أعلنت قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي في السودان أنها ستبدأ سلسلة زيارات خارجية تبدأ بدولة قطر اليوم الأربعاء، في حين عاد رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان إلى بورتسودان بعد زيارته إلى مصر.

وذكرت القوى في بيان أن الزيارات تشمل أيضا جنوب السودان والكويت خلال الفترة من 30 أغسطس/آب الجاري وحتى السادس من سبتمبر/أيلول المقبل، لبحث سبل إنهاء الحرب ومعالجة الوضع الإنساني واستعادة المسار الديمقراطي واستعراض رؤية التحالف لتحقيق تلك الأهداف.

عودة البرهان

وقد عاد رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان من مصر إلى مدينة بورتسودان بعد إجرائه أول زيارة خارجية له منذ اندلاع المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف أبريل/نيسان الماضي.

وكان البرهان قد بحث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في "العلمين" التطورات وجهود حل الأزمة. وقال البرهان إن الجيش حريص على وضع حد للحرب في بلاده، وملتزم بإقامة فترة انتقالية حقيقية تفضي إلى انتخابات حرة ونزيهة.


من جانبها، قالت الرئاسة المصرية -في بيان- إن لقاء السيسي بالبرهان شهد استعراض تطورات الأوضاع في السودان، والتشاور بشأن الجهود الرامية لتسوية الأزمة.

وأضافت الرئاسة المصرية أن السيسي أكد موقف مصر المتمثّل بالوقوف إلى جانب السودان، ودعم أمنه واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه، مشيرة إلى أن البرهان أشاد بالمساندة المصرية للحفاظ على سلامة واستقرار السودان.

تطورات ميدانية

وفي آخر التطورات الميدانية، أفاد مراسل الجزيرة بسماع إطلاق نار متقطع شرقي أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، في المنطقة الفاصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وفي بيان لها، قالت قوات الدعم السريع إن ضابطين و20 من الرتب الأخرى من سلاح المهندسين بمدينة أم درمان، التابع للجيش السوداني، انضموا لقواتها.

وإلى الغرب، اشتدت وتيرة المعارك في مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، حيث قُتل 39 شخصا على الأقل جراء قصف طال منازل، وفق ما أفاد شهود ومصدر طبي لوكالة الصحافة الفرنسية.


ونيالا من أكثر المدن التي تتركز فيها المعارك في إقليم دارفور غربي البلاد، حيث يعيش ربع سكان السودان البالغ عددهم نحو 48 مليون نسمة.

وفي إقليم جنوب كردفان، قالت مصادر عسكرية في الجيش السوداني للجزيرة إن أكثر من 20 قتيلا من قوات "الحركة الشعبية شمال- جناح عبد العزيز الحلو" سقطوا في مواجهات مع قوات الجيش.

يُذكر أن المواجهات المستمرة بين الجيش والدعم السريع أسفرت حتى الآن عن مقتل نحو 5 آلاف شخص، وفق منظمة "أكليد" غير الحكومية.

كما أجبر القتال أكثر من 4.6 ملايين شخص على الفرار، وفق أحدث الإحصاءات التي تنشرها الأمم المتحدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی السودان

إقرأ أيضاً:

دوري أبطال إفريقيا... الجيش الملكي يعود بتعادل ثمين من السودان أمام المريخ

عاد الجيش الملكي بتعادل ثمين من حنوب السودان، أمام المريخ بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جرت أطوارها، اليوم السبت، على أرضية ملعب جوبا ستاديوم، لحساب ذهاب الدور التمهيدي الثاني، المؤهل لدور مجموعات دوري أبطال إفريقيا.

ودخل العساكر المباراة في جولتها الأولى بهدف افتتاح التهديف مبكرا، بغية تسيير اللقاء بالطريقة التي يريدونها، إلا أن المريخ السوداني كان له رأي آخر، بعدما بدأ اللقاء مندفعا منذ صافرة الحكم، ما جعل الجيش الملكي يعتمد على الهجمات المرتدة، لعلها تهدي له هدفا ضد مجريات اللعب، مع مرور الدقائق.

وظل المريخ السوداني يبحث عن الهدف الأول، إلى أن تمكن من تحقيق مبتغاه في الدقيقة 25 عن طريق اللاعب سماني ألساوي، ليجد رفاق ربيع حريمات أنفسهم مطالبين بتعديل النتيجة قبل نهاية الجولة الأولى، للعودة في أجواء اللقاء، حيث حاولوا الوصول إلى شباك خصمهم بشتى الطرق الممكنة، دون تمكنهم من تحقيق مرادهم، في ظل التسرع وقلة التركيز في اللمسة الأخيرة.

ولم يترك الفريق السوداني الفرصة للجيش الملكي لاستراجاع أنفاسه، بعدما سجل عليه الهدف الثاني في الدقيقة 36 عن طريق اللاعب محمد قباني، مجبرا العساكر على الاندفاع أكثر من أجل تقليص الفارق، ومن ثم البحث عن التعادل، للخروج بأقل الأضرار، إلا أن تواصل غياب النجاعة الهجومية، جعل الفشل هو العنوان الأبرز لكل الفرص، لتنتهي بذلك الجولة الأولى بتقدم المريخ بهدفين نظيفين.

وحاول الجيش الملكي تقليص الفارق مع بداية الجولة الثانية، من خلال المحاولات التي أتيحت له، دون جدوى، في ظل استمرار التسرع بعد الوصول إلى مربع العمليات، سواء أثناء التسديد أو التمرير، بينما واصل لاعبو المريخ السوداني مناوراتهم، على أمل إضافة الهدف الثالث، لحسم النتيجة لصالحهم، تجنبا لأية مفاجآت من الخصم مع مرور الدقائق.

وبعد العديد من المحاولات، تمكن الجيش الملكي من تقليص الفارق عند الدقيقة 67 بفضل ربيع حريمات من ضربة جزاء، ليبحث بعدها العساكر عن إحراز التعادل، للعودة إلى الرباط بأقل الأضرار، في الوقت الذي استمر المريخ السوداني في البحث عن الهدف الثالث، وما كان يخاف منه أصحاب الأرض حصل، بعدما تمكن الفريق العسكري من تعديل النتيجة في الدقيقة 88 بفضل اللاعب عبد الفتاح حذراف من ضربة جزاء، منهيا اللقاء بالتعادل الإيجابي هدفين لمثلهما.

ويستقبل الجيش الملكي نظيره المريخ السوداني، يوم الأحد المقبل، 22 شتنبر الجاري، بداية من الساعة السابعة مساء، على أرضية ملعب مولاي الحسن بالرباط، لحساب إياب الدور التمهيدي الثاني، المؤهل لدور مجموعات دوري أبطال إفريقيا.

كلمات دلالية الجيش الملكي المريخ السوداني دوري أبطال إفريقيا

مقالات مشابهة

  • رئيس جنوب السودان يستقبل البرهان في مطار جوبا ضمن جولة اجتماعات يشارك فيها الرئيس الإرتري أسياس أفورقي
  • ???? هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟
  • مليشيا الدعم السريع تبيع الآثار السودانية المنهوبة على الإنترنت
  • عصبة الأبطال الإفريقية.. الجيش الملكي يعود بتعادل ثمين من ميدان المريخ السوداني(فيديو)
  • واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف هجومها على مدينة الفاشر السودانية
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع "الدعم السريع" بالخرطوم
  • هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع الدعم السريع بالخرطوم
  • الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة
  • دوري أبطال إفريقيا... الجيش الملكي يعود بتعادل ثمين من السودان أمام المريخ