شهدت أسعار الذهب ارتفاع كبير خلال تداولات الأمس لتسجل أعلى مستوياتها منذ قرابة 3 أسابيع، وذلك في ظل تراجع في مستويات الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد بيانات أضعف من المتوقع عن قطاع العمالة وثقة المستهلكين، مما زاد من التوقعات أن البنك الفيدرالي قد لا يلجأ إلى رفع الفائدة مجدداً.

تتداول أسعار الذهب الفورية اليوم الأربعاء عند المستوى 1938 دولار للأونصة منخفضة بشكل طفيف منذ بداية الجلسة بنسبة 0.

1%، يأتي هذا بعد ارتفاع كبير في أسعار الذهب بمقدار 17 دولار تقريباً بنسبة ارتفاع 1% ليسجل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع تقريباً عند 1938 دولار للأونصة، بحسب رصد تحليلي لجولد بيليون.

اختراق منطقة المستوى 1930 دولار للأونصة والتي تتضمن المتوسط المتحرك لـ 50 يوم و 100 يوم ساعد على زيادة الزخم في أسعار الذهب، خاصة بعد أن حصل على الدعم الكافي من تراجع الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى بسبب ضعف البيانات الأمريكية.

يوم أمس صدر عن الاقتصاد الأمريكي 

بيانات ثقة المستهلك عن شهر أغسطس لتشهد تراجع أقل من المتوقع بقيمة 106.1 وكانت القراءة السابقة بقيمة 114 والتوقعات عند 116. بالإضافة إلى انخفاض أعداد الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة خلال شهر يوليو إلى 8.83 مليون وظيفة وهو أدنى مستوى منذ عامين ونصف تقريباً بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 9.17 مليون.

البيانات الضعيفة عن الاقتصاد الأمريكي وخاصة المتعلقة بقطاع العمالة عملت على زيادة التوقعات بأن الفيدرالي الأمريكي قد لا يلجأ إلى رفع أسعار الفائدة مرة إضافية حتى نهاية العام، وقد تسبب هذا في دفع مستويات الدولار الأمريكي إلى الانخفاض وفقاً لمؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية.
وفقا لتحليل جولد بيليون اليوم ، انخفض مؤشر الدولار يوم أمس بنسبة 0.5% بعد البيانات السلبية التي صدرت عن الولايات المتحدة، بينما كانت البداية قوية للدولار الأمريكي بداية جلسة الأمس بعد أنباء عن قيام المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع بالإعلان عن قواعد جديدة أكثر صرامة بشأن البنوك الإقليمية لضمان تحقيق أمان عن تعرض أحد هذه البنوك للإفلاس دون التأثير على القطاع المصرفي، حتى لا تتكرر أزمة بنك سيليكون فالي من جديد.
ولكن سرعان ما تجاهلت الأسواق هذه الأخبار ليعود التركيز على البيانات الاقتصادية التي دفعت الدولار إلى أدنى مستوياته في ثلاث جلسات، واليوم عاد مؤشر الدولار إلى التعافي من جديد بنسبة 0.1%.
أما عن عوائد سندات الخزانة الأمريكية فقد استمرت في التراجع خلال جلسة الأمس، لينخفض العائد على السندات لأجل 10 أعوام يوم أمس بنسبة 2% مسجلا أدنى مستوى منذ ثلاثة أسابيع عند 4.106%، يذكر أن العائد على السندات لأجل 10 سنوات قد سجلت أعلى مستوياتها منذ 15 عام خلال الأسبوع الماضي عند 4.362%.
التراجع الحالي في عوائد السندات يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه ويساعده على التعافي وتحقيق المزيد من المكاسب، خاصة مع تراجع الدولار الأمريكي الذي تربطه علاقة عكسية مع الذهب منذ كون المعدن النفيس سلعة تسعير بالدولار.
الجدير بالذكر أن الأسواق تقوم بتسعير احتمال بنسبة 87% أن يقوم البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت الفائدة خلال اجتماعه القادم في سبتمبر، واحتمال آخر بنسبة 43% أن يقوم البنك برفع الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر، مع العلم أن هذا الاحتمال قد تراجع من 51% في اليوم السابق للبيانات الاقتصادية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اسعار الذهب في البورصة العالمية جولد بيليون الدولار الأمریکی أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط عالميا تستقر عند أعلى مستوياتها في شهرين

تم تداول خام برنت فوق 86 دولاراً للبرميل

استقرت أسعار النفط حول أعلى مستوياتها في شهرين وسط دلائل على انخفاض كبير في مخزونات الخام الأمريكية.

وتم تداول خام برنت فوق 86 دولاراً للبرميل بعد انخفاضه بنسبة 0.4% أمس الثلاثاء، فيما تم تداول خام غرب تكساس الوسيط حول 83 دولاراً.

اقرأ أيضاً : استقرار أسعار الذهب في الأردن لليوم الخامس على التوالي

وأفاد معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام تقلصت بمقدار 9.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين على البيانات.

وإذا تأكدت الأرقام الرسمية في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، فسيكون ذلك أكبر انخفاض في أعداد البراميل منذ يناير.

انخفاض المخزونات الأمريكية يعطي دفعة لأسعار النفط

ولا يزال النفط الخام مرتفعاً بقوة هذا العام، مع دعم العقود الآجلة لمعنويات المخاطرة الأوسع في أسواق الأسهم، حيث يسجل مؤشر "إس آند بي 500" القياسي الأمريكي مستوى قياسياً تلو الآخر.

وكانت المخاوف بشأن موسم الأعاصير المتوقع أن يكون نشطاً، داعمة أيضاً لهذه المعنويات.

وتعكس أسواق الخيارات حالة التفاؤل، حيث يتم تداول عقود خيارات الشراء مرة أخرى بعلاوة نادرة مقارنة بخيارات البيع.

اقرأ أيضاً : تهديد لمصير الشعوب.. 91 مليار دولار مجموع ديون حكومات العالم

كما كانت المخاطر الجيوسياسية ضمن العوامل البارزة، حيث يراقب المستثمرون الانتخابات في فرنسا والمملكة المتحدة.

وفي الشرق الأوسط، يهدد التصعيد في الحرب بين إسرائيل وحزب الله بالتحول إلى حرب شاملة، في حين حذرت قوات الدفاع الإسرائيلية الفلسطينيين من مغادرة أجزاء من خان يونس في غزة قبل هجوم جديد محتمل.

بلومبيرغ الشرق

مقالات مشابهة

  • جولد بيليون: إرتفاع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل رقم جديد
  • «جولد بيليون»: تراجع مستويات الدولار يدعم صعود الذهب 0.7%
  • تراجع مستويات الدولار تدعم صعود الذهب 0.7%
  • جولد بيليون: صعود أسعار الذهب في مصر.. عيار 21 يحقق هذا الرقم
  • أسعار النفط عالميا تستقر عند أعلى مستوياتها في شهرين
  • بنك الكويت المركزي: الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار
  • «جولد بيليون»: أسواق الذهب تترقب قرارات «الاحتياطي الفيدرالي»
  • ترقباً لتصريحات الفيدرالي الأمريكي.. تراجع أسعار المعادن الثمينة بالبورصات العالمية
  • جولد بيليون: أسعار الذهب العالمية ترتفع 12.8% منذ بداية 2024
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أميركا