روسيا للمجموعة تدل على التقارب بين بريكس والجانب السوري.

وأوضح أن منح العضوية لأي بلد يتم بالموافقة الجماعية لأعضاء بريكس، لذلك فإن عملية الانضمام يجب متابعتها والاستمرار بالتأكيد على ضرورتها لتتم الموافقة الجماعية عليها.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • السوداني وبارزاني يبحثان عدد من الملفات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم
  • نائب:البارزاني يبحث في بغداد عن مصالح حزبه وحكومة نجله
  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة
  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية العراقية استهدفت هدفا مهما للعدو الصهيوني في حيفا
  • القوات اليمنية والمقاومة العراقية تنفذان عملية ضد هدف حيوي بحيفا
  • القوات المسلحة تُنفذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية على هدف حيوي في حيفا
  • تنفيذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية على هدف حيوي في حيفا
  • نائب: السيادة العراقية لا تتجزأ والجميع مسؤول عنها
  • القوات الأمنية العراقية تعيد انتشارها في داقوق وطوز خورماتو