شبكة انباء العراق:
2024-07-04@13:12:34 GMT

المرّخص الرابع .. الوليد الذي طال انتظاره

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

بقلم : اياد السماوي ..

قبل أكثر من تسعة أشهر وتحديدا في ١٨ / ١١ / ٢٠٢٣ ، أعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسـري أنّ وزارة الاتصالات ماضية بتأسيس شركة وطنية مساهمة تتبّنى الرخصة الرابعة للهاتف النّقال ، وحينها قالت السيدة الوزيرة ( إنّ الوزارة قد شرعت منذ بضعة أيام بالعمل على ما تمّ تضمينه في البرنامج الحكومي ، ونحن ماضون في تنفيذه بتشكيل شركة وطنية مساهمة تتبّنى الرخصة الرابعة وتحسين خدمات الاتصالات الأخرى ) .

. وقبل هذا التصريح بثلاثة أيام كان دولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني هو الآخر قد صرّح خلال مؤتمر صحفي أنّه ( قد كلّف الجهات المعنية ووزارة الاتصالات بإعداد دراسة لإطلاق الرخصة الرابعة ، ومؤكدا أنّه حال إكمالها سيتم اتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن ) ، انتهى حديث دولة الرئيس ومعالي وزيرة الاتصالات ..
الآن وقد مضت أكثر من تسعة أشهر على هذه التصريحات من حقنا كمواطنين عراقيين نزعم أنّنا مخلصين لهذا البلد ونريد له التقدّم واللحاف بمصاف دول الجوار وليس بالدنمارك أو السويد أو المانيا ، لأنّ هذا هو المستحيل بعينه ، أين أصبح مشروع الشركة الوطنية للاتصالات أو ما يسمى بالمرّخص الرابع ؟؟ وهل أكملت الجهات المعنية ووزارة الاتصالات إعداد الدراسة التي أمر دولة رئيس الوزراء بإعدادها حتى يتمّ اتخاذ القرار المناسب بشأنها ؟؟ وإذا كانت هذه الدراسة لم تكتمل حتى هذه اللحظة ، فمتى ستكتمل ليرى المرّخص الوطني النور ؟؟ ..
بدوري أريد أن اسأل الجهات المعنية ( هيئة الإعلام والاتصالات و وزارة الاتصالات معا ، ما هي العوائق التي حالت دون إنجاز هذا المشروع الوطني الهام جدا حتىً اللحظة ؟؟ وهل تعلم الجهات المعنية أهمية هذا المشروع بالنسبة للأمن الوطني وأمن المعلومات ؟؟ لماذا لم تبادر هيئة الإعلام والاتصالات بإعطاء رخصة شركة كورك تيليكوم إلى المرّخص الوطني ؟؟ خصوصا أنّ شركة كورك قد انتهى عقدها مع وزارة المالية منذ شهر آب من العام الماضي ؟؟ وما هي قصّة مقترح أن تكون شركة كورك شريكة للمرّخص الوطني ؟؟ ومن هو صاحب هذا المقترح الجهنمي ؟؟ وماذا فعلنا إذا سلّمنا لحانا من جديد لشركة أجنبية غير عراقية ؟؟ أليس الهدف الأكبر والأسمى من تأسيس المرّخص الوطني هو الحفاظ على أمن معلومات البلد إضافة إلى تحسين الخدمات ؟؟ وهل كانت تجربة هيئة الإعلام مع شركة كورك جيدة لتدخل معها من جديد شريكة للشركة الوطنية ؟؟ وهل سينّفذ البرنامج الحكومي بهذه الطريقة من التراخي وعدم الاهتمام ؟؟ .. دولة رئيس الوزراء المحترم ..هل تراجعت عن وعودك بهذا الوليد الذي انتظرناه طويلا ؟؟ ألم يكن هذا المشروع الهام هو حلمنا ؟؟ فمتى سيتحقق هذا الحلم ولماذا لا نستبدل الفاشلين ؟؟ ..
أياد السماوي
في ٢٩ / ٨ / ٢٠٢٣

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الجهات المعنیة

إقرأ أيضاً:

مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي

 

مسقط- الرؤية

أسدل الستار على فعاليات المؤتمر العالمي للجوال "شنغهاي 2024" والذي تنظمه الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA) في إطار جدول سلسلة مؤتمراتها ومعارضها السنوية الأبرز عالميًا في قطاع شبكات اتصالات النقالة.

وشهد المؤتمر انعقاد "منتدى سياسات وحوكمة تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط" الذي ضم طيفًا واسعًا من صانعي القرار وقياديي وخبراء الجهات التنظيمية وشركات الاتصالات وشركاء قطاع الاتصالات في دول المنطقة. وتضمنت مواضيع المنتدى مناقشة مستقبل سياسات القطاع وتطبيق أفضل معاييره وممارساته الناجحة عالميًا، وتبادل الرؤى حول توجهاته الرئيسية، خصوصًا في مجال أمن الفضاء الالكتروني والشبكات وحماية خصوصية المستخدم. كما ضم المنتدى ممثلين عن الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشركة هواوي. وقدم المشاركون عروضًا لأبرز الحالات النموذجية في مجال تطوير أمن الشبكات، وناقشوا خارطة طريق تعزيز أداء شبكات الهاتف المحمول، وسبل رفع مردودها المستقبلي لتطوير أعمال وخدمات مختلف القطاعات والصناعات خلال المرحلة الحالية من تطور مشهد الحياة الرقمية في دول المنطقة.

وناقش المنتدى- الذي أدار نقاشاته جواد عباسي رئيس الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحت عنوان "تحفيز التعاون في مجال السياسات والمعايير ودعم الابتكارات لمستقبلنا الرقمي"- أهمية التخطيط لسياسات قطاع الاتصالات وتبني أفضل نماذج معاييره الدولية، بما فيها الطيف الترددي وأمن البيانات، وسبل قيام شركات الاتصالات والمؤسسات والهيئات الرقابية والتنظيمية بتعزيز قدرات أمن شبكات الاتصالات المحمولة وتوجيه استراتيجيات إدارة المخاطر. وأبرز ما سلطت عليه نقاشات المنتدى الضوء تعزيز اعتماد نظام ضمان أمن معدات الشبكة (NESAS) وقاعدة معارف الأمن السيبراني لشبكات الهاتف المحمول (MCKB) المقترحين من الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول، حيث استعرض عدد من المتحدثين خطط تطبيق سياسات القطاع وأفضل الممارسات، وقدموا أمثلة عن حالات الاستخدام الناجحة على مستوى الصين وعدد آخر من الأسواق العالمية المتقدمة في مجال شبكات الاتصالات. 

وركزت كلمة جيف وانغ رئيس قسم العلاقات العامة والاتصالات في هواوي عالميًا في افتتاح المنتدى على ثلاثة محاور باعتبارها الأهم بالنسبة لجني ثمار الرقمنة وهي تعزيز قدرات الاتصال، والتركيز على احتضان التطبيقات الرقمية، والتعاون في مجال تمكين المواهب الرقمية.

 

وقال الدكتور ألويسيوس تشيانغ، كبير مسؤولي الأمن السيبراني لدى هواوي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الذي شارك في نقاشات جلسة الحوار: "تؤكد الوقائع بأن الاعتماد على الرقمنة ونمو الاقتصاد الرقمي يدعمان نمو اقتصاد الدول. مثال ذلك الاقتصاد الرقمي الذي بات مسؤولًا عن ما يصل إلى 49% من الناتج المحلي الإجمالي للصين. وتتبنى العديد من دول المنطقة هذا النهج، ويجمع عليه المشاركين في كافة المحافل الإقليمية وآخرها المؤتمر الإقليمي الرابع للاتحاد العربي للإنترنت الذي دعم فيه المسؤولين كرئيس الوزراء اللبناني فكرة الاستفادة من الاقتصاد الرقمي لتحفيز نمو الاقتصاد وإعادة ضبطه بما يتناسب مع متطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية".

 

مقالات مشابهة

  • «بن داود القابضة» توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع "المجموعة الإقليمية" في قطر لافتتاح 8 فروع جديدة
  • “في إف إس جلوبال” تطلق خدمة “الفحص الطبي على عتبة داركم” بالتعاون مع “إيه إم إتش” في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • بعد استغناء اكثر من 30 الف يمني عن خدماتها وارتفاع الدعوات لمقاطعتها.. شركة يمن موبايل تعلن الهزيمة وتتراجع عن قرارتها السعرية
  • صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج «جسور النخبة»
  • زفاف رياض محرز الرابع يصنع الحدث ويتصدر الترند !
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينها دول عربية
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينهم دول عربية
  • المجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف تحريات عن وفاة  "غير طبيعية" لسجين في الدارالبيضاء 
  • الخارجية الأمريكية تجدد تحذيرها للمواطنين من السفر إلى 19 دولة
  • مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي