استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير دياب اللوح سفير دولة فلسطين بالقاهرة، والوفد المُرافق له؛ لبحث سُبل تعزيز التعاون المُشترك بين البلدين الشقيقين في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، والدكتور شريف صالح رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

وفي مستهل اللقاء، رحب الوزير بالسفير الفلسطيني، مؤكدًا حرص الدولة المصرية قيادة وشعبًا، على دعم دولة فلسطين الشقيقة، وتعزيز آفاق التعاون المُشترك في كافة المجالات، خاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى حرص الوزارة على تذليل كافة الصعوبات والمشكلات التي تواجه الطلاب الفلسطينيين الدارسين بالجامعات المصرية.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور أيمن عاشور اهتمام الوزارة بملف الطلاب الوافدين، مشيرًا إلى إطلاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، ومبادرة (EGYAID)؛ بهدف إعداد خريج متكامل الجدارات والمهارات، وقادرًا على الابتكار والمشاركة في ريادة الأعمال، بالإضافة إلى الحصول على أحدث البرامج ذات الطابع الدولى، والشهادات المزدوجة التي تمنح بالجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية في العديد من البرامج المتميزة بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية المرموقة، بحيث يحصل الطلاب الوافدين على فرصة تعليمية متميزة في مصر وسط ثقافات مختلفة.

ومن جانبه، أشاد السفير الفلسطيني بالعلاقات الأخوية التاريخية المميزة التي تجمع الشعبين الفلسطيني والمصري، مثمنًا دور مصر الرائد في المنطقة، وما تقدمه للشعب الفلسطيني من دعم ومساندة في كافة المجالات، مُقدمًا التهنئة لإطلاق وزارة التعليم العالي المصرية مُبادرة (EGYAID).

وأشار السفير إلى تميز الكفاءات العلمية والأكاديمية في الجامعات المصرية، مطالبًا باتخاذ الإجراءات اللازمة لزيارة لجنة الأنشطة بالجامعات الفلسطينية لبعض الجامعات المصرية؛ للاستفادة من التجربة المصرية في مجال الأنشطة الطلابية.

وحضر اللقاء من الجانب الفلسطيني، المستشار ناجي الناجي المستشار الثقافي، الدكتور إياد أبو الهنود مسئول الشئون الاكاديمية والبحثية بالسفارة.

IMG-20230830-WA0061 IMG-20230830-WA0060 IMG-20230830-WA0059

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعليم العالي والبحث العلمي التعليم الخاص البحث العلمي الجامعات المصري السفير الفلسطيني التعلیم العالی والبحث العلمی

إقرأ أيضاً:

تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS

تسلم الدكتور طارق غلوش نائب رئيس جامعة المنصورة  لشئون الدراسات العليا والبحوث، نيابة عن الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، شهادة  تكريم الجامعة خلال فعاليات تكريم الجامعات المدرجة بالتصنيف الإنجليزي QS للتخصصات الجامعية لعام 2025، بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، و الدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي، والدكتور عمرو عزت سلامة أمين اتحاد الجامعات العربية، والدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمُشرف العام على بنك المعرفة المصري، ولفيف من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة والجامعات وأعضاء هيئة التدريس وعدد من الباحثين.

مستوى العالم

حيث احتلت جامعة المنصورة وفقا لتصنيف  QS World university ranking لعام 2025  المركزالرابع  على مستوى الجامعات المصرية الحكومية، والمركز الخامس عشر على مستوى الجامعات الأفريقية متقدمة ٢٠٠ مركزعن العام الماضي 2024 في الفئة من 951 الي 1000 عالميا بدلا من 1000 الي 1200 و ظهرت في 12 تخصصا أكاديميا عالميا، وضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم في 8 تخصصات أكاديمية، ويشمل التصنيف ترتيب أفضل 15559 جامعة على مستوى العالم   .

5 قطاعات

وشملت التخصصات الأساسية 5 قطاعات من العلوم هي: الفنون والعلوم الإنسانية والتكنولوجيا وعلوم الحياة والطب والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإدارة.

وخلال كلمته بهذه الاحتفالية، أكد الدكتور أيمن عاشور أهمية الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية لتطوير منظومة التعليم العالي خلال السنوات العشر الماضية، والذي كان دافعًا لتحقيق تقدم ملحوظ بالتصنيفات الدولية، في ظل سياسات البحث العلمي التي انتهجتها الوزارة تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وثمن الدكتور أيمن عاشور جهود الجامعات التي ساهمت في التواجد بتصنيف QS العالمي، مؤكدًا أهمية استمرار الجامعات في تحسين جودة أبحاثها للتواجد في مراكز متقدمة.

استراتيجية الجامعة

وتوجه الدكتور شريف خاطر بالتحية والتقدير لأعضاء هيئة التدريس، والباحثين على جهودهم المتميزة والمبذولة باستمرار والتي كان لها دور كبير فى ريادة الجامعة محليا وعربيا وعالميا، وتصدرها للتصنيفات العالمية.

مؤكداً أن الجامعة حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، موضحًا أن الإستراتيجية التي تبنتها جامعة المنصورة في هذا الصدد كان لها بالغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الملحوظ، حيث أولت الجامعة اهتمامًا بالغًا بالنشر الدولي في كبريات الدوريات العلمية، فضلاً عن تقديم الدعم الفني والمادي للباحثين.

البحث العلمي

وأعرب الدكتور طارق غلوش عن سعادته بهذا التكريم، والذي يأتي تقديراً لدور جامعة المنصورة المتميز في تنفيذ استراتيجية الجامعة فى الاهتمام بالبحث العلمى ورفع حوافز النشر الدولى والتحول الرقمى بالعملية التعليمية والبحثية والخدمات بالجامعة  وتميزها حتى أصبحت قبلة للطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم.

صورة جماعية خلال التكريم

مقالات مشابهة

  • وفد رفيع المستوى من التعليم العالي يزور الجامعات الألمانية
  • رئيس جامعة حلوان يزور وزير التعليم العالي لتقديم التهنئة بتجديد الثقة في منصبه
  • وزير التعليم العالي يُكرم رئيس جامعة أسيوط لإدراجها في تصنيف «QS»
  • تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS
  • وزير التعليم العالى يكرم جامعة المنصورة لتقدمها 200مركزا بالتصنيف الإنجليزي QS لعام 2025
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط
  • رئيس جامعة حلوان يزور وزيرا التعليم العالي والشباب والرياضة لتقديم التهنئة بتجديد الثقة في منصبهما
  • تكريم "المنشاوي" في إحتفالية رؤساء وممثلي الجامعات المدرجة في تصنيف «QS»
  • وزير التعليم العالي يكرم رؤساء وممثلي الجامعات المُدرجة بتصنيف QS العالمي
  • وزير البلدية والإسكان يستقبل السفير الصيني لدى المملكة ويبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين