حالة من التوتر يشهدها الشارع الليبي حالياً بعد تظاهر عشرات المواطنين في طرابلس بداية من، أمس الثلاثاء، أمام مقر كلية الشرطة للمطالبة بطرد جميع المرتزقة المتواجدين داخل المعسكرات وإعادتهم لبلدانهم في أقرب وقت.

ورأى مراقبون أن لقاء وزير الخارجية الليبية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش مع وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين، له علاقة قوية بما شهدته العاصمة الليبية طرابلس، ويرتبط بالانتفاضة التي حدثت من قبل الشباب الليبي.

وأمهل المتظاهرون الذين يتبعون حراك يسمى "شباب منطقة الهضبة"، حكومة الوحدة الوطنية ساعات لإخراج المرتزقة، منتذرعين بإهدار وصرف أموال الدولة عليهم، ومهددين بالتصعيد في حال استمرار وجودهم. 

#فيديو| أحد المتظاهرين الليبيين في طرابلس يوثق بعدسة هاتفه انتشار مرتزقة سوريين بقرب بوابة أحد المعسكرات بطرابلس مطالباً إياهم بالرحيل عن ليبيا الساعة24 #ليبيا pic.twitter.com/39JT6tbkTr

— الساعة 24 (@alsaaa24) August 29, 2023
كواليس الأحداث

وكشف مصدر ليبي اطلع على الأحداث (رفض ذكر اسمه لحساسية الموقف) أن "البداية كانت، حين وقعت مناوشات كلامية بين عدد من الشباب المشاركين في التظاهرات التي شهدتها طرابلس مؤخراً، بسبب الاحتجاج على لقاء وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين، وبين مجموعة من المرتزقة الأجانب وطالبوهم بمغادرة بلادهم، إلا أن مجموعة مسلحة أبعدتهم بالقوة عن المكان".

وأوضح المصدر أنه "عقب ذلك وقعت مواجهات وكر وفر بين الشباب والمرتزقة الذين يتمركزون في كلية ضباط الشرطة، ثم تجمهر الشباب الليبي وطالبوا بضرورة إخراج المرتزقة في أسرع وقت من قبل حكومة الوحدة الوطنية".

وأشار المصدر الليبي إلى أن "الأحداث لم تهدأ حتى الآن، ومازال الشباب الليبي متمسكين بمطالبهم، وينظمون احتجاجاً ضد وجود المرتزقة في طرابلس".

 حان وقت الانتفاضة

ومن جانبه قال المحلل السياسي الليبي الدكتور مصطفى الزايدي إن "هناك ربطاً تاماً بين احتجاجات المتظاهرين في ليبيا ضد لقاء المنقوش وإيلي كوهين، وبين مطالبات الشباب الليبي بضرورة إخراج المرتزقة من ليبيا وعدم السكوت على بقائهم في البلاد.

وأوضح الزايدي أنه "حان وقت الانتفاضة من قبل الشباب الليبي الوطني الذي يريد الخير لبلاده، وأن هناك أعداداً هائلة من المرتزقة السوريين والأتراك الذين جاؤوا إلى البلاد منذ وجود فائز السراج في السلطة"، مشيراً إلى أن "هناك حالة من الغضب الشديد ضدهم".

وأعرب المحلل السياسي الليبي عن أمله في "عدم تطور الأمر إلى اشتباكات دامية بين الشباب الليبي وبين هؤلاء المرتزقة"، مؤكداً أن "حكومة عبد الحميد الديبية ضعيفة للغاية ولن تفعل شيئاً لايقاف الاشتباكات إن وقعت".

فيديو > مجموعة من شباب مناطق جنوب #طرابلس يباغتون المرتزقة السوريين بكلية الشرطة المجاورة لمعسكر " اللواء 444 " ويطالبونهم بالرحيل قبل ان يتم طردهم بقوة السلاح من السوريين. #ليبيا #المرصد pic.twitter.com/Sw4PXlV9fE

— صحيفة المرصد الليبية (@ObservatoryLY) August 29, 2023

وكان الحراك الليبي دعا شباب العاصمة طرابلس إلى الانضمام إليهم، لإخراج المرتزقة من كلية الشرطة بشارع الهضبة الوسطى، على بعد 5 كيلومترات من مركز طرابلس، بعد "تماديهم في تجاوزاتهم"، حيث "أصبحوا يهددون المنطقة بالسلاح".

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، اقتحام ليبيون كلية الشرطة، حيث تتواجد معسكرات السوريين ودخلوا في مناوشات حادة معهم، كما أشعلوا الإطارات المطاطية وأغلقوا الطرقات المحيطة بالمبنى.

وتوافد المرتزقة بالآلاف إلى ليبيا من سوريا وتشاد ودول أخرى عقب احتجاجات عام 2011، التي أسقطت نظام الزعيم معمر القذافي، واستخدمت لتنفيذ أجندات أجنبية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا الشباب اللیبی کلیة الشرطة

إقرأ أيضاً:

«أبيض الشباب».. غياب «آسيوي» للمرة الثالثة على التوالي!

معتصم عبدالله (أبوظبي)
أهدر منتخبنا الوطني للشباب، فرصة التأهل لنهائيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً، والمقررة بالصين 2025، بتعادله السلبي أمام مضيفه منتخب الكويت على استاد عبدالله الخليفة في مشرف، ضمن الجولة الخامسة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات.
وشهدت المباراة الثانية، ضمن المجموعة ذاتها، فوز كوريا الجنوبية الرابع على التوالي أمام لبنان 2-1، ليعزز «محاربي التايجوك» صدارة ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة كاملة من أربع مباريات، مقابل 7 نقاط لكل من الإمارات «الوصيف»، والكويت «الثالث»، و3 نقاط لمنتخب لبنان «الرابع»، في حين بقي رصيد جزر شمال ماريانا خالياً من النقاط.
وحصل منتخب كوريا الجنوبية على بطاقة التأهل المباشر للنهائيات عن المجموعة، في حين فشل «الأبيض» في العبور للنهائيات عبر بوابة أفضل الثواني، باحتلاله المركز التاسع في ترتيب منتخبات «أفضل الثواني» برصيد 4 نقاط، بعد حذف نقاط الفوز أمام جزر شمال ماريانا.
وخاض منتخبنا الوطني للشباب، 4 مباريات ضمن المجموعة الثالثة، فاز في الأولى على لبنان 3-2، وفي الثانية على جزر ماريانا 13-0، وخسر في الثالثة أمام كوريا الشمالية 1-3، قبل التعادل السلبي أمام الكويت في الجولة الأخيرة.
وشملت قائمة المتأهلين لنهائيات كأس آسيا 2025 بالصين، عبر «أفضل الثواني»، منتخبات اليمن، قيرغزستان، أستراليا، تايلاند، والأردن، بجانب متصدري المجموعات العشر سوريا، أوزبكستان، كوريا الجنوبية، السعودية، كوريا الشمالية، إندونيسيا، إيران، العراق، اليابان، قطر، إضافة إلى منتخب الصين «المستضيف».
ومثل الغياب عن نهائيات نسخة 2025، الثاني على التوالي لـ «أبيض الشباب»، بعد فشله في التأهل لنهائيات النسخة الماضية في أوزبكستان 2023، باحتلاله المركز الثالث في ترتيب المجموعة العاشرة، علماً بأن الإلغاء طال نسخة واحدة للنهائيات 2020، وشهدت التصفيات فشل «الأبيض الشاب» في التأهل.
ويعود التأهل الأخير لـ «أبيض الشباب» للنهائيات القارية، إلى نسخة 2018، حيث تأهل المنتخب للنهائيات في 7 مشاركات على التوالي في نسخ 2006، 2008، 2010، 2012، 2014، 2016، 2018، قبل الغياب عن ثلاث نسخ على التوالي «2020 الملغاة، 2023، 2025».
واستعد «أبيض الشباب» لمشوار التصفيات، بحصده وصافة النسخة الثالثة لبطولة اتحاد غرب آسيا للشباب لكرة القدم، والتي أقيمت بمدينة الطائف بالسعودية خلال الفترة من 25 يونيو وحتى 5 يوليو الماضيين، إضافة إلى خوضه 42 مباراة دولية في مختلف المشاركات الودية السابقة، آخرها أمام منتخبات قطر وبولندا وكرواتيا ضمن معسكره الخارجي في كرواتيا مطلع سبتمبر الجاري.

أخبار ذات صلة «أبيض الشباب» والكويت.. صراع الوصافة في «تصفيات آسيا» الاتحاد الكويتي يشكل لجنة تحقيق في أحداث مباراة الكويت والعراق

مقالات مشابهة

  • تايمز أوف مالطا: أبيلا شدد على وجوب انسحاب كافة القوات الأجنبية من ليبيا
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • الشرطة الألمانية تدهم وتفتش منازل مؤيدين لفلسطين
  • «أبيض الشباب».. غياب «آسيوي» للمرة الثالثة على التوالي!
  • مقتل وإصابة 8 عمال في إطلاق نار نفذه مسلحون بجنوب غرب باكستان
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي زعيم صادق ويقود مسيرة البلاد نحو التنمية
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي يقود مسيرة البلاد نحو التنمية والتقدم
  • مقتل 7 عمال في جنوب باكستان
  • كلمة هزت باريس.. فرنسا تقاضي ناشطا مسلما بسبب دعم غزة
  • كلمة هزت باريس.. فرنسا تقاضي ناشط مسلم بسبب دعم غزة