بدأت اليوم بمدينة صلالة أعمال حلقة العمل الثانية عشرة للترشيد الكهربائي والمائي التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ممثلة في لجنة الترشيد الكهربائي والمائي وخدمات المشتركين، بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن، وهيئة الخدمات العامة، ومجموعة نماء القابضة.

شارك في أعمال حلقة العمل خبراء ومتخصصون من مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بقطاعي الكهرباء والمياه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يناقشون على مدى يومين أربعة محاور رئيسة من خلال تقديم21 ورقة عمل في مجالات استعراض المشروعات والتقنيات الحديثة والمواصفات والمعايير الفنية والتحديات والتجارب الناجحة في مجال ترشيد وتحسين كفاءة الاستخدام للطاقة والمياه بالإضافة إلى برامج التوعية والمسؤولية المجتمعية في قطاعي الطاقة والمياه.

وألقى الدكتور محمد فلاح الرشيدي مدير إدارة الطاقة بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية كلمة أكد فيها على أهمية تنظيم الحلقة لمناقشة أفضل الممارسات في مجال الترشيد الكهربائي والمائي، وتبادل الخبرات والمعارف والتجارب في مجال تحسين كفاءة استخدام الطاقة والمياه، نظرا للتحديات التي تواجه المجتمعات في دول المجلس وزيادة النمو السكاني وتوسّع التطوّر الصناعي.

من جانبه ذكر المهندس هلال بن محمد الغيثي مدير عام الطاقة بهيئة تنظيم الخدمات العامة رئيس لجنة الترشيد الكهربائي والمائي وخدمات المشتركين للدورة الحالية إن رفع كفاءة وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه واستدامة مواردها تعد من أولويات الدول الأعضاء في مجلس التعاون لما لها من أهمية في استدامة وتعزيز أمن الطاقة والمياه.

وأشار في هذا الصدد إلى أن هذا الاهتمام نتج عنه اعتماد أهداف وطنية ضمن الرؤى والاستراتيجيات المستقبلية لدول مجلس التعاون لرفع كفاءة الطاقة والمياه، استجابةً متطلبات التنمية الاقتصادية المستدامة بما يتسق مع التوجهات العالمية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخفض الانبعاثات للوصول إلى الحياد الصفري.

ويبحث المشاركون في الحلقة التحديات والفرص المتعلقة بترشيد استهلاك الكهرباء والمياه إلى جانب مناقشة الاستراتيجيات والتقنيات المبتكرة التي يمكن أن تسهم في تحسين الكفاءة البيئية لعمليات توليد الطاقة واستخدام المياه.

تهدف الحلقة إلى إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين في مجال ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه إلى جانب تعزيز التعاون والتواصل بين البلدان الأعضاء من خلال استعراض التجارب والممارسات الحالية التي تركز على تحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الکهرباء والمیاه الطاقة والمیاه فی مجال

إقرأ أيضاً:

إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا ساعية لتعزيز تعاونها مع إيطاليا في مجال الطاقة

ليبيا – تناول تقرير تحليلي نشره موقع أخبار “إنيرجي كابتل آند باور” الجنوب إفريقي الناطق بالإنجليزية مساعي إيطاليا لتعزيز تعاونها مع ليبيا في مجال الطاقة.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من رؤاه التحليلية صحيفة المرصد تطرق عن تعاون روما وطرابلس في مشاريع النفط والغاز الكبرى، مشيرًا لاعتماد اقتصاد ليبيا بشكل كبير على هتين الثروتين في منابعهما فالبلاد ذات أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في إفريقيا أو أكثر من 48 مليار برميل فضلًا عن احتياطي غازي هائل.

ووفقًا للتقرير تعمل ليبيا على زيادة مستويات الإنتاج الحالية والمستقبلية من خلال طرح مشروع خط أنابيب ديناميكي ليقدم فرصًا جديدة للاستثمار والشراكة مع أصحاب المصلحة في الصناعة، مبينًا أن الطاولة المستديرة الليبية الإيطالية وأمسية التواصل مع كبار الشخصيات المرتقبة ستناقش ذلك.

وأوضح التقرير أن روما ستحتضن في الـ23 من سبتمبر الجاري كبار المسؤولين التنفيذيين من شركات الطاقة الليبية والأوروبية حول هذه الطاولة لمناقشة آفاق الاستكشاف والتطوير الحالية في البلاد، فضلًا عن الاحتفال بالاتصال الليبي الإيطالي في مجال المنبع.

وبحسب التقرير تسعى مؤسسة النفط في طرابلس لإطلاق جولة تراخيص للنفط والغاز في أوائل العام 2025 لاستثمار الطاقة في أحواض مرزق وغدامس وسرت بالإضافة لتعزيز القدرة الإنتاجية من خلال إعادة تأهيل واستكشاف ما لايقل عن 36 بئرًا وإجراء أعمال صيانة في حقول رئيسية.

وبين التقرير تلقي المؤسسة إشارات اهتمام من 30 شركة بأصولها الهامشية وحدها فضلًا عن تحديد 45 مشروعًا جديدًا من شأنها أن تساعد في تحقيق أهدافها الإنتاجية، فضلًا عن إطلاق ليبيا حملة قوية لتسييل الغاز وتلبية الطلب المتزايد عليه والحد من الحرق الروتيني له.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • بدء أعمال مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • أستاذ هندسة: مصر غنية بإمكانيات الطاقة المتجددة.. وتجتذب الاستثمارات
  • الهند تتقدم بسرعة نحو ” ثورة الطاقة الخضراء” لبناء مستقبلها
  • دولة خليجية تتعهد بتقديم دعم لرئيس الوزراء اليمني
  • وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون المشترك مع الكويت
  • وزير الطيران يبحث ورئيس مجلس إدارة الطيران الكويتي سبل تعزيز التعاون
  • العامة للكهرباء: ماضون في تحسين الجهد الكهربائي في مدينة تاورغاء
  • إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا ساعية لتعزيز تعاونها مع إيطاليا في مجال الطاقة
  • تكليف المهندس صلاح الدين السيد رئيسًا تنفيذياً للهيئة المصرية العامة للبترول