اليمن – بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، امس الثلاثاء، مع المبعوث الأممي إلى بلاده هانس غروندبرغ، إطلاق عملية تفاوضية شاملة في اليمن.

جاء ذلك خلال لقائهما في العاصمة المؤقتة عدن، بحضور عضو مجلس القيادة الرئاسي عبدالله العليمي ورئيس الحكومة الشرعية معين عبد الملك، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وتطرق اللقاء إلى “مسارات عمل مكتب المبعوث الأممي الخاص خلال الفترة المقبلة في المجالات العسكرية، والإنسانية والاقتصادية، والسياسية، ضمن جهوده المنسقة لإطلاق عملية تفاوضية شاملة تلبي تطلعات الشعب اليمني في استعادة مؤسسات الدولة والاستقرار والتنمية”.

واطلع غروندبرغ العليمي على اتصالاته الأخيرة على المستويين المحلي والإقليمي، والجهود الرامية “لاستئناف العملية السياسية”، حسب المصدر.

وأكد العليمي “التزام مجلس القيادة والحكومة بدعم جهود المبعوث الأممي، وضرورة تكاملها مع المساعي المخلصة للأشقاء في السعودية من أجل إحياء مسار السلام، وتخفيف المعاناة الإنسانية التي فاقمتها المليشيات الحوثية بهجماتها الإرهابية على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية”.

وشدد العليمي خلال اللقاء على أهمية اعتماد الأمم المتحدة “آليات وتوصيفات دقيقة للوضع اليمني، بما في ذلك رصد خروقات المليشيات الحوثية، وردع انتهاكاتها الجسيمة للقوانين والأعراف الوطنية والدولية”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل المبعوث الأممي إلى عدن قادما من القاهرة، وفق مراسل الأناضول.

وكان المبعوث الأممي قد عقد الاثنين، مباحثات في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، تناولت سبل إيجاد حل مستدام للنزاع في اليمن.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والأممي هانس غروندبرغ .

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المبعوث الأممی

إقرأ أيضاً:

قطر تدعو لوحدة اليمن وتحقيق تطلعات شعبه

دعت دولة قطر إلى وحدة اليمن وتطلعات شعبه في ظل الصراع التي تشهده البلاد منذ عشر سنوات.

 

جاء ذلك على لسان السفير فيصل بن عبدالله آل حنزاب المبعوث الخاص لوزير الخارجية، خلال مشاركته في طاولة مستديرة على مستوى كبار المسؤولين لتبادل وجهات النظر حول نهج منسق مُحتمل للبعد السياسي والعسكري في اليمن باعتباره تهديدًا للأمن الإقليمي، عقدت بدعوة مشتركة من الاتحاد الأوروبي وجمهورية ألمانيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

وأكد المبعوث الخاص لوزير الخارجية، في كلمة خلال الطاولة المستديرة، أن دولة قطر تولي أهمية بالغة للمحافظة على اتفاق وقف إطلاق النار في اليمن الذي تم في العام 2022، والمضي قدمًا لوقف شامل لإطلاق النار.

 

ولفت إلى ضرورة حل الأزمة اليمنية وضمان وحدة اليمن وتحقيق تطلعات شعبها، وذلك من خلال إجراء مفاوضات بين الأطراف اليمنية على أساس نتائج المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى وجه الخصوص القرار 2216.


مقالات مشابهة

  • الرئيس العليمي يبحث مع امين عام الأمم المتحدة الوساطة السعودية العمانية في اليمن
  • رئيس مجلس القيادة يبحث ووزير الخارجية الروسي العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع اليمني
  • القيادة السعودية تهنئ العليمي والشعب اليمني بذكرى 26 سبتمبر
  • قطر تدعو لوحدة اليمن وتحقيق تطلعات شعبه
  • عبدالله بن زايد يبحث العلاقات الأخوية مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني
  • العليمي يلتقي غروندبرغ ويجدد دعمه لجهود السلام وفقا للمرجعيات
  • هل تنقلب موازين الصراع؟ عيدروس الزبيدي يعلن نتائج محادثات هامة مع المبعوث الأممي!
  • “العليمي” يبحث مع مسؤولين دوليين جهود خفض التصعيد في اليمن
  • بالفيديو | عبدالله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني
  • عبدالله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني