شهدت محافظة الدقهلية إطلاق فعاليات المرحلة الثانية لمبادرة وزارة التضامن الاجتماعي لكبار السن «العمر الذهبي» تح رعاية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وشارك في تدشين المرحلة الثانية 200 مسن من دور وأندية المسنين بمحافظات القليوبية والدقهلية والشرقية والغربية.

وشهد فعاليات إطلاق المبادرة وائل عبد العزيز مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالدقهلية،  ومجدى حسين رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية، ومحمود شعبان مدير الإدارة العامة لرعاية المسنين بوزارة التضامن الاجتماعي.

 

وأقيمت الاحتفالية التى نظمتها وزارة التضامن الاجتماعي  بقاعة نادي السعادة  بطلخا بمشاركة الفرق الاستعراضية والتى قدمت العديد من الفقرات الفنية والثقافية وتم توزيع الهدايا التذكارية على المشاركين وعروض لمواهب المسنين من شعر وغناء، وقام متطوعو صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والهلال الأحمر المصري بنشر التوعية بين الحضور حول التدخين والمخدرات، كما شهد الاحتفال افتتاح معرض المنتجات لكبار السن من المشغولات اليدوية والحرفية من انتاج المسنين والمسنات.

وتأتي مبادرة العمر الذهبي لكبار السن فى إطار تحسين سياسات رعاية كبار السن التى تنتهجها  وزارة التضامن الاجتماعي عبر تعزيز قدرتها المؤسسية، حيث شهد كبار السن اهتماما متزايدًا من الدولة، وتضمنت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان سبتمبر 2021 حقوق المسنين بها ضمن المحور الثالث تحت عنوان "تعزيز حقوق الإنسان للمرأة والطفل وذوي الإعاقة والشباب وكبار السن"، إضافة إلى أن الوزارة تقوم بضمان حقوق المسنين، صحياً واجتماعياً واقتصادياً وثقافياً وترفيهيًا، وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة، من خلال معاش كرامة، وتقوم بإعداد الاستراتيجية الوطنية لكبار السن.  

وتهدف مبادرة «العمر الذهبي» إلى تحقيق مبادئ الدمج المجتمعي للفئات الأولي بالرعاية ومنهم فئة كبار السن، وتنفيذ رؤية وسياسة وزارة التضامن الاجتماعي في تقديم كافة أنواع الرعاية والخدمات من خلال تقديم أنشطة ثقافية ودينية وترفيهية وإبراز مواهب وقدرات كبار السن، بالإضافة إلى تصحيح النظرة المجتمعية لدور وأندية المسنين، ونشر الوعي المجتمعي بقضايا كبار السن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كبار السن نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي التضامن وزارة التضامن الاجتماعی لکبار السن کبار السن

إقرأ أيضاً:

رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024-2025 من وزارة الصحة

أتاحت وزارة الصحة والسكان، رابطا سريعا لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024 - 2025، والذي يتم توفيره لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل تعاملاتهم مع مختلف المؤسسات الحكومية، إذ أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن الكارت يحمل العديد من المزايا سواء في التوظيف أو الحصول على سيارة أو وحدة سكنية من الوحدات التي تُعلن عنها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بين الحين والآخر.

رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024-2025

وفق وزارة الصحة، يمكن الدخول على رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024 - 2025، من هنا، وشددت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، على أهمية الكشف المميكن لجميع أنواع الإعاقة واختلاف شدتها: «عدم قبول تقارير طبية يدوية تعزيزاً لحوكمة استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة»، ويمكن الحجز من خلال الرابط من هنـــا.

وفي سياق متصل، تستمر مديريات التضامن الاجتماعي في عقد لجنة فحص تظلمات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة في إطار توجيهات الدولة المصرية بتقديم أوجه الرعاية لذوي الهمم وتحت رعاية الدكتورة نفين القباج وزير التضامن الاجتماعي، لعرض الحالات المتقدمة ومناظرتهم أمام اللجنة.

تعليمات مهمة بشأن كارت الخدمات المتكاملة

- تم إلغاء المنشور الوزاري والذي تضمن إعفاء ذوي الإعاقات الشديدة من التسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان الخاص بالكشف الطبي المميكن 

- ضرورة الالتزام بالتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان الخاص بالكشف الطبي المميكن 

- ضرورة الالتزام بالفحوصات والاختبارات الخاصة بكل نوع إعاقة 

- ضرورة الالتزام بإجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة 

 - يحظر تلقي الكشف الطبي يدويا من جميع ذوي الإعاقات «الشديدة، والمتوسطة، والبسيطة

- يتم الالتزام بالكشف الطبي المميكن على النموذج رقم 1 للجميع دون استثناء

- توريد مبلغ 50 جنيها مقابل مادي رسوم إدارية بأي فرع من فروع بنك ناصر الاجتماعي 

- ضرورة الانتهاء من رفع الطلبات يوميا من مُدخلي البيانات والاخصائيين 

- التأكد من إتمام عملية المراجعة من قبل مدير المكتب وعدم تأجيلها.

مقالات مشابهة

  • «التنمية الأسرية» تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين
  • "تضامن دمياط" تدشن مبادرة "نجاحنا في اتحادنا" لاستقبال طلبة الثانوية العامة
  • “التنمية الأسرية” تقدم دعما مستداما لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • التنمية الأسرية تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • «صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن من 21 لـ 27 يونيو 2024
  • «التضامن» في أسبوع.. توزيع 60 طن لحوم وإطلاق مبادرة «الأب القدوة»
  • التضامن الاجتماعي تطلق حملة «من بدري أمان» بالتعاون مع وزارة الصحة
  • رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024-2025 من وزارة الصحة