في أول ردود الفعل على الانقلاب العسكري في الغابون على الرئيس علي بونغو، أعلن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد سيناقش الوضع في الغابون، وإن ما يحدث في غرب أفريقيا مشكلة كبيرة لأوروبا.

وأضاف متحدثا أمام اجتماع لوزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي في توليدو بإسبانيا: "إذا تأكد ذلك، فسيكون انقلابا عسكريا آخر يزيد من الاضطرابات في المنطقة بأكملها".



وقالت رئيسة وزراء فرنسا، إليزابيث يورن، إن بلادها تتابع الوضع في الغابون عن كثب.

ومتحدث باسم الحكومة الفرنسية إن بلاده تأمل أن يتم احترام نتائج انتخابات الغابون.

على جانب آخر، قالت وكالة أنباء رويترز، إن شبكة الإنترنت عادت للعمل في البلاد بعدما أعلن ضباط من الجيش الاستيلاء على السلطة.

على جانب آخر، قالت شركة التعدين الفرنسية إراميت، التي تملك وحدة كوميلوغ لإنتاج المنغنيز في الغابون، الأربعاء، إنها علقت كافة عملياتها في البلاد في أعقاب التطورات التي حصلت في البلاد إثر إعلان فوز  بونغو بالانتخابات.


وقال متحدث باسم الشركة: "تم تعليق كل عمليات كوميلوغ وستراغ، فضلا عن وقف عمليات النقل عبر السكك الحديدية".

في وقت سابق، أعلنت مجموعة من عناصر الجيش والشرطة في الغابون الأربعاء، في بيان تلي عبر محطة "غابون 24" التلفزيونية من مقر الرئاسة، عن إلغاء نتائج الانتخابات وحل "كل مؤسسات الجمهورية" و"إنهاء النظام القائم".

وأعلن العسكريون الذين أكدوا أنهم يتحدثون باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات"، أنهم "بسبب حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى (..) قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم".

وأوضح هؤلاء أنه "لهذه الغاية، ألغيت الانتخابات العامة التي أجريت في 26 آب/ أغسطس 2023 فضلا عن نتائجها".

وأضاف البيان: "حلت كل المؤسسات: الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية. ندعو المواطنين إلى الهدوء ونجدد تمسكنا باحترام التزامات الغابون حيال الأسرة الدولية" مؤكدأ إغلاق حدود البلاد "حتى إشعار آخر".

ومن بين هؤلاء العسكريين عناصر من الحرس الجمهوري المنوطة به حماية الرئاسة فضلا عن جنود من الجيش وعناصر من الشرطة.


وجاء الاعلان بعيد نشر النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي أجريت السبت، وأظهرت إعادة انتخاب الرئيس علي بونغو أوديمبا الذي يحكم البلاد منذ 14 عاما، لولاية ثالثة بحصوله على 64.27% من الأصوات.

وتفوق بونغو في انتخابات أجريت بدورة واحدة على منافسه الرئيسي ألبير أوندو أوسا الذي حصل على 30.77% فيما حصل 12 مرشحا غيرهما على ما تبقى من أصوات، وفق ما أوضح ستيفان بوندا رئيس المركز الغابوني للانتخابات عبر التلفزيون الرسمي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الانقلاب الغابون بونغو فرنسا انقلاب فرنسا أوروبا الغابون بونغو سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الغابون

إقرأ أيضاً:

مسؤول أوروبي: نعترف بدور مصر الكبير في المنطقة اقتصاديا

القاهرة- أ ش أ:

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض التجارة فالديس دومبروفسكيس "نحن أطلقنا الآن شراكتنا الاستراتيجية والشاملة وذلك يعني أننا نعترف بدور مصر الكبير في المنطقة اقتصاديا في نقطة التقاطع بين أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا ، فمصر لها مزايا تنافسية في الجانب الاقتصادي".

وأضاف دومبروفسكيس - في كلمته خلال الجلسة الحوارية ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي - نعترف أيضا بدور مصر السياسي الحاسم ، فأحد أهم أعمدة التعاون بيننا تحت مظلة هذه الشراكة الشامل والاستراتيجية هى أننا نرى أن مصر هى نقطة استقرار في وسط هذه المنطقة التي تعج بالصراعات في غزة والسودان ، فهى لها موقع فريد جيوسياسيا في المنطقة وأوروبا ترى أن مصر ستساعدها في التعامل مع هذه النزاعات في المنطقة لأنها تعمل كقوة استقرار في الإقليم .

وتابع نحن نريد أن نعزز صلابة الاقتصاد وذلك يعني أنه لابد أن يكون هناك اقتصاد يتسم بالتنوع ، لذلك لا يمكن أن نركز فقط على مجال واحد أو اثنين وحسب لكن لابد أن يكون هناك تعاون في عدة مجالات لأن هذا هو مفتاح صلابة وصمود الاقتصاد.

وبالنسبة للقطاعات الأساسية في التعاون ، أكد أنه تم التعاون في مجال التحول للاقتصاد الأخضر ومجال الطاقة ، مشددا على أن اقتصادات الاتحاد الأوروبي ومصر يمكنها التكامل بشكل كبير وهناك احتياج كبير للطاقة الخضراء في الاتحاد الأوروبي ومصر لديها فرص كبيرة في هذا المجال مثل وصلة الكهرباء التي تصل مصر باليونان وأيضا مشروعات الهيدروجين الأخضر وهو أحد المجالات الواضحة للتعاون.

وأوضح أننا بحاجة إلى سبل توطيد الأواصر التجارية فيما بيننا وتحديث علاقاتنا التجارية وخاصة التجارة في الخدمات والتجارة الرقمية وهما قطاعين مطردا النمو.

وأكد نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض التجارة أننا سنسعى ونبذل كل الجهد من أجل الاستفادة من الشراكة مع مصر والنجاح فيها ، فمنذ أن بدأنا هذه الشراكة نقوم بوضع عدد من الاتجاهات والتوجهات السياسية وفقا للمحاور الـ 6 التي يقوم عليها التعاون ، نحن لم نتفق فقط على المحاور ولكن سنتأكد أيضا من تحقيقها.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • بلدية مصراته تدعو كافة مواطني المدينة للمشاركة في الانتخابات
  • احتفال الأعضاء التناسلية.. تحقيق أوروبي بفعلة نجم إنكلترا
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا
  • حصد 56.12 % من أصوات الناخبين.. محمد ولد الغزواني رئيسًا لموريتانيا بفترة رئاسية ثانية
  • الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وخصمه الرئيسي يشكّك
  • تجنبا لسيناريو اليونان.. توقعات بتدخل نقدي أوروبي في فرنسا بعد الانتخابات
  • ولد الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وفرز الاصوات لا يزال جاريا
  • مسؤول أوروبي: نعترف بدور مصر الكبير في المنطقة اقتصاديا
  • نتائج أولية.. الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • الكشف عن نتائج أولية للانتخابات الرئاسة الإيرانية