تحل اليوم الذكرى الـ17 على رحيل واحدًا من أبرز وأشهر الكتاب في الادب العربي، بل كان ذاع صيته في العالم بأسره بعدما حصل على جائزة نوبل في الادب ، فكان من القلائل الذين حصدوا جائزة نوبل، ألا وهو الاديب المصري العالمي" نجيب محفوظ".

مدير عام الثقافة يكرم فرسان الأدب بأسيوط الجديدة حوار بينى وبين أرسطو عن الأدب والسلام العالمى

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي نشأة الراحل نجيب محفوظ: 

نشأة نجيب محفوظ 

ولد نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا في حي الجمالية بمحافظة القاهرة يوم 11 ديسمبر عام 1911م وكان والده موظفًا ووالدته ربة منزل وهي فاطمة قشيشة ابتة الشيخ مصطفى قشيشة، أحد علماء الازهر الشريف، ولديه 6 أشقاء، 4 إخوة وأختين، وكان نجيب أصغر إخوته سنًا.

وقد التحق محفوظ بجامعة القاهرة عام 1930م، وحصل على درجة الليسانس في الفلسفة، وتفرغ لاعداد رسالة ماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية.

حياة محفوظ الادبية 

وقد بدأ حياته الأدبية بالكتابة في الثلاثينيات عمره وحتى عام 2004، معبرًا بواقعيته عن مصر والمصريين وهو أكثر أديب عربي نقلت أعماله إلى السينما والتليفزيون.

كما  تزوج نجيب محفوظ من السيدة "عطية الله ابراهيم" في عام 1954، وكان ذلك أثناء  فترة توقفه عن الكتابة بعد ثورة 1952، وأخفى خبر زواجه عن حوله لعشر سنوات، وأنجب بنتين هما فاطمة وأم كلثوم

كما بدأ عمله كموظف إداري في جامعة القاهرة، وكان ينشر بعض القصص القصيرة لصحيفتي الاهرام والهلال، وفي عام 1938، تم تعيينه سكرتير وزير الأوقاف الإسلامية بالبرلمان في وزارة الأوقاف.

ومن ثم بدأ التركيز في الادي الواقعي عام ١٩٤٥م وكتب عدة روايات منها  "القاهرة الجديدة" و"خان الخليلي" و"زقاق المدق"، ثم جنح للروايات الرمزية كما في رواياته"الشحاذ" و"الباقي من الزمن ساعة"، و"أولاد حارتنا.

وفي خمسينيات القرن الماضي، تولى محفوظ منصب مدير الرقابة في مكتب الفنون بالإضافة إلى كونه مدير مؤسسة دعم السينما. وكان آخر منصب له في الخدمة المدنية هو مستشار وزارة الثقافة، وقد نشر الثلاثية وهي عبارة عن 3  روايات تقوم بتصوير حياة 3 أجيال في القاهرة ابتداءً من الحرب العالمية الأولى حتى عام 1952م وهم بين القصرين عام 1956 ، وقصر الشوق 1957، والسكرية عام 1957.

حصل نجيب محفوظ على عدة جوائز مهمة وهي جائزة نوبل للآداب 1988، والوسام الرئاسي من الجامعة الأمريكية عام 1989، وشهادة الدكتوراه الفخرية من ذات الجامعة، بالإضافة إلى عدة جوائز أدبية محلية ودولية.

كما يعد محفوظ الكاتب العربى الوحيد الذى حقق المستحيل، عندما أعلنت الأكاديمية السويدية فوزه بأهم جائزة فى العالم هى نوبل للآداب، وكان ذلك فى يوم 13 أكتوبر عام 1988م، ولقب بـ"امير الرواية العربية".

وفي 30 أغسطس، توفي محفوظ عام 2006 في القاهرة عن عمر يناهز 94 عامًا بعد سطر إسمه بحروف من نور، تاركًا وراءه إرثًا ثقافيًا كبيرًا تتعلم منه الاجيال القادمة، وتاريخ طويل من الادب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نجيب محفوظ جائزة نوبل نوبل الأدب العربى نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

بلينكن: حسن نصر الله كان "إرهابيا وحشيا" وكان من بين ضحاياه العديد من الأميركيين

بلينكن: حسن نصر الله كان "إرهابيا وحشيا" وكان من بين ضحاياه العديد من الأميركيين

مقالات مشابهة

  • اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا يكرم هدى نجيب محفوظ ضمن مبادرة "أبناء وأحفاد"
  • بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر.. زيارة استثنائية لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل
  • المشدد 5 سنوات لعاطل ضبط بحشيش وسلاح أبيض بالقاهرة
  • أمير الشرقية يثمن حصول "صحة الشرقية" على جائزة الاعتمادات المحلية والدولية
  • في ذكرى توليه المشيخة.. 10 معلومات عن أبو الفضل الجيزاوي شيخ الجامع الأزهر
  • الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم|معلومات عن رائد القصيدة العربية
  • بلينكن: حسن نصر الله كان "إرهابيا وحشيا" وكان من بين ضحاياه العديد من الأميركيين
  • بعد أن روج الاحتلال باغتياله.. نائب حزب الله يظهر في خطاب متلفز وينسف الرواية الإسرائيلية
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • معلومات عن «أثقل رجل على وجه الأرض» في ذكرى ميلاده.. حطم الأرقام القياسية