البوابة نيوز:
2024-07-12@03:50:41 GMT

فرنسا تعلق على الأحداث الجارية في الجابون

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

أكدت فرنسا أنها تتابع الوضع في الجابون باهتمام كبير، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس اليوم الأربعاء.

وعلقت إليزابيث بورن رئيسة الوزراء الفرنسية، علي الأحداث في الجابون، حيث قالت إن بلادها تتابع الوضع في الجابون "باهتمام كبير".

وكان قد أعلن مجموعة من الضباط الكبار بالجيش الجابوني، بعد استيلائهم على السلطة، "إغلاق الحدود حتى إشعار آخر"، وسط سماع إطلاق نار في العاصمة ليبرفيل.

وخلال ظهورهم على التليفزيون الرسمي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، أعلن العسكريون إنهم يتحدثون باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات".

وأكدت المجموعة المكونة من حوالي 12 عسكريا، أنها "قررت الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم، بسبب حوكمة غير مسئولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى"، لافتة إلى أنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في البلاد.

وقرر قادة الانقلاب في الجابون تعليق عمل وسائل الإعلام الفرنسية مؤقتا، وأثار القرار دهشة وعدم فهم وسائل الإعلام الفرنسية هناك، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فرنسا الجابون انقلاب فی الجابون

إقرأ أيضاً:

ياسر إدريس: السفارة الفرنسية سبب تأخير سفر المنتخب الأولمبي

كشف ياسر إدريس رئيس اللجنة الأولمبية المصرية ان السفارة الفرنسية بمصر سبب تأخير سفر منتخب مصر الأولمبي إلى فرنسا حيث تم إصدار بيان رسمى للاعتذار عن الأمر وسوف يتم إصدار التأشيرات اليوم والسفر خلال الـ24 ساعة القادمة.

وأوضح ياسر إدريس خلال تصريحات إذاعية عبر برنامج 10 و 10 مع محمد الليثي المذاع على اون تايم سبورت إف إم على موجات 93.7 قائلا: «هناك إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية مستمر وسوف أناقش حسم مشاركة شهد سعيد في الأولمبياد حيث اطالب الاتحاد المصرى للدرجات مراجعة بعض القرارات في هذا الأمر واجتمع مع رئيس نادى 6 أكتوبر لحل الموضوع ايضاً».

وأشار ياسر إدريس قائلا: «البعثة المصرية تعمل على حصد من 7 إلى 11 ميدالية خلال المشاركة فى أولمبياد باريس ولابد من تشجيع ومساندة اللاعبين وليس الضغط عليهم حيث أن هناك بعض الألعاب مصر تتصدر التصنيف العالمى بيها مثل رفع الأثقال».

وتابع ياسر إدريس قائلا: «بعثة مصر سوف تغادر إلى فرنسا على دفعات وتستمر حتى يوم 25 من الشهر الجارى».

وأختتم ياسر إدريس حديثه قائلا:«منتخب مصر لكرة السلة تراجع منذ سنوات ولكن مؤخراً بداء يستعيد مستواه وسوف تعمل على حصد البطولات الفترة المقبلة».

مقالات مشابهة

  • هل تنجح فرنسا في خفض الإنفاق رغم خطط اليسار؟
  • ياسر إدريس: السفارة الفرنسية سبب تأخير سفر المنتخب الأولمبي
  • وكالة «موديز» تحذر من توقعات سلبية للديون الفرنسية
  • السفارة المصرية بباريس تحتفل بقرن من الصداقة الفرنسية
  • رئيس بلدية فرنسي يصدر أمرا بوقف المطر في الصيف
  • وكالة موديز تحذر من توقعات سلبية للديون الفرنسية
  • تهديد جديد لداعش بشن هجمات على أولمبياد باريس.. وأستاذ علوم سياسية: "الأحداث الرياضية تكون هدفا مغريا"
  • بوصلة من الرصاص على القدس والضفة.. القسام تعلق على تصاعد الأحداث في الأراضي المحتلة
  • اختفاء سيف ديراندال الأسطوري يثير حيرة فرنسا !
  • الحرية مقابل اعتزال السياسة.. أسر المعتقلين بمصر تعلق آمالها على مبادرة جديدة