كشفت إحصائية حكومية في مصر عن كمية القمح الروسي الذي تستورده القاهرة من روسيا، مقارنة بالقمح الأوكراني والروماني في البلاد.

إقرأ المزيد روسيا تمد مصر بشحنة كبيرة من القمح

وتعمل الهيئة العامة للسلع التموينية أكبر مستورد حكومي لشراء القمح في مصر، على تأمين الاحتياطات الاستراتيجية اللازمة من القمح، عبر استيراد كميات كبيرة من القمح الروسي.

وفي بداية الشهر الجاري، قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، إنها اشترت 235 ألف طن من القمح الروسي في ممارسة دولية.

وأضافت الهيئة، أن عملية الشراء تشمل شحن 175 ألف طن من 15 إلى 30 سبتمبر و60 ألفا من أول أكتوبر حتى 15 منه.

ويشار إلى أن وزارة التموين قالت إن الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد من القمح يكفي لـ6 أشهر بعد التعاقد على 360 ألف طن من القمح في ممارسة دولية.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية، إنها اشترت 360 ألف طن من القمح في ممارسة دولية، مضيفة أن الكمية تشمل 300 ألف طن من القمح الروسي و60 ألفا من القمح الروماني.

وتقترب واردات مصر من سلعة القمح إلى 6 ملايين طن في أقل من 8 أشهر، ووصل إجمالي القمح المستورد من دولة روسيا إلى 4.72 مليون طن، بنسبة 79.27% من الكمية المستوردة، خلال الفترة من أول يناير 2023 حتى يوم 6 أغسطس الجاري.

إقرأ المزيد هجوم كبير على بلينكن بسبب استغلاله مصر للهجوم على روسيا.. وسفينة تفضح أكاذيبه

فيما بلغ نصيب المنشأ الأوكراني حوالي 726 ألف طن قمح بنسبة 12.9% من الإجمالي، وجاء إجمالي القمح المستورد من رومانيا عند 269 ألف طن بنسبة 4.51%

كما وصل إجمالي القمح المستورد من أستراليا إلى 85 ألف طن قمح بنسبة 1.42%، ومن دولة كندا، وصل إجمالي شحنات القمح المستورد إلى 30 ألف طن.

وبلغ نصيب هيئة السلع التموينية، أكبر مستورد حكومي، من إجمالي شحنات القمح المستوردة نحو 3.5 مليون طن خلال ذات الفترة، بنسبة 58.5%.

وتسعى الهيئة العامة للسلع التموينية، لشراء القمح، عبر ممارسة دولية، للشحن في الفترة من 5 إلى 20 أكتوبر.. أو من 25 أكتوبر إلى 10 نوفمبر.. أو من 15 إلى 30 نوفمبر، حيث قالت الهيئة إن الموعد النهائي لتقديم العروض، هو اليوم الأربعاء، الموافق 30 أغسطس، بمكاتب الهيئة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضحت الهيئة: يجب على الموردين تقديم العروض على أساس تسليم ظهر السفينة والسداد عند الاطلاع باستخدام التمويل المقدم من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد تعرض لهجوم كبير على صفحته على موقع "إكس"، بعدما ادعى أن روسيا دمرت أطنانا من الحبوب في أوكرانيا، كانت متجهة إلى مصر ورومانيا.

وقال بلينكن، في تدوينة على موقع إكس، يوم الأربعاء، إن: "الكرملين دمر 13 ألف طن أخرى من الحبوب كانت متجهة إلى إطعام الناس في مصر ورومانيا.. الهجمات الروسية على مخازن الحبوب والسفن والموانئ الأوكرانية تؤدي إلى تجويع العالم".

وبعد يومين من تصريحات بلينكن، رست السفينة SABEEL STAR بميناء دمياط المصرية قادمة من روسيا، وعلى متنها حمولة تقدر بـ26300 طن من القمح لصالح القطاع الخاص في مصر، ليتم الكشف عما يروجه وزير الخارجية الأمريكي من أكاذيب حول روسيا.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google الهیئة العامة للسلع التموینیة ألف طن من القمح ممارسة دولیة القمح الروسی فی مصر

إقرأ أيضاً:

موسكو تعلن إحباط محاولة لـالناتو خطف قاذفة استراتيجية.. كيف تمت العملية؟

أعلن الأمن الفدرالي الروسي إحباط محاولة نظام كييف وحلفائه في "الناتو" سرقة قاذفة "Tu-22M3" استراتيجية روسية قادرة على حمل أسلحة نووية.

وجاء في بيان الأمن الفدرالي الروسي أن الاستخبارات الأوكرانية حاولت تجنيد قبطان القاذفة الروسية وإغراءه بثلاثة ملايين دولار ومنحه الجنسية الإيطالية وتأمين إقامته خارج روسية مقابل تحليقه بالطائرة إلى مطار في أوكرانيا.

وأضاف الأمن الفدرالي أن الاستخبارات الروسية كشفت ضلوع استخبارات دول "الناتو" المباشر في التخطيط للعملية.


وذكر قبطان القاذفة أن استخبارات كييف خابرته عبر "تلغرام" ومارست ضده أساليب الترغيب والترهيب، وطلبت منه تزويدها بمعلومات فنية عن القاذفات الاستراتيجية الروسية من هذا النوع، وجداول تحليقها.

وأشار إلى أن محادثه طلب منه أيضا إحراق الطائرات في المطار أو افتعال أي أضرار بها.

"سوف تحصل على ثلاثة ملايين دولار"، هكذا كتب عميل الاستخبارات. وتوضح المراسلات أنه كان من المتوقع أن تدفع شركة الدفاع "أوكروبورونبروم" مليون دولار. وأظهر مقطع فيديو نشره جهاز الأمن الفيدرالي الروسي حزماً من الدولارات الأمريكية، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

وقال الطيار في الفيديو: "لا يوجد أي حس أخلاقي أو قيمي. طلبوا مني إشعال النار في معدات الطيران وبدأوا في تهديد أفراد عائلتي". كما طُلب منه تقديم معلومات عن الطائرات الروسية، بما في ذلك أرقام الذيل والحالة الفنية. وقال الطيار: "ذهبت إلى قادتي وأخبرتهم بكل شيء". ووفقًا له، قدم الرجل الذي اتصل به نفسه باسم بافلو؛ ولم يخف كونه ضابط مخابرات أوكرانيًا. وأشار الطيار إلى أنه "اقترح علي اختطاف طائرة إلى أوكرانيا. ليس أي طائرة ولكن قاذفة بعيدة المدى وحاملة للأسلحة النووية".

ولفت إلى أنه استطاع خداع محادثيه والحصول منهم على معلومات أفادت روسيا بتدمير مطار "أوزيورنويه" العسكري الأوكراني الذي كان من المنتظر على ما يبدو هبوط الطائرة الروسية المسروقة فيه.


يذكر أن "Tu-22M3" قادرة على الطيران بسرعة 2300 كم/ساعة، وعلى ارتفاع 13000 م لمسافة 6 آلاف كم والعودة دون التزود بالوقود.

وتحمل  "Tu-22M3" الذخائر التقليدية والصواريخ الموجهة لتدمير الأهداف البرية والبحرية، وخضعت لجملة من التعديلات التقنية والفنية جعلتها قادرة على حمل 6 صواريخ إضافة إلى جعبتها الأساسية من الذخيرة، وهي قادرة على حمل الأسلحة النووية والتقليدية.

و يتم تزويد طائرات "Tu-22M3" ذات الأجنحة المتغيرة الشكل، بصواريخ مجنحة من طراز "إكس-32"، التي لا تستطيع المضادات الجوية المعادية والطائرات الاعتراضية اكتشافها. وهذه الصواريخ بعد أن تطلقها الطائرة الحاملة، ترتفع إلى 40 كيلومترا في طبقة السكاك (الستراتوسفير) من الغلاف الجوي، لتدور بعدها بزاوية حادة وتنقض على الهدف.

مقالات مشابهة

  • موسكو تعلن إحباط محاولة لـالناتو خطف قاذفة استراتيجية.. كيف تمت العملية؟
  • روسيا تحبط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل إستراتيجية
  • التبادل التجاري بين روسيا وأمريكا يسجل أعلى مستوى منذ مايو 2023
  • ارتفاع التبادل التجاري الروسي الأمريكي 1.5 مرة رغم العقوبات
  • الأمن الروسي يحبط محاولة لسرقة قاذفة نووية روسية من قبل الناتو وكييف
  • الجزائر تطرح مناقصة جديدة لاستيراد كمية من القمح اللين
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر 7 طائرات مسيرة أوكرانية بهذه المنطقة
  • أوربان بعد زيارته لموسكو: بوتين شخص عقلاني ودقيق بنسبة تزيد عن 100%
  • إنتاج الكهرباء يرتفع بنهاية أبريل 2023 بنسبة 1.4%
  • ريكسوس العالمية: بناء 6 فنادق جديدة بمصر خلال عامين